القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مطر وقصب وقلقاس.. يبقى انت أكيد فى عيد الغطاس بالإسكندرية.. فيديو

مطر وقصب وقلقاس.. يبقى انت أكيد فى عيد الغطاس بالإسكندرية.. فيديو
قدم تليفزيون اليوم السابع ، بثا مباشرا حول استعدادات إحتفال الأقباط بعيد الغطاس المجيد بالإسكندرية ، حيث انتشر بائعى القلقاس وقصب السكر فى شوارع الإسكندرية و الذى يعد من أكثر المأكولات المرتبطة بعيد الغطاس ،وفق العادات الشعلية لأقباط مصر.
و يقول مفيد بهاء احد بائعى القصب بالإسكندرية ، أن القصب من الاكلات المرتبطة بعيد الغطاس بمصر ،حيث وفق العادات الشعبية ان يتم تناول المأكولات التى تحتوى على كمية كبيرة من المياه فى عيد الغطاس ،مثل القصب و القلقاس و اليوسفى و البرتقال نسبة الى معمودية السيد المسيح فى مياه نهر الاردن على يد يوحنا المعمدان .

و اوضح ان يقوم ببيع القصب الصعيدى من محافظة سوهاج و هو أجود انواع القصب ، حيث يتميز القصب الصعيدى بمذاق جيد و يحتوى على نسبة سكر اعلى من القصب الفلاحى .

من جهه أخرى يواكب الاحتفال بعيد الغطاس، بأجواء شديدة الصعوية وقاسية البرودة، حيث يواكب هذا العيد أحد نوات الاسكندرية الشديدة بالإسكندرية، ولذلك سميت النوة "نوة عيد الغطاس"، وتستمر لمدة 5 أيام و تضرب الاسكندرية بموجة صقيع وانخفاض شديد فى درجات الحرارة ، مع هطول الأمطار الغزيرة.

و رفعت شركة الصرف الصحى بالاسكندرية درجة الاستعداد القصوى لتلك الاجواء الجوية المتقلبة، بناء على تعليمات اللواء محمود محمد نافع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صرف صحى الإسكندرية ، حيث تفقد سير العمل وتمركزت فرق الطوارئ بالشركة لمواجهة أمطار النوة الحالية ، مشددا على تكثيف العمل لعدم وجود أي تجمعات مياه والتأكد من السيولة المرورية بالشوارع الحيوية بالمحافظة.

وتحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية فى مصر بعيد الغطاس فى العشرين من شهر يناير كل عام، الذي يتميز يمظاهر خاصة عن أى عيد آخر تحتفل به الكنيسة المصرية طوال العام.

يذكر ان عيد الغطاس، أو عيد الظهور الإلهى كما يطلق علية فى الكنيسة، هو عيد لإحياء ذكرى معمودية السيد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، أى تغطيس السيد المسيح فى نهر الأردن كرمز للتطهر، حيث كان يوحنا المعمدان يدعو الشعب للتوبة، ويغطسهم فى ماء نهر الأردن، دلالة على التطهر من الخطايا، وأصبح هذا الأمر تقليدا أسياسيا فى الكنيسة والعقيدة المسحية فيما بعد، حيث أصبح أحد الأركان الأساسية فى العقيدة المسيحية، ويتم تغطيس الطفل حديث الولادة فى جرن مملوء بالماء يطلق علية "المعمودية"، وهو أحد اركان الإيمان المسيحى الأساسية.

مطر وقصب وقلقاس.. يبقى انت اكيد اكيد فى عيد الغطاس بالإسكندرية.. بث مباشر

Posted by Video Youm7- فيديو اليوم السابع on Monday, January 17, 2022
اليوم السابع
| 18 يناير 2022
..