القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بالفيديو.. لحن عيد الغطاس.. أوران شوشو (1)

بقلم: م. منير وصفي بطــرس

باحث في موسيقى الألحان القبطية

مـدرس مــــادة اللــــحن الكنــــسي

بالفيديو.. لحن عيد الغطاس.. أوران شوشو (1)

بمعــــهـــد الرعـــــاية والتـــــربيـة

تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس سنوياً تذكاراً لعماد الرب وظهور سر كان مكتوماً منذ الدهور وأظهِر بعماد المخلص وهو سر الثالوث القدوس الذي فيه ظهر الابن الكلمة في الأردن متجسداً والروح

القدس ظهر بهيئة حمامة واستقر عليه، وصوت الآب نادى من السماء هذا هو ابني الحبيب الذي به سُررت (مت3 : 17)، لذلك سُمي بالثيئوفانيا أي الظهور الإلهي، وأخذت الكنيسة الاحتفال به من الآباء

الرسل أنفسهم كما قالوا في أوامرهم: فليكن عندكم جليلاً عيد الظهور الذي هو الغطاس لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته في معموديته في الأردن من يوحنا واعملوه في يوم 6 من الشهر للعبرانيين 11 من

الشهر الخامس (طوبه) للمصريين، وتكلم عنه القديس يوحنا ذهبي الفم والقديس غريغوريوس الكبير والعلامة أوريجانوس والقديس إبيفانيوس، كما تكلم عنه العلامة يوحنا بن أبي زكريا بن سبَاع الذي

عاش في القرنين الثالث عشر والرابع عشر وقد ذكر أيضاً أن يكون لهذا العيد برامون ويصام فيه أنقطاعياً حتى تشترك النفس والجسد معاً في الفرح الروحي ويكون القداس سحراً جداً تمجيداً للعيد المجيد.

وفي هذا العيد العظيم نقول لحن من أجمل ألحان الكنيسة وهو لحن أورانشوشو يقال في لقان الغطاس بعد البولس وفي قداس العيد بعد الإبركسيس وقبل الثلاثة تقديسات وقراءة الإنجيل، ويقال أيضاً في أعياد القديس يوحنا المعمدان 2 توت (استشهاد القديس يوحنا المعمدان)، 30 أمشير (ظهور رأسه المقدسة)، 2 بؤونه (ظهور جسدي القديس يوحنا المعمدان والقديس إليشع النبي)، ثم 30 بؤونه (تذكار ميلاده).

ومن الملاحظات الطقسية الجميلة الخاصة بموقع هذا اللحن في القداس الإلهي نجدها مناسبة جداً لعلاقة القديس برب المجد يسوع فهو الذي أتى سابقاً حتى يهيء الطريق للمسيح؛ لذلك نجد أنه يُقال بعد الإبركسيس (الذي يمثل أعمال الآباء الرسل والقديسين والذي يكمله السنكسار) وقبل الإنجيل (الذي يمثل البشارة المفرحة بمجيء المخلص وظهوره على الأرض متجسداً ولذلك فمن ألقاب القديس يوحنا أنه السابق.

وقد خصصت كنيستنا العظيمة فترة كبيرة في القداس الإلهي وهي فترة القراءات الكنسية وتشمل كل الجزء الذي يبدأ بعد تحليل الخدام وينتهي قبل بداية صلاة الصلح، وهذا الجزء في القداس الإلهي تصل مدته مابين الساعة إلى حوالي

الساعتين خاصة في الأعياد وهذا يعطي مفهوم إهتمام الكنيسة بالجزء التعليمي للمؤمنين الذي يؤهلهم للصلاة بالروح وبالذهن أيضاً ومن ضمنها هذا اللحن الذي يمثل عظة جميلة عن مكانة قديسنا العظيم بين جميع القديسين وعن شخصيته المتكاملة.

