القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد واقعة الإبراشي.. استشاري أمراض صدرية: عدم استجابة المريض لـ عقار سوفالدي يُعرضّه لـ تليف الرئتين

قال الدكتور محمود محسن، استشاري وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، إن عقار سوفالدي هو مضاد للفيروسات، وما زال يُستخدم في علاج حالات التهاب الكبد الوبائي فيروس سي.

بعد واقعة الإبراشي.. استشاري أمراض صدرية: عدم استجابة المريض لـ عقار سوفالدي يُعرضّه لـ تليف الرئتين

وأضاف الدكتور محسن، في تصريحات لـ القاهرة 24، أنه بعد أزمة جائحة فيروس كورونا، لجأ خبراء الصحة في اليونان إلى تجريب عقار سوفالدي لحالات الإصابة البسيطة إلى متوسطة بـ فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن هناك بعض الحالات التي استجابت فعليًا للعلاج المذكور، ولكن هناك عدد آخر لم يستجب، وهنا تكمن المشكلة، حيث أن المريض الذي لم يستجيب لعلاج الـ سوفالدي، فأنه معرض لعاصفة كورونا، ويصل به الحال إلى الفشل التنفسي وتليف الرئتين.

وأوضح الدكتور محمود، إن نجاح العقار يتوقف على استجابة المريض، وعكس ذلك، تستمر معه مضاعفات فيروس كورونا وتتفاقم إلى أن يحدث تليفات، ولكنه لم يقتل كما يُشاع عنه.

وأكد استشاري أمراض الصدر، أن تلك الاستجابة تتوقف على مناعة المريض، والمرحلة المرضية التي وصل إليها وقوة تكاثر الفيروس داخل الجسم.

أما فيما يتعلق بحالة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، قال الدكتور محسن: كان من الأفضل الالتزام بالبروتوكولات العالمية ووزارة الصحة والسكان، إذا كانت حالة المريض لم تتحسن وتتضاعف.

واستكمل الدكتور محسن حديثه: الخطأ هنا أنه ما دام المريض لا يتحسن ومعامل الالتهابات في زيادة، لا بد من تغيير بروتوكول العلاج تمامًا وإعطاء مضادات فيروسات أخرى مع كورتيزون بجرعات مناسبة، تفيد تثبيط عاصفة الفيروس، وبالطبع ذلك يتم بعد نقله إلى المستشفى دون المجازفة في المنزل.

وائل الإبراشي

وفي سياق متصل، أثارت تصريحات أرملة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي جدلًا واسعًا، حيث تقدمت ببلاغ للنائب العام، تتهم فيه الدكتور شريف عباس، الطبيب المعالج لحالة الإبراشي، بالتسبب في وفاته، بسبب منحه دواء سوفالدي لعلاجه من فيروس كورونا.

القاهرة24
15 يناير 2022 |