القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

موعد جنازة السيدة ألكسندرا أرملة الشاعر نجيب سرور.. ومصدر: نتمنى تدخل الوزارة لتسهيل الإجراءات

موعد جنازة السيدة ألكسندرا أرملة الشاعر نجيب سرور.. ومصدر: نتمنى تدخل الوزارة لتسهيل الإجراءات
| القاهرة24
15 يناير 2022
رحلت عن عالمنا اليوم أرملة الشاعر الكبير نجيب سرور، الكسندرا، عن عمر ناهز الـ 90 عاما، حيث نعاها ابنها فريد سرور قائلا: أمي الحبيبة، العظيمة الكساندرا نجيب سرور رحلت اليوم 15 يناير 2022 إلى العالم الآخر، والآن بعد 44 سنة من الفراق ارتمت في حضن رجلها وحبيبها، عظيم مصر زوجها نجيب سرور وهما الآن يرقصون ويضحكون ومعهم شهدي أخي الحبيب.
وكانت السيدة ألكسندرا أرملة الراحل نجيب سرور، قد أصرت في وقت سابق من عام 2021 على الانتقال لمصر، بلد زوجها الراحل، لقضاء أيامها الأخيرة، وأوصت أن تدفن إلى جواره.
وصرح الأستاذ إيمان الصيرفي الصديق المقرب من عائلة نجيب سرور لـ القاهرة 24، أن جنازة الراحلة سوف تشيع بعد غد الاثنين، بإخطاب، مسقط رأس الشاعر نجيب سرور بالدقهلية، وذلك بعد انتهاء الأسرة من إجراءات تسلم الجثمان.

وأضاف الصيرفي بأن الأسرة لم تتلق حتى تلك اللحظة أي اتصالات من وزيرة الثقافة، أو أحد المسؤولين في الوزارة، كما أبدى تمنيه أن تتدخل الوزارة، من أجل تسهيل الإجراءات، وتوفير جنازة لائقة بالراحلة.

نجيب سرور.. الشاعر الفارس

جدير بالذكر أن نجيب سرور، هو أحد أهم شعراء مصر في العصر الحديث، ويعرف بشاعر العقل، وشاعر الجنون، أثار الجدل في معظم أوقات حياته.

ولد نجيب سرور في يونيو من عام 1932، في قرية صغيرة تدعى إخطاب، بمحافظة الدقهلية، وسافر سرور عام 1958، إلى موسكو بعد حصوله على منحة دراسية، لدراسة الإخراج المسرحي، وفي تلك الفترة تأثر سرور بالفكر الشيوعي، وانضم إلى الشيوعيين السوفيت، والذي تسبب له هذا الانضمام في العديد من المشاكل، حيث ألغيت منحته الدراسية، وتسببت له في عداوة كبيرة مع الحكومة.

وخلال فترة وجوده في الاتحاد السوفييتي، تعرف على زوجته، التي أحبته وذهبت معه إلى المجر، وعانت معه بسبب غضب السوفييت عليه، وبسبب مشاكله مع الحكومة المصرية، وأنجب منها الراحل، شهدي، وفريد.

كتب نجيب سرور العديد من الأشعار والمسرحيات التي جاءت معظمها في شكل انتقادات لاذعة للنظام، خاصة بعد هزيمة 67، والتي أثّرت عليه كثيرًا، وجعلته أكثر عدوانية تجاه النظام، وتعد أعماله المسرحية، والتي تتحمل نصوصها الكثير من الإسقاط، من أجرأ ما كُتب في المسرح في تلك الفترة، ومنها ثلاثيته الأشهر: ياسين وبهية، وآه يا ليل يا قمر، وقولوا لعين الشمس.
موعد جنازة السيدة ألكسندرا أرملة الشاعر نجيب سرور.. ومصدر: نتمنى تدخل الوزارة لتسهيل الإجراءات
القاهرة24
| 15 يناير 2022
×