القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

نصائح لتجنب تعب القولون والمشكلات الصحية خلال صوم الميلاد: احذر الفول

نصائح لتجنب تعب القولون والمشكلات الصحية خلال صوم الميلاد: احذر الفول
| ألوان - الوطن
25 نوفمبر 2021
​ مع بداية صوم الميلاد تتغير أنواع الطعام على موائد الأقباط؛ إذ تتراجع اللحوم والألبان لتحل محلها الأكلات النباتية خلال وجبات اليوم الثلاث، ما قد يتسبب في حدوث مشكلات صحية لبعض الأشخاص، نظرا لطول مدة الصوم، وهي 43 يوما.
ومن أجل تجنب هذه المشكلات، هناك عدة نصائح يجب مراعاتها خلال فترات الصوم.

المقليات أكثر أنواع الأكلات انتشارا خلال الصوم

أكثر الأطعمة التي تؤكل خلال فترات الصوم، هي المقليات بكل أنواعها، والأرز والمكرونة والخضار، إلا أن البعض قد يتناولها بطريقة تعود عليه بالضرر، وتسبب له مشكلات صحية: الكرنب والقرنبيط بيسببوا الانتفاخ للجسم لما بيتقلوا، وكمان العدس الأصفر والحمص والفول، إنما العدس أبو جبة مبيسببش انتفاخ، هكذا قالت الدكتورة ليندا جادالحق، استشاري التغذية في حديثها لـالوطن.

الزيت قد يسبب أضرارا جسيمة

وأوضحت أن استخدام الزيت بكثرة في الطعام، سواء المقليات أو الأرز والمكرونة ليس بالشيء المفضل؛ إذ قد يصيب الجسم بمشكلات أهمها الانتفاخ والحساسية، مشددة على أن الناس يجب عليها أنها تقلل من استخدام الزيت في الأكل، وتستبدل فكرة القلي في تحضير الطعام بالشوي، من خلال أنها تقطع الطعام وترش عليه توابل بسيطة وتشويه في الفرن، ووقتها هيكون طعمه أحلى وصحي أكتر؛ لأنه بيكون أكل خفيف على الجسم.

ونوهت استشاري التغذية، إلى أن مشكلات الحموضة تنتج دائما بسبب كثرة الزيوت وليس البقوليات أو الأكلات النباتية نفسها.

يجب التخلص من قشرة الفول

ولأن الفول المدمس سيكون الأكلة التي تحظى بنصيب الأسد على مائدة طعام الأقباط خلال فترات الصوم، ما قد يترتب عليه حدوث مشكلات في القولون، نصحت ليندا بضرورة التخلص أولا من قشرته: القشرة هي اللي بتعمل مشكلة للجسم، وليس الفول نفسه، ولأن التخلص من القشرة قبل أكل الفول هيكون شيء صعب، فيستحسن إنه يتضرب في الخلاط كويس ويطرى تماما.

ولفتت الدكتورة ليندا جاد الحق، إلى أنه من المفيد جدا شرب كميات من المياه خلال فترة الصوم، وتناول طبقا من السلطة في أثناء الأكل.
نصائح لتجنب تعب القولون والمشكلات الصحية خلال صوم الميلاد: احذر الفول
ألوان - الوطن
| 25 نوفمبر 2021
×