ونظام القراءات الكنسية بصورة عامة كما وضعه الآباء القديسون ينقسم إلى جزئين أساسيين أيام الآحاد على مدار السنة والتي تتكلم عن تمجيد الثالوث القدوس، وبيان عملِهِ في الكنيسة، أما

الجزء الثاني من أيام السنة الباقية فينقسم أيضاً إلى فكرتين أساسيتين الأولى الأعياد السيدية ومجموعهم 14 عيد تخص السيد المسيح (7 أعياد كبيرة ومنها عيد الغطاس، و7 أعياد صغيرة)، والفكرة

الثانية خصصتها الكنيسة لأعياد أبطال الكنيسة الذين ساهموا في تأسيسها وتثبيتها ونشر الإنجيل في المسكونة كلها (ومنهم بالطبع قديسنا العظيم يوحنا المعمدان موضوع هذا المقالأيضاً) وهنا

يكون نظام القراءات تابع لتاريخ الكنيسة وهو كتاب السنكسار وعيد الغطاس يتبع قراءات الأيام السنوية التي تخص الأعياد السيدية الكبرى الذي نحتفل به في هذه الأيام المباركة وله قراءاته وطقسه الخاص.

ولذلك فإن لحن أورانشوشو هو لحن يقال ضمن فترة القراءات الكنسية وموضوعه يتكلم عن حدث عماد السيد المسيح بيد يوحنا المعمدان وكلماته تتكلم عن تمجيد هذا القديس العظيم لأنه يقال أيضاً في أعياده الأربعة كما قلنا، والذي يتكلم عنه هذا اللحن باستفاضة وكلمات وصيغ بلاغية عميقة وجميلة جداً.

وعندما نتكلم عن كلمات وموضوع هذا اللحن فكعادة الكثير من الألحان القبطية إمتزاج اللغتين القبطية واليونانية في نص هذا اللحن، ويبدأ هذا اللحن كمقدمة فيقول: إسمُ

فخرٍ(مديح) هواسمُكَ، يا نسيبَ (قريب) عِمانوئيل، أنت عظيمٌ في (بين) جميع القديسين يا يوحنا المعمدان وكلمة نسيب عمانوئيل لوجود قرابة بين السيدة العذراء مريم

والقديسة أليصابات من جهة والدتيهما، أنت عظيم بين جميع القديسين حسب قول رب المجد عن يوحنا المعمدان الحق أقول لكم لم يقم بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان (مت11: 11).

ثم يكمل اللحن بالبرالكس وهي كلمة يونانية تعني طلبة وتترجم أيضاً بمعنى (تعزية أو وعظ) ومن الناحية الطقسية الموسيقية فهي تعني أن اللحن يقال بلحن متكرر بالتناوب، الربع الأول من البارالكس يتكلم عن أن كرامته أعلى من رؤساء الآباء والأنبياء.

نستكمل المقال بنعمة الله في الجزء الثاني الذي سنتكلم عنه من وجهة النظر الفنية والموسيقية.

كلمات اللحن:

أوران إنشوشو بى بيكران أو بي سينجينيس إن إممانوئيل إنثوك أو نيشتي خين ني إثؤواب تيرو يؤانس بي ريفتي أومس. إكتشوسي إن ني باتريارشيس إكتايوت إن ني إبروفيتيس جي إمبى أو أونطونف خين

ني جينميسي إنتى ني هيومي إف أوني إمموك. أمويني سوتيم إبيسوفوس بيلاس إنوب ثيئودوسيوس إفجو إإبتايو إمبيفابتيستيس يؤانس بي ريفتيؤمس. جي أيناموتي إروك جى نيم ايناطايوك إنأش إنريتي

أيناكاك إن أش إن إسموت أو فيئيتى إم إبشا إنطايو نيفين. إنثوك بى إبهولج إنني كاربوس إنثوك بى إبكيم إنتى نيكلادوس إنثوك بى بي فيري إيفول إنتى ني إششين إفريتي خين إبكاهي إنت بي كرينون.

أريبريسفيفين إإهري إيجون أو بي برودروموس إمفابتيستيس يؤانيس بي ريفتيؤمس إنتيف كانين نوفي نان إيفول.

اسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل أنت عظيم في جميع القديسين يا يوحنا المعمدان. أنت مرتفع أكثر من رؤساء الأباء ومكرم أكثر من الأنبياء لأنه لم يقم في مواليد النساء من يشبهك، تعالوا واسمعوا الحكيم لسان الذهب ثيئودوسيوس ينطق

بكرامة يوحنا المعمدان، ماذا أدعوك وبأي نوع أكرمك وبأي شبه أشبهك يا مستحق كل كرامة، أنت هو حلاوة الثمرات أنت هو حركة الأغصان أنت هو زهرة الأشجار النابتة في أرض السوسن، إشفع فينا أيها السابق الصابغ يوحنا المعمدان ليغفر لنا خطايانا.

وطنى
18 يناير 2022 |