القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

في ذكرى وفاته.. من هو القديس برنابا أحد الـ 70 رسولًا؟

في ذكرى وفاته.. من هو القديس برنابا أحد الـ 70 رسولًا؟

تحي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الحادي والعشرون من شهر كيهك القبطي، والحادي والثلاثون من شهر ديسمبر الميلادي؛ ذكرى وفاة القديس برنابا أحد السبعين رسولًا.

حسب السنكسار القبطي؛ وُلدَ هذا القديس في قبرص، وعندما كبر أرسله والده إلى أورشليم ليدرس العلوم اليهودية، وتتلمذ مع شاول الطرسوسي.

يقول السنكسار القبطي، إن السيد المسيح؛ عينه ضمن الـ 70 رسولًا، وأن هذا القديس هو الذي قدّم شاول الطرسوسي إلى الكنيسة، وأخذ يوعظ بالعقيدة المسيحية حتى آمن الكثيرين بها.


يضيف السنكسار: بشر هذا القديس في بلاد كثيرة، وأخذ يُوعظ بالعقيدة المسيحية، وكان من ضمن هذه البلاد قبرص، وبسبب وعظه وتبشيره بالعقيدة، حنق عليه اليهود ورجموه بالحجارة ثم أشعلوا النار في جسده حتى توفي، فأخذه القديس مرقس الرسول، ودفنه في مغارة بقبرص.

والسنكسار، هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم؛ مُرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

ويستخدم السنكسار؛ التقويم القبطي والشهور القبطية 13 شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل، هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي، هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.

البابا تواضروس يهنئ المصريين بالعام الجديد

في سياق أخر؛ هنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية المصريين بمناسبة العام الميلادي الجديد 2022، مُتمنيًا لمصر وللعالم والكنيسة أيامًا سعيدة مُباركة، وكذلك لكل بيت وكل إنسان، مُعربًا أن تكون السنة الجديدة سنة مبروكة، وأن تكون يد الله حاضرة فيها.

وأكد قداسته، ضرورة الاهتمام بالحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، في ظل سرعة انتشار الفيروس، مشيرًا إلى قرار الدولة بعدم دخول الجهات الحكومية إلا للحاصلين على اللقاح، داعيًا إلى الانتباه والالتزام بالإجراءات الاحترازية، لا سيما أن كورونا يتحور بشكل مُستمر، وأن العالم كله يعاني منه، لافتا إلى أن الله دبّر أن يصل العلماء إلى اللقاحات المضادة للفيروس، وهذه نعمة كبرى.

Share On Facebook
Share On Twitter
القاهرة24
30 ديسمبر 2021 |