القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

فى ذكرى وفاته.. من هو القديس يحنس القصير؟

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم العشرون من شهر بابه القبطي، والثلاثون من شهر أكتوبر الميلادي ذكرى وفاة القديس يحنس القصير.

فى ذكرى وفاته.. من هو القديس يحنس القصير؟

حسب السنكسار القبطي، ولد هذا القديس عام 339 ميلاديًا بمدينة طيبة، وكانا والداه يخافان الله وربياه بشكل فاضل، وعندما بلغ الثامنة عشر ذهب إلى برية شهيت بوادي النطرون، ليطلب الرهبنة، فقابله الأنبا بموا وهو راهب شيخ، وطلب منه القديس أن يعيش في الديرو يترهبن،فقبل طلبه وقص له شعر رأسه وألبسة ثياب الرهبنة.

ويقول السنكسار أن هذا القديس عاش حياة نُسكية رهبانية، وكانت جميع أعماله فاضلة، ويذكر السنكسار أنه عندما مرض الأنبا بموا كان هذا القديس يخدمه مدة اثنتي عشر عامًا، وعندما هجم البربر على الدير عام 407 ميلاديًا ترك هذا القديس البرية، وذهب إلى مغارة في الصحراء وعاش بها حتي توفى.

السنكسار هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

السنكسار يستخدم التقويم القبطي والشهور القبطية 13 شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.

القاهرة24
30 اكتوبر 2021 |