القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

وزير الري الأسبق يكشف آخر تطورات أزمة السد الإثيوبي وأسباب توقف المفاوضات

كشف الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، آخر تطورات أزمة السد الإثيوبي وسبب توقف المفاوضات بشأن السد بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

وزير الري الأسبق يكشف آخر تطورات أزمة السد الإثيوبي وأسباب توقف المفاوضات

وقال علام، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن " المذاع على قناة "الحدث اليوم"، مساء اليوم الإثنين، إن توقف المفاوضات حول السد يرجع إلى الظروف الداخلية المضطربة بالسودان، بجانب الاضطرابات الداخلية داخل أقاليم عفار والأمهرة والتيجراي الإثيوبية التي من شأنها تعطيل سير المفاوضات عن المسار الطبيعي لها".

وأشار الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، إلى أن استئناف المفاوضات حول سد النهضة وعودتها لمسارها الطبيعي قبل تعلية الممر الأوسط وبدء التخزين للملء الثالث بسد النهضة، يصب في مصلحة البلدان الثلاثة خاصة الجانب الإثيوبي.

حل أزمة السد الإثيوبي هو التوصل لاتفاق قانوني ملزم

وأوضح الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق: "البدء في التخزين قد يشعل الموقف مع الجانب الإثيوبي والمنطقة بالكامل، والحكومة المصرية مطالبة بالتحدث مع الجانب الإثيوبي وإيصال الرؤية المصرية للجانب الإثيوبي لحين تشكيل حكومة سودانية للوصول إلى نقاط اتفاق حول مستقبل السد".

وأكد الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، أن الطريق الوحيد المتاح لحل أزمة السد الإثيوبي هو التوصل لاتفاق قانوني ملزم بعيدًا على اللجوء للحلول العسكرية التي لن تلقى تأييدا دوليا، متابعًا: "محدش بيرمي نفسه في حرب أو صراعات دون أسباب منطقية واضحة".

القاهرة24
17 يناير 2022 |