القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أسهل أنواع السرطان القابلة للعلاج والشفاء.. و4 أنواع أخرى نادرة

أسهل أنواع السرطان القابلة للعلاج والشفاء.. و4 أنواع أخرى نادرة
| القاهرة24
15 يناير 2022
أسهل أنواع السرطان هو ما نوضحه لكم في هذا المقال عبر القاهرة 24، حيث تتعدد درجات السرطان الخبيث، ويتم تحديد خطورة المرض بنًاء على درجة الإصابة به، فهناك من أنواع مرض السرطان ما يمكن علاجه بالأدوية والرعاية الطبية، وفي المقابل هناك أنواع السرطان النادرة التي يصعب علاجها.
قبل توضيح أشهر أنواع السرطان، لا بد من التنويه بأنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد تم تسجيل وفاة 8.2 مليون إنسان عام 2012 بـ مرض السرطان، وقد تم تسجيل هذا المرض ثاني أكبر مسبب للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2014، ولذلك يتم اعتماد يوم 4 فبراير من كل عام يومًا عالميًا للتوعية من مخاطر مرض السرطان وسبل الوقاية منه.
ويوضح لكم القاهرة 24 أسهل أنواع السرطان وفقا لموقع "بولد سكاي" كالتالي:

سرطان عنق الرحم

وهو من أسهل أنواع السرطان الذي يصيب النساء، حيث تصاب خلايا عنق الرحم بالأورام الخبيثة دون ظهور أعراض مبكرة في مراحله الأولي، ولا يوجد تفسير طبي واضح للإصابة بـ سرطان عنق الرحم إلا أن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري له عامل محفز على الإصابة مع وجود عوامل أخرى تتمثل في كثرة الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيا، وضعف جهاز المناعة، وتناول أدوية الوقاية من الإجهاض التلقائي.

سرطان الثدي

وهو ثاني أسهل أنواع السرطان الذي يمكن علاجه خصوصا إذا ما تم اكتشافه مبكرًا قبل وصول الورم إلى حجم يفوق حجم حبة الفول السوداني، ويعد هذا السرطان من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء تحديدًا بجانب سرطان الجلد، ويمكن من خلال متابعة الحملات التوعوية وإجراء الفحص المبكر والكشف الذاتي على الثدي اكتشاف الإصابة والشفاء من المرض تمامًا.

سرطان الخصية

من أسهل أنواع السرطان الذي تصيب الرجال هو سرطان الخصية الذي يحدث للرجال في سن مبكر بين 20 إلى 35 عاما ويسبب لهم ظهور أعراض العقم، إلا أن اكتشاف أعراض المرض بصورة مبكرة يجعله قابلا للشفاء بعد الخضوع للعلاج الكيميائي، ولذلك لا بد من الانتباه إلى آلام الخصية، والشعور بالثقل فيها، وكذلك تحسس وجود كتل في كيس الصفن.

سرطان البروستاتا

وهو من أنواع مرض السرطان الذي يصيب الرجال فوق عمر الـ 45 عاما، والبروستاتا عبارة عن غدة في الجهاز التناسلي الذكري يمكن أن تصاب بالسرطان القابل للشفاء إذا ما تم تشخيص المرض مبكرًا، حيث يتم الخضوع لجلسات العلاج الكيماوي، وحتى يصبح سرطان البروستاتا أسهل أنواع السرطان لا بد من الانتباه إلى أعراضه المبكرة والمتمثلة في صعوبة التبول، وضعف الانتصاب، والبول الدموي، والسائل المنوي المصحوب بالدم، وفقدان الوزن غير المبرر.

سرطان الجلد

وهو من أنواع مرض السرطان الذي يصيب كلا الجنسين معًا إلا أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة به، مع العلم أن التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة تعد من أقوى محفزات الإصابة بالمرض، ولكن أعراض سرطان الجلد الواضحة في علامات جلدية قد تجعله من أسهل أنواع السرطان القابل للشفاء شرط التوجه للطبيب على الفور.

