القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

طرق منزلية بسيطة لعلاج آلام التهاب المفاصل المزعجة في الشتاء

طرق منزلية بسيطة لعلاج آلام التهاب المفاصل المزعجة في الشتاء
| ألوان - الوطن
24 نوفمبر 2021
​ يعاني الملايين من الأشخاص من التهاب المفاصل المزعج الأمر الذي يؤدي للشعور بألم شديد، ويزداد الأمر سوءًا خلال أشهر الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، وكشف خبراء أن هناك أمرين يمكن فعلهما لتخفيف الألم ولكن يجب المتابعة مع طبيب.
وبحسب صحيفة إكسبرس البريطانية فإن التهاب المفاصل يمكن أن تكون مصحوبة بألم حاد أو تصلب المفاصل، ويتفاقم الأمر في الطقس البارد: السائل الموجود بين العظام والغضاريف كي يعطيها مرونة يزداد سمكًا في فصل الشتاء بسبب البرودة مما يزيد من حدوث الالتهابات وبالتالي حدوث آلام مبرحة، وربما يؤدي ذلك إلى تآكل الغضروف وآلام بالعظام، بحسب حديث طبيبة الجراحة العامة نيجات عارف.

طرق بسيطة لتحفيف آلام المفاصل

ونصحت الدكتورة نيجات بطريقتين وهما:

تجربة حمام ساخن بدرجة حرارة تتراوح بين 33 و37 درجة مئوية، أي الاستحمام بدش صباحي لطيف، ويمكن أيضًا وضع المنمطقة المصابة في الثلج إذ أن الحرارة والجليد مفعولهما مذهلا في تخفيف الألم. فرد اليدين أو القدمين تمارين الاسترتش، من 5 إلى عشر دقائق عدة مرات يوميًا، إذ تلك الحركة من شأنها أن تحدث فرقًا حقيقيًا في حركة مفاصلك وتساعدك على التخلص من مناطق التوتر والألم.
ويعتقد البعض أن الراحة هي أنسب حل ولكن الراحة بمفردها لن تفيد في علاج آلام المفاصل إذ يجب تخفيف الالتهاب أولا حتى يزول الألم، والطريقتان السابقتان ليسا علاجًا ولكنهما طرق منزلية بسيطة للتعامل مع الالم لحين الذهاب إلى الطبيب ويمكن ممارستهما كجزء من الروتين اليومي بجانب العلاج.

ويقول الدكتور جيل جينكينز المتخصص في آلام المفاصل والآلام الموضعية بشركة ديب ريليف البريطانية، إن نحو 39% من السكان يعانون من ألم مزمن، والذي يستمر لمدة أطول من 12 أسبوعًا مما يمنعهم من ممارسة أنشطتهم اليومية، وبحسب دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية وأجريت على 140 ألف مشترك بالمملكة المتحدة، فأن ألم التهاب المفاصل المزمن يحدث لدى 4 من كل 10 أشخاص.
طرق منزلية بسيطة لعلاج آلام التهاب المفاصل المزعجة في الشتاء
ألوان - الوطن
| 24 نوفمبر 2021
×