القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

احرص على تناول هذه الوجبة أسبوعيا.. تحميك من أمراض القلب

احرص على تناول هذه الوجبة أسبوعيا.. تحميك من أمراض القلب
| ألوان - الوطن
15 يناير 2022
​ أزمة كبيرة دائمًا ما تواجه أصحاب أمراض القلب، إذ أن أغلب الأطعمة تسبب مشكلات لهم وخاصة الوجبات السريعة، التي ربما يلجأون إليها في بعض الأحيان بسبب ضيق الوقت وضغط الأعباء اليومية، وهناك طعام واحد يحمي القلب ويحافظ عليه إذا تم تناوله بانتظام ويقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم.
وأوضحت هيئة الخدمات الصحية البريطانية، أن أمراض القلب عادة ما يكون سببها تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين أو زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، ما يتسبب حدوث النوبات القلبية وصولًا إلى قصور القلب، ما يمكن أن يجعل عمر الشخص أقصر من 10 إلى 16 عامًا، وفقًا لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية.

الأسماك الدهنية تساعد على حماية القلب

وكشفت مستشفى مايو كلينيك، عن أن الأسماك الدهنية تحمي القلب وتحافظ عليه: إذا كنت قلقًا بشأن صحة قلبك، فإن تناول وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بسبب احتواء الوجبة الدهنية على أحماض أوميجا 3، بحسب صحيفة إكسبرس البريطانية.
وتكمن فائدة الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة، هو أن الزيت بداخلها يساعد على تحسين وظائف الشرايين وخفض ضغط الدم، إذ يعد الضغط أحد عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، لأنه يمكن أن يجعل الشرايين أقل مرونة ويقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب، بحسب ما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

فوائد الأسماك والكمية المسموح تناولها

كما يساهم تناول الأسماك الدهنية في خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب، عبر تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، إذ يتسبب الكوليسترول في تكون مادة دهنية تعيق تدفق الدم عبر الشرايين، وتعد الأسماك بديلًا جيدًا للحوم عالية الدهون.

ونصحت هيئة الخدمات الصحية، بتناول الأسماك مرتين أسبوعيًا، على أن يكون من ضمنها الأسماك الزيتية، والكمية التي ينصح بتناولها هي 140 جرامًا أسبوعيًا، إلى جانب ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.

ومن جانبه، أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، والعميد السابق لمعهد القلب، أنه من أجل تجنب الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحته، فيجب الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والأطعمة المليئة بالسكر، والبعد تمامًا عن تناول الأطعمة المصنوعة من السمن الصناعي، وذلك بحسب ما نشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
احرص على تناول هذه الوجبة أسبوعيا.. تحميك من أمراض القلب
ألوان - الوطن
| 15 يناير 2022
×