القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مبادرة مهندس شاب للتوعية ضد السرقة الإلكترونية: «إنستجرام تبناها»

​ سرقة البيانات الإلكترونية، والتعرض لعمليات النصب والاحتيال والهاكينج انتشرت خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير، إذ يتعرض لها العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، الذين ليس لديهم القدرة على التمييز بين الحقيقة والخدع الإلكترونية، وهو ما ألهم شاب مهندس مصري في عمل مبادرة توعوية تحت مسمى اتعملي هاك.

مبادرة مهندس شاب للتوعية ضد السرقة الإلكترونية: «إنستجرام تبناها»

بداية الفكرة

لم تأت هذه الفكرة لذهن علي عثمان، صاحب الـ32 عامًا، خريج كلية الهندسة، عبثًا، وإنما بعد ما تعرض أحد المقربين منه للسرقة الإلكترونية، وفقاً لما رواه لـالوطن، وبعد اتخاذهم الإجراءات اللازمة لم يتمكنوا من اكتشاف الفاعل، فباتت الفكرة في عقله تأخذ أشكالاً جديدة.

بدأ عثمان بنشر الفكرة في أول شهر سبتمبر من هذه السنة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال فيديوهات توعي مستخدمين التطبيقات المختلفة كيفية تفادي عمليات السرقة وحماية بيانتهم بطرق بسيطة، ولاقت الفكرة

