القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ما هي الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

وافقت الحكومة، اليوم الأربعاء، على إعطاء المواطنين جرعة ثالثة معززة ضد فيروس كورونا كوفيد-19، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث عرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير

ما هي الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، آخر مستجدات التعامل مع أزمة فيروس كورونا محليًا ودوليًا، وتمت الموافقة على مقترح تعزيز المناعة ضد فيروس كوفيد19باستخدام الجرعة الثالثة المعززة.

وافقت الحكومة على إعطاء الجرعة الثالثة لمن وصفتهم بـالفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.

أغسطس الماضي، دعت منظمة الصحة العالمية إلى التمهل في إدارة جرعة ثالثة من اللقاحات ضد كوفيد-19 أو يعرف بالمعززات حتى نهاية سبتمبر على الأقل، لتمكين ما لا يقل عن 10 في المائة من سكان كل بلد في العالم من الحصول على التطعيم.

بلدان أعطت الجرعة الثالثة

في الدنمارك، أعلن وزير الصحة الدنماركي، ماجنوس هيونيك، أنه سيتم تقديم جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة للفيروس وسيتناول هذه الجرعة جميع المقيمين في الدنمارك وقد تم بالفعل تطعيم الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والمقيمين في دور رعاية المسنين بالجرعة الثالثة من اللقاحات منذ شهر سبتمبر الماضي.

نقل موقع صحيفة شتوتغارتر تسايتونغ الألماني أن ألمانيا لجأت للجرعة الثالثة من لقاح كورونا، لأن اللقاح لا يعطي حصانة 100% من الفيروس، وهو ما قد يؤدي إلى إصابة الكثير من الملقحين ونقلهم إلى غرف العناية المركزة. بالإضافة إلى أن كفاءة اللقاحات تتناقص بمرور الزمن، نقلا عن الصحيفة.

وقالت وزارة الصحة الألمانية إنه يمكن الحصول على اللقاح الثالث بعد ستة أشهر من تلقي اللقاح الكامل ولأي شخص تجاوز عمره 12 عامًا. ويتم تحمل كافة التكاليف من قبل وزارة الصحة. لكن، وحسب الصحيفة، فإن الحصول على اللقاح الثالث قبل مرور ستة أشهر لا يقدم أي فائدة مناعية للشخص، لأنه بعد التلقيح الكامل تكون مناعة الجسم غالباً كافية لمواجهة الفيروس حسب نتائج الدراسات الأخيرة، وفقًا لـدويتش فيله.

جاءت التوصية الرسمية لهيئة اللقاحات في ألمانيا، ستيكو، وزارة الصحة الاتحادية، كانت بتلقي اللقاح الثالث بعد ستة أشهر بعد التلقيح الكامل لمن يعتبر ضمن الفئات المهددة أولاً من قبل الفيروس، مثل كبار

السن فوق عمر السبعين أو ممن يعانون من نقص في المناعة أو ممن يعمل في مؤسسات صحية أو مؤسسات رعاية الكبار. وأوصت هيئة اللقاحات بتلقي اللقاح بعد أربعة أسابيع من التلقيح الكامل لمن يعانون من نقص المناعة الشديد.

عوض تاج الدين: الجرعة الثالثة في مصر بعد تطعيم الفئات المستحقة

قال مستشار الرئيس المصري للصحة، محمد عوض تاج الدين، إن هناك جرعة ثالثة للمواطنين الحاصلين على جرعتين من لقاح كورونا، ولكن بعد تطعيم الفئات المستحقة مرة أخرى.

وتابع مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية: الجرعة الثالثة للقاح كورونا هي جرعة معززة وتنشيطة للأجسام المضادة، فاللقاح يعمل على تكوين أجسام مضادة تظل داخل الجسم من ستة أشهر إلى عام تقريبا، وهناك دراسات تجري بشكل جدي لمعرفة المدة الزمنية للقاحات كورونا داخل الجسم.

وجدد مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية، الدكتور عوض تاج الدين، الدعوة للمواطنين إلى أهمية حجز لقاح كورونا للمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس، والانتهاء من تطعيم 40% من المواطنين بنهاية العام الجاري، مطمئنا المواطنين من جميع لقاحات كورونا، وقال: جميع اللقاحات فعالة وآمنة ولا داعى للخوف، القلق والخوف أمر طبيعي ولكن الدراسات أجمعت على أمان اللقاحات.

المصرى اليوم
24 نوفمبر 2021 |