القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كيف دعمت كنائس مصر الدولة المصرية فى مواجهة أزمة كورونا خلال 2021؟

واجهت الدولة المصرية بكافة أجهزتها فيروس كورونا منذ بداية الأزمة وحتى الآن وساعدها فى ذلك المواطنون جميعا بالوعى، وكذلك المؤسسات المختلفة، وكان أبرزها الكنائس المصرية المختلفة وعلى رأسها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية والأسقفية.

كيف دعمت كنائس مصر الدولة المصرية فى مواجهة أزمة كورونا خلال 2021؟

وخلال السطور التالية ننشر أبرز مجهودات كنائس مصر في مواجهة أزمة فيروس كورونا خلال 2021.

الكنيسة الأرثوذكسية

نشرت مجلة الكرازة إحدى وسائل الإعلام التابعة للكنيسة الأرثوذكسية فى شهر مايو الماضى جهود أسقفية الشباب حيث ذكرت أن مشاغل الخياطة بالإيبارشيات وجهت للمساهمة في إعداد الملابس الطبية ومستلزماتها، التي تحتاجها

الطواقم الصحية في عملها الوطني، ووجهت الكنائس التابعة لها في تقديم التوعية المستمرة لأبنائها، بالالتزام بتعليمات الأجهزة الصحية، ومشاركة الكنائس القادرة في المساهمة في توفير المطهرات وأدوات التعقيم للأماكن المحتاجة.

وفى شهر يونيو الماضى كشف البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن تلقيه الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم المضاد بفيروس كورونا، ناصحا المواطنين بأخذه: "أنا أخدت لقاح سينوفارم في شهر مارس اللي فات، وأخدت الجرعة الأولى ثم الجرعة الثانية".

الكنيسة الإنجيلية

وفى شهر مايو الماضى اجتمعت اللجنة الطبية الاستشارية لرئاسة الطائفة الإنجيلية، برئاسة الدكتور فريدي البياضي، بناء على توجيهات رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، وبعد متابعة اللجنة من خلال عدة مصادر تبين زيادة في الإصابات وقررت اللجنة رفع هذه التوصيات بخصوص اللقاح للكنائس الإنجيلية كما هو موضح:

الاستمرار فى تشجيع الناس على الحصول على اللقاح، وتطبيق بعض الإجراءات التي قد تساعد في ذلك، منها:

أولًا: قيام الكنائس بتعيين شخص أو أكثر للتواصل ومساعدة الناس في التسجيل لتلقي اللقاح.

ثانيًا: إنتاج تنويهات قصيرة تصلح لوسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز الناس على الإقبال على اللقاح.

ثالثًا: تخصص الكنائس 30 - 60 ثانية في كل الخدمات والاجتماعات العامة لتحفيز الناس على التسجيل للقاح والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

الكنيسة الأسقفية

قدمت الكنيسة الأسقفية مبادرتين واحدة تابعة لها والأخرى مع صندوق تحيا مصر، فساعدت الكنيسة المواطنين الذين توقفوا عن العمل عبر مبادرة دعم العمالة غير المنتظمة بالإضافة إلى مبادرة لتنمية المجتمع التابعة للكنيسة، ومن خلال هذه المراكز تم مساعدة مواطنين ماديا وبالمأكولات وبالمشاركة مع المؤسسات الخيرية حيث يقوم شباب الكنيسة بتوزيع كراتين تغذية بشكل كبير على المسلمين والأقباط.

وفى شهر سبتمبر الماضى نظمت الكاتدرائية الأسقفية بالزمالك حملة للتطعيم للوقاية من فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وذلك لجميع العاملين بالكنيسة وأسرهم على أن تكون الجرعة الثانية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر الجاري.

ومن جانبه أرسل دكتور سامى فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية خطاب شكر موجه إلى وزارة الصحة والسكان المصرية لمساعدتها الكنيسة فى تنظيم حملة التطعيم وذلك للحد من انتشار وباء كوفيد ولاسيما قبل بداية العام الدراسى.

اليوم السابع
05 ديسمبر 2021 |