القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أغضب السعودية والإمارات.. ماذا قال جورج قرداحي عن السيسي ومصر؟

أغضب السعودية والإمارات.. ماذا قال جورج قرداحي عن السيسي ومصر؟
| فيتو
27 اكتوبر 2021
أثارت تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، التي أدلى بها في برنامج "برلمان شعب"، عاصفة من الجدل السياسي في المنطقة العربية، بعدما تطرق إلى أنظمة عربية عدة منها السعودية ومصر وسوريا.
ومنذ ليلة أمس الثلاثاء، تعرض جورج قرداحي لحملة انتقادات واسعة، وصلت لحد مطالبتها بالاستقالة، بعدما أغضب السعودية والإمارات، بتأييده جماعة الحوثيين في اليمن ورفضه وصفها بـ"الميلشيا" معتبرًا أنها جماعة تدافع عن أرضها وطالب بوقف الحرب على صنعاء.

وخلال لقاء جورج قرداحي مع برنامج "برلمان شعب" التابع لقناة الجزيرة والذي يتم بثه على موقع "اليوتيوب"، تطرق حديثه للوضع في مصر، عندما تم توجيه أسئلة لها عن القاهرة ونظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال قرداحي، إن مصر تمر بإنجازات عظيمة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن ما حدث في 30 يونيو عام 2013، ثورة شعبية، وأن السيسي جاء باختيار شعبي.

وأثارت تصريحات جورج قرداحي في "برلمان شعب" جدلًا واسعًا على مواقع التواصل بين مؤيد ومعارض لتصريحاته، وانهالت بيانات التنديد من دول الخليج.

توضيح وزير الإعلام

في المقابل، أصدر جورج قرداحي بيانًا قال فيه: "منذ صباح اليوم، وبعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية، وبعض المواقع الإلكترونية تداول مقطع من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة أونلاين، في برنامج "برلمان شعب"، وورد فيها كلام لي عن حرب اليمن، وقد ركزت هذه الوسائل الإعلامية على ما قلته في شأن الحوثيين ودفاعهم عن أنفسهم في وجه العدوان الخارجي".

وأوضح وزير الإعلام اللبناني، أن "هذه المقابلة أجريت في الخامس من شهر أغسطس الماضي، أي قبل شهر من تعييني وزيرًا في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي"، بحسب ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان. وتابع: "ثانيًا، لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة إلى المملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

وأشار إلى أن "الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الإعلام". وقال: "ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حربًا عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة، ليس دفاعا عن اليمن ولكن أيضا محبة بالسعودية والإمارات". وختم بيانه بالقول: "عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سببا بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من السعودية والإمارات".
أغضب السعودية والإمارات.. ماذا قال جورج قرداحي عن السيسي ومصر؟
فيتو
| 27 اكتوبر 2021
×