القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ليست كائنات خارقة.. لماذا لا تُصعق الطيور عندما تقف على أسلاك الكهرباء؟

ليست كائنات خارقة.. لماذا لا تُصعق الطيور عندما تقف على أسلاك الكهرباء؟
| صدى البلد
15 يناير 2022
التعامل مع الكهرباء، أمر خطير، لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الصعق بها، فدائمًا ما تجد هناك محاذير عن لمس أي سلك كهرباء، وتجد الأهالي يخافون بشدة على الصغار من تواجدهم بجانب أي مصدر لتوليد الطاقة، والأسلاك المكشوفة.
الأمر المثير للدهشة، هو كون الطيور لا تتأثر بالكهرباء، ولا تصاب بصدمة كهربائية تتكهرب، عن وقوفها على أسلاك الضغط العالي، فعلى الرغم من خطورة تلك الأسلاك إلا انه مشهد اعتدنا عليه، رؤية العصافير الصغيرة والطيور بأنواعها المختلفة تقف دون تردد على أسلاك الضغط العالي، دون أن تتأثر بالكهرباء الشديدة.

لماذا لا تصعق الطيور التي تقف على أسلاك الكهرباء؟

هل الطيور كائنات خارقة؟!.. بالطبع لا فهي كائنات بسيطة رقيقة، لكن الأمر يتعلق بالفيزياء، وحركة الإلكترونات، ومرور التيار الكهربائي، حيث يكتسب جسم الطيور الجهد المساوي للجهد الذي يمر بالسلك الكهربائي.

لطبيعة جسد الطيور الذي يكتسب الجهد المساوي للجهد الذي يمر في الاسلاك الكهربائية، يجعل التيار الكهربائي التعامل مع قدم الطيور على أنها نقطة سطح موصلة فلن يعترضها، بل سيستكمل الطريق للسلك المجاور متجاوزًا جسم الطيور.

متى يُصعق الطائر بالكهرباء؟

عندما يقف الطائر فوق أي سلك كهربي بقدمية الأثنين، تصبح الدائرة الكهربائية غير مكتملة، لذلك لا يحدث تدفق للإلكترونات المطلوبة لتوصيل الكهرباء، حيث أن فرق الجهد بين قدمي الطائر يكون ثابت ولا يتغير ويساوي صفر، وبالتالي يتلاشى أي خطر يمكن أ يصيب الطائر وهو فوق السلك.

إذا وضع الطائر قدمًا واحدة على السلك الكهربائي، والقدم الأخرى على الأرض، أو سلك أخر مختلف الجهد الكهربي، في هذه الحالة سوف يُصعق بالكهرباء، لأنه في هذه الحالة يكون وسيطًا موصلاً للتيار الكهربائي بالمرور من مادة الجهد العالي إلى مادة الجهد المنخفض من السلك الكهربائي إلى الأرض.

هل الطيور فقط التي لا يمكن صعقها بالكهرباء؟

وفقًا لطبيعة الفيزياء، فإنه يمكن لأي شخص او كائن حي ألا يتم صعقة بالكهرباء، عند وقوفه على أسلاك كهربية، لكن في حالة واحدة فقط، هي أن يقف فوق السلك وان يتحمل السلك كامل وزنه، فمن الطبيعي ان يُصعق الانسان عند لمسه للسلك الكهربي، لان هناك فرق في الجهد، حيث لا يتحمل السلك وزن الانسان بالكامل، لكن يمكن للسلك أن يتحمل وزن سنجاب مثلا أو قط، شريطة أن يحافظوا على توازنهم فوق السلك.

في حالة العمال الذين يقومون بصيانة الكهرباء، يقوموا بارتداء ملابس من مواد معينه يمكنها عزل الكهرباء عن جسمهم، وبالتالي لا تتمكن الكهرباء من الوصول إليهم وصعقهم.
ليست كائنات خارقة.. لماذا لا تُصعق الطيور عندما تقف على أسلاك الكهرباء؟
صدى البلد
| 15 يناير 2022
×