القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

جسم غامض على سطح القمر يثير حيرة علماء الفلك.. «صورة»

​ مهمات فضائية عديدة ترسلها الصين بين الحين والآخر إلى الفضاء لاستكشاف العالم الخارجي الذي يجهل سكان الأرض ما يدور فيه، إحدى تلك الرحلات الخاصة بالمسبار المتجول الصيني يوتو 2، رصدت جسما غامضًا على سطح القمر أثناء شق طريقه عبر فوهة فون كرمان، وهي منطقة تقع على جانب القمر غير المقابل للأرض.

جسم غامض على سطح القمر يثير حيرة علماء الفلك.. «صورة»

جسم غريب على سطح القمر

جسم صغير غامض يظهر على شكل مكعب على بعد نحو 80 مترًا، رصده المسبار الصيني في اليوم القمري الـ36 للمهمة، وفقا لما ورد من إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

سرعان ما أثار الجسم الغامض حيرة واهتمام الجميع لتحديد هويته، لذلك من المرجح قضاء المسبار المتجول يوتو 2 مدة تتراوح ما بين يومين وثلاثة أيام قمرية والتي تعادل نحو شهرين إلى ثلاثة أشهر أرضية، خلال عبور التربة القمرية وتجنب الفوهات، بهدف إلقاء نظرة قريبة على ذلك الشيء.

ما هو الشيء الغامض؟!

ويعد التفسير المحتمل، لذلك الشكل في الوقت الحالي، أنها صخرة كبيرة نتيجة لحدوث اصطدام قديم بسطح القمر، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

مهمات المسبار الصيني في الفضاء

وكانت المركبة المسبار المتجول يوتو 2 التي تعمل بالطاقة الشمسية ومركبة الهبوط تشانغ اه-4، بأول هبوط على الإطلاق على الجانب البعيد من القمر في 3 يناير 2019، ومنذ ذلك الحين يتحرك المسبار عبر فوهة فون كارمان البالغ قطرها 186 كيلومترًا، حيث أن مهمة تشانغ اه-4، كما يوحي اسمها، هي المهمة الرابعة للصين على القمر والثانية لإيصال مسبار متجول إلى سطح القمر.

بينما كانت مهمتا تشانغ اه-1 وتشانغ اه-2 مركبات مدارية حول القمر، في حين هبطت تشانغ اه-3 على الجانب القريب من القمر مع أول مسبار متجول يوتو، كما أطلقت الصين مهمة اختبار تشانغ اه-5 ت1 حول القمر ومهمة جلب عينات من القمر تشانغ اه-5.

ألوان - الوطن
06 ديسمبر 2021 |