القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد حديث طبيب وائل الإبراشي.. خالد منتصر يكشف شروط التجارب السريرية للأدوية على المرضى

بعد حديث طبيب وائل الإبراشي.. خالد منتصر يكشف شروط التجارب السريرية للأدوية على المرضى
| القاهرة24
15 يناير 2022
رد الدكتور خالد منتصر الإعلامي والطبيب على حديث الطبيب شريف عباس، المتهم بالتسبب في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي بخصوص إجراء تجربة سريرية باستخدام دواء على مريض في المنزل قاصدا الإعلامي وائل الإبراشي.
وتابع الدكتور خالد منتصر، من خلال منشور على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: الإجابة لا بالتأكيد، فالتجربة الطبية ليس مكانها المنزل أو حتى العيادة الخاصة، لافتا إلى أن مكانها في مراكز بحثية جامعية في نفس الوقت تجري التجارب على المرضى.

وأكد أن هذه التجارب لا تعد كافية، ولا بد أن تكون هناك نقطة انطلاق بحثية منطقية علميًا، ثم اختيار متطوعين، عدد قليل منهم، وهناك صفات لهذا المتطوع ، متطوع عاقل رشيد بالغ، ولا بد أن تكون التجربة دون مقابل مالي.

وأكد على ضرورة الشرح للمتطوع عن الدواء وماهي مضاعفاته وأن ما نفعله هو تجربة علمية من الممكن أن تنجح أو تفشل، ويوقع بيده على consent.

وكشف أن من يقوم ويشرف على التجربة هم متخصصون، وتكون هناك بالضرورة double blind study، بمعنى أن هناك مجموعة تأخذ الدواء المجرب ومجموعة أخرى تأخذ قرص بلاسيبو، وهو قرص ليست فيه المادة الفعالة المجربة وهو قرص آمن محايد خامل لا ضرر منه ولا فائدة طبية.
وسأل هل بعد تلك التجارب الإكلينيكية حتى لو نجحت ،من حقي أن أصف واكتب هذا الدواء في منزل المريض أو في عيادتي الخاصة، لا وألف لا أيضًا، لا بد من انتظار ال fda هيئة الدواء والغذاء، ووزارة الصحة في البلد الذي تجرى فيه التجربة والتي منحت الموافقة، وأي استخدام لهذا الدواء المجرب خارج نطاق التجربة يعتبر استخدامًا لدواء في غير استعماله ويخضع للمساءلة القانونية ويحاسب الطبيب عليه.
بعد حديث طبيب وائل الإبراشي.. خالد منتصر يكشف شروط التجارب السريرية للأدوية على المرضى
القاهرة24
| 15 يناير 2022
×