القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

قصص الكنائس والأديرة.. كنيسة القديس العظيم فيلواتير مرقوريوس أبى سيفين مصر القديمة

قصص الكنائس والأديرة.. كنيسة القديس العظيم فيلواتير مرقوريوس أبى سيفين مصر القديمة
بقلم نجيب محفوظ نجيب

- يرى المؤرخون أن كنيسة القديس فيلوباتير مرقوريوس أبى سيفين قد بنيت في القرن السادس الميلادي و كرست بإسم القديس فيلوباتير مرقوريوس أبى سيفين.

- هذه الكنيسة تعرضت للهدم و التخريب في القرن الثامن الميلادي و بقى من آثارها القديمة كنيسة صغيرة تقع فى الجانب البحرى مكرسة بإسم القديسين يوحنا المعمدان و يعقوب المقطع و لاتزال هياكلها باقية إلى الآن.

- تم إعادة بناء كنيسة القديس فيلوباتير مرقوريوس عام 927م فى عهد الأنبا إبرام السرياني ( البطريرك 62 ) عندما طلب من الخليفة إعادة بناء الكنيسة.


- أقسام الكنيسة:

- فى الناحية الغربية : يوجد صالة المدخل Narthex مستطيلة الشكل.

- فى وسط الأرضية يوجد المغطس و يغطيه لوحات خشبية.

- فوق جدران صالة المدخل يوجد أيقونات مثبتة فى داخل مقصورة خشبية تقع في نهاية المدخل من الناحية الجنوبية الغربية و تحتوى ثلاث أيقونات تمثل :

1- الأنبا برسوم العريان.

2- القديسة دميانة و حولها الأربعون عذراء.

3- مار الياس.

- وعلى جدران هذا المدخل يوجد أيقونتان تمثلان رئيسا الملائكة الملاك روفاءيل و الملاك ميخائيل.

- و بالقرب من الجدار الشمالى الغربى يوجد لوحة خشبية يوجد بها ثلاث أيقونات لها إطار واحد و تنفصل الواحدة عن الأخرى بواسطة قائم خشبى و هى تمثل:

1- الملاك ميخائيل يمسك بسيف و يحمل فى يده اليسرى طائر بوجه آدمى و يظهر و هو يسحق الشيطان بقدميه.

2- القديسة العذراء مريم و هى تقف و هى تمثل البشارة.

3- السيد المسيح و هو يجلس على العرش و هو يشير بعلامة البركة.

- يوجد على إحدى الجدران أيقونة قديمة على خشب مشقق و من تصوير بدائى تصور القديسين بطرس و بولس.

- و يلى صالة المدخل حاجز خشبى يفصلها عن صحن الكنيسة، فى وسط هذا الحاجز الخشبى يوجد باب خشبى له إطار نصف دائرى، يوجد فوقه أيقونة تمثل الصلبوت و تحتها كتابة بارزة على لوحة خشبية مستطيلة الشكل تبدأ بأية من الإنجيل من المزامير هى: "مساكنك محبوبة أيها الرب إله القوات نفسى لذلك تاقت و اشتهت ديار الرب."

- صحن الكنيسة: مستطيل الشكل و هو مخصص لجلوس الرجال، و فى ارضيته يوجد "اللقان" المخصص لغسل أرجل المؤمنين بواسطة الكاهن يوم خميس العهد حسب التقاليد القديمة.

- و بعد مكان جلوس الرجال يوجد الخورس : مكان المرتلين و الشمامسة و المكلفين بقراءة الأناجيل و الرسائل و هو يوجد أمام الهيكل الأوسط فى الكنيسة.

- سقف الصحن يغطيه جمالون خشبى مرتفع.

- فى الناحية الشمالية قرب نهاية حامل أيقونات الهيكل الأوسط يوجد الأنبل و هو من أروع الأمثلة الباقية فى كنائس مصر القديمة، و هو يرتكز على 15 عمود رخامى و مكتوب حول حافته العليا الرخامية نص قبطى بالاحرف البارزة من المزامير ترجمته بالعربية : " فليرفعوه فى كنيسة شعبه و ليباركوه فى مجلس الشيوخ. ".

