القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بالصور.. الأنبا أبوللو يفتتح معرض أيقونات رحلة المقدسة بشرم الشيخ ويستمر 6 أشهر

بالصور.. الأنبا أبوللو يفتتح معرض أيقونات رحلة المقدسة بشرم الشيخ ويستمر 6 أشهر
| نادر شكري - أقباط متحدون
12 يناير 2022
على هامش فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم بشرم الشيخ 2022، افتتح اليوم الأنبا أبوللو، أسقف سيناء الجنوبية ورئيس دير القديس العظيم موسى النبي، بمتحف الآثار بشرم الشيخ، معرض الأيقونات الأثرية عن رحلة العائلة المقدسة والهروب الى مصر وكذلك الأيقونات التي تحكي مراحل من حياة السيدة العذراء مريم والبشارة والتجسد.
وكان معه وفد من آباء الكنيسة، والقمص صليب كاهن كنيسة أبو سيفين مصر القديمة والمرافق للأيقونات الأثرية من مصر القديمة بالقاهرة ويمثل الكنيسة في التعامل مع هيئة الآثار، قال الأنبا أبوللو أسقف سيناء الجنوبية، إن المعرض نُظم بشكل يليق برحلة العائلة المقدسة، وهو كنز لمن يريد أن يعرف تاريخ السيد المسيح، ودعا الجميع إلى زيارة المعرض والمشاركة في الفعاليات التي ستجري على هامش المعرض.

وألقيت محاضرة من أحد الدكاترة الأثريين المسؤول عن التنقيب عن آثار العائلة المقدسة والكنائس والأديرة الأثرية بمحافظة شمال سيناء، وألقى نيافته كلمة عن الأيقونة القبطية ورحلة العائلة المقدسة.

قال الدكتور محمد حسانين مدير متحف شرم الشيخ الجديد، أن المعرض يضم الأيقونات الأثرية عن رحلة العائلة المقدسة والهروب الى مصر ، والذي يستعرض مراحل من حياة السيدة العذراء مريم والبشارة والتجسد وأن المعرض يستمر مدة ستة أشهر، إذ اختير الركن البيزنطي لإقامة المعرض.

واضاف جرى إلقاء محاضرة حول رحلة مسار العائلة المقدسة إلى مصر، والذي يضم 3 مخطوطات من مقتنيات المتحف القبطي بمصر القديمة.ويضم المعرض أيضا 9 أيقونات نادرة تعرض لأول مرة، وجرى اختيارها من عدد من الكنائس المصرية، وهي كنائس أبي سرجة، والمعلقة، والشهيد مرقوريوس أبو سيفين، والدمشيرية، والقديس مارمينا، والملاك ميخائيل.

وتابع محمد حسانين، أن الأيقونات المعروضة ترجع جميعها إلى القرنين 18 و19 الميلادي، وتضم أيقونة للسيدة العذراء مريم، وأخرى لرئيس الملائكة غبريال يحمل بيده اليمنى لفافة غير ملفوفة عليها نص باللغة العربية، وثالثة تُمثّل مشاهد سيرة حياة السيدة العذراء مريم تصورها في المنتصف تحمل يسوع الطفل و أن من بين الأيقونات واحدة تصور الهروب إلى مصر، وأخرى للسيدة مريم العذراء تُرضع طفلها المسيح، وثالثة للعائلة المقدسة والقديس يوحنا المعمدان، ورابعة لميلاد السيد المسيح، وخامسة البشارة.

وقال الشيخ إسماعيل الراوي وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء، إن المعرض يصور فترة تاريخية مهمة للعالم أجمع وهي رحلة السيد المسيح إلى مصر، مشيرا إلى أنه حرص على حضور الافتتاح لأن مصر هي بلد الوحدة الوطنية، وتاريخ مصر للجميع سواء يهودى أو قبطي أو اسلامي، لأن الدولة ملكا للجميع والدين لله عز وجل.

حضر الافتتاح الدكتورة مريام ادوار مدير عام المتحف وكبار الأثريين، ومن وزارة السياحة، وفد كبير من الآباء والخدام والخادمات واطياف من الشعب والشباب والفتيان والأطفال والقمص صليب كاهن كنيسة أبوسيفين مصر القديمة والمرافق للأيقونات الأثرية من مصر القديمة بالقاهرة ويمثل الكنيسة في التعامل مع هيئة الآثار.
بالصور.. الأنبا أبوللو يفتتح معرض أيقونات رحلة المقدسة بشرم الشيخ ويستمر 6 أشهر
نادر شكري - أقباط متحدون
| 12 يناير 2022
×