سرطان الغدة الدرقية

من أسهل أنواع السرطان هو سرطان الغدة الدرقية وهي الغدة الموجودة أسفل العنق والمسؤولة عن إفراز بعض الهرمونات المتحكمة في ضربات القلب، وحرق السعرات الحرارية وبعض العمليات الأخرى داخل الجسم، وعلى الرغم من نمو أورام الغدة الدرقية ببطء شديد، إلا أنه يسهل اكتشاف المرض وعلاجه الكيماوي أو الإشعاعي أو حتى الجراحي باستئصال الغدة وإعطاء المريض أدوية هرمونية بديلة.
بمجرد أن يتم تشخيص إصابة المريض بـ مرض السرطان سيقوم الطبيب بإجراء فحوصات دقيقة لمعرفة حجم الورم ومقدار انتشاره في الجسم، وسيتم الترميز لـ درجات السرطان الخبيث بالحروف اليونانية فالمرحلة الأولى يرمز لها (I) بينما المرحلة الرابعة والأخيرة يرمز لها (IV)

ونرصد لكم درجات السرطان الخبيث كالتالي:

المرحلة الصفرية (0)

وهي أولي مراحل التنبؤ الطبي بالإصابة بـ السرطان نتيجة وجود نمو غير طبيعي للخلايا والتي يتوقع أن تتحول إلى خلايا سرطانية.

المرحلة الأولى (I)

وهي أولى مراحل الإصابة بالسرطان المبكر وتشير لوجود ورم صغير وحصور في منطقة معينة من الجسم.

المرحلة الثانية (II)

وهي من مراحل الإصابة بالسرطان حيث وجود ورم كبير في الحجم ولكنه لم ينتقل بعد إلى الأعضاء المجاورة.

المرحلة الثالثة (III)

وهي درجة سيئة من درجات السرطان الخبيث الذي يشير إلى الورم الكبير مع احتمالية انتقاله إلى الخلايا المجاورة أو العقد اللمفاوية.

المرحلة الرابعة (IV)

وهي من أسوأ درجات السرطان الخبيث الذي يشير إلى انتقاله إلى أعضاء أخرى في الجسم ويطلق عليه في هذه المرحلة السرطان الثانوي.
على عكس أسهل أنواع السرطان الذي يلعب التشخيص المبكر دورا فعالا في الشفاء منه، هناك أنواع السرطان النادرة والتي حددها الجمعية الأمريكية لأمراض السرطان في الآتي:

سرطان القدم

وهو من السرطان النادر والخطير حيث يصيب القدمين وتتضح من خلاله ظهور علامات غريبة حيث الشعور بعدم الارتياح مع ظهور كتل بارزة في القدم، مع العلم أن الطبيب قد يشخصه ضمن أنواع سرطان العظام، أو سرطان الأعصاب، أو سرطان الجلد، أو سرطان الأوعية الدموية.

سرطان المهبل

وهو نوع نادر من السرطان تصاب به نسبة 1% من النساء وخصوصا من تعدت سن اليأس بانقطاع الطمث، بل وتزداد فرص الإصابة به لمن لديها تاريخ سابق للإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا.

سرطان الغدة اللعابية

وهو نوع آخر نادر من أنواع السرطان التي يصاب بها شخص من بين كل 100 ألف شخص، وتتضح أعراضه في ظهور كتلة بارزة في الأذن، وكتلة حول الفم، وكتلة في الوجنتين، مع العلم أن فرصة الشفاء منه تتخطى 90% إذا ما تم اكتشافه مبكرًا.

السرطان الحبلي

وهو من أنواع السرطان الذي يصيب العمود الفقري تحديدًا، ويعانيه شخص واحد من بين كل مليون شخص حول العالم، ولذلك يتم اعتباره ضمن أنواع السرطان النادرة، وينشأ هذا السرطان من البقايا الصغيرة لغضروف لم يتكون بصورة صحيحة حينما يكون الجنين في رحم الأم.
أسهل أنواع السرطان القابلة للعلاج والشفاء.. و4 أنواع أخرى نادرة
القاهرة24
| 15 يناير 2022
×