- على حوائط الصحن يوجد أيقونات من عصور و موضوعات مختلفة و أشكال متنوعة، و هى من رسم يوحنا الارمنى و إبراهيم الناسخ، و يرجع تاريخها إلى 1478 ش 1762 م .

- فى أعلى الأيقونات و فى اسفلها يوجد افريزان خشبيان ضيقان مكتوب عليهما نصوص باللغتين القبطية و العربية بالاحرف البارزة، و هى عبارة عن آيات من المزامير و ترجمتها:

1- من أعلى: "سبحوا الرب تسبيحا جديدا سبحوا الرب الأرض كلها" سبحوا الرب و باركوا اسمه. الليلويا.

" مساكنك محبوبة أيها الرب إله القوات نفسى لذلك تاقت و اشتهت ديار الرب "

" ارفعوا أيها الملوك ابوابكم ارتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد و من هو ملك المجد "

" هذا هو اليوم الذي صنعه الرب فلنفرح و نتهلل فيه "

- و من أسفل : " بسم الله هلموا باركوا الرب يا عبيد الرب القائمين فى ديار بيت إلهنا "

" أعطوا الرب تمجيدا لاسمه احملوا القرابين و أدخلوا دياره، و اسجدوا للرب فى هيكل قدسه. ".

" فرحت بالقاءلين لى إلى بيت الرب نذهب، أقدامنا وقفت فى ديار أورشليم. ".

- الجناح الجنوبى :

- يبدأ بحامل خشبى يوجد به باب يؤدى إلى صالة يوجد على جدارها الجنوبي أيقونة كبيرة تمثل رئيس الملائكة الملاك روفاءيل داخل مقصورة خشبية منقوشة. ثم أيقونة صغيرة على قماش تمثل قديس يمسك مفتاح ربما يكون بطرس الرسول.

- ثم يوجد ستار خشبى يؤدى إلى صالة أخرى يرتكز على حاءطها مقصورة كبيرة في داخلها أيقونة القديس فيلوباتير مرقوريوس ابى سيفين ثم أيقونة القديسة العذراء مريم و أيقونة أخرى للقديس فيلوباتير مرقوريوس أبى سيفين.

و فى نفس المقصورة توجد أنبوبة خشبية مغطاة بالقطيفة الحمراء تحتوى فى داخلها الذخيرة التى يقصد بها بعض عظام القديس الذى بنيت على إسمه الكنيسة.

على الحائط المقابل لهذه المقصورة يوجد أيقونة تمثل القديس يعقوب المقطع و أيقونات أخرى.

فى أعلى الجدار الجنوبى يوجد آثار الرسوم الجصية بالألوان التى كانت تزين الحوائط من قبل.

هذا الجناح يحتوى على نافورة تستخدم للعماد، و كان يوجد فيه معصرة للنبيذ.

- الجناح الشمالى:

- على جدار الجناح الشمالى يوجد مجموعة من الأيقونات تمثل السيد المسيح و القديسة العذراء مريم و الملائكة و الشهداء و القديسين.

- فى هذا الجناح يوجد باب يؤدى إلى صالة لضيوف الكنيسة، و باب بالقرب من مغارة القديس الأنبا برسوم العريان يؤدي إلي فناء الكنيسة من الناحية البحرية.

- الهياكل الثلاثة الكبرى: توجد فى الناحية الشرقية من الكنيسة.

- الهيكل الجنوبى :

- هو مكرس بأسم رئيس الملائكة الملاك روفاءيل، و هو لا يستخدم فى الخدمة الدينية.

- حامل أيقونات الهيكل الجنوبي تاريخه يرجع إلى عام 1469ش 1753م و مكتوب عليه باللغة العربية : " المجد لله - برسم الملاك روفاءيل مفرح القلوب " " عوض يا رب من له تعب " و باللغة القبطية ما ترجمته : " السلام لهيكل الله الأب أمين. ".

- فى أعلى حامل الأيقونات يوجد 7 أيقونات.

- فى داخل الهيكل الجنوبى يوجد معمودية مبنية فى الجدار.

- الهيكل الأوسط :

- هو الهيكل الرئيسى فى الكنيسة و هو مكرس بأسم القديس فيلوباتير مرقوريوس أبى سيفين، و هو يرتفع بدرجتين عن مكان المرتلين الذى يوجد أمامه.

- حامل أيقونات الهيكل الأوسط يوجد به باب على ضلفتيه مكتوب آيات من المزامير بأحرف بارزة باللغة العربية و هى : " أفتح لى أبواب البر لكى أدخل فيها و أشكر الرب " " هذا باب الرب و الأبرار يدخلون فيه" " احملوا الذبائح و انطلقوا فادخلوا دياره و اسجدوا للرب فى ديار قدسه.".

و على يمين باب الهيكل الأوسط و على يساره يوجد كتابة بحروف بارزة باللغة العربية نصها : " سبحى الرب يا أورشليم و مجدى إلهك يا صهيون فإنه شدد عمد أبوابك و بارك لبنيك فيك."

"أنعم يا رب على صهيون بمسرتك و ابن حصون أورشليم حيث تسر بذباءح العدل و الصعيدات و المحرقات. ".

- فى أعلى حامل أيقونات الهيكل الأوسط يوجد صفان من الأيقونات:

- فى الصف العلوى و فوق الباب يوجد أيقونة السيد المسيح على اليمين و أيقونة القديسة العذراء مريم على اليسار، و على يمين أيقونة السيد المسيح يوجد أيقونة يوحنا المعمدان و أيقونة رئيس الملائكة الملاك غبريال ثم أيقونة ثلاثة من الرسل، و على يسار أيقونة القديسة العذراء مريم يوجد أيقونة رئيس الملائكة الملاك ميخائيل ثم أيقونات ثلاثة من الرسل.

- فى الصف السفلى: يوجد مجموعة من الأيقونات الصغيرة التي تمثل الأشخاص و الأحداث و المعجزات التى تم تسجيلها في العهدين القديم و الجديد و هى من عمل و رسم يوحنا الارمنى و إبراهيم الناسخ عام 1762م.

- الهيكل الأوسط: من الداخل متسع و فسيح جدا، و يوجد فى وسطه المذبح و فوقه يوجد مظلة خشبية مزينة بالرسوم و الصور التقليدية الملونة و ترتكز على أربعة أعمدة رخامية، و أهم الرسوم التى توجد داخل القبة صورة

نصفية في داخل دائرة تمثل السيد المسيح فى المجد و هو يشير بيده اليمنى بعلامة البركة و يحمل في يده اليسرى أنجيلا مفتوحا و حوله الانجيليون الأربعة و رؤساء الملائكة الأربعة ميخائيل و غبريال و روفاءيل سوريال.

- أمام المذبح فى الحائط الشرقي يوجد المدرج الرخامى الجميل الذي يتخذ شكل نصف دائرى و هو مخصص فى الكنائس القبطية لجلوس رجال الدين حسب درجاتهم الكهنوتية.

- الهيكل الشمالي :

- هو مكرس بأسم القديسة العذراء مريم .

- حامل أيقونات الهيكل الشمالى خشبى دقيق الصنع.

فى وسط الهيكل الشمالى يوجد مذبح يوجد فوقه سقف غير مرتفع مصنوع من الطوب المضفور على شكل عقود.

- أهم ما يحتويه الهيكل الشمالى فى حائطه الشرقى فجوة مغطاة بقطع البلاط الملون.

- الهيكل الشمالى ينفصل عن هيكل الكنيسة الرئيسي الأوسط بواسطة حاجز خشبى.

- فى الجناح الشمالى الباب الذى يوجد على مقربة من مغارة القديس الأنبا برسوم العريان يؤدى إلى مجموعة هياكل صغيرة تقع خارج الكنيسة الكبرى و هى غير صالحة لإقامة الطقوس أو الخدمة الدينية فيها بسبب ما أدركها من التغييرات، و لا يزال فى بعض هذه الهياكل آثار و مذابح و رسوم.

- و يوجد داخل إحدى الصالات معمودية صغيرة ذات حوض حجرى مقامة داخل المبنى.

- و خارج فناء هذه الهياكل يوجد سلم يؤدى إلى الدور العلوى للكنيسة و كان يوجد به مجموعة من الهياكل الصغيرة أيضا.

Share On Facebook
Share On Twitter
نجيب محفوظ نجيب - أقباط متحدون
08 ديسمبر 2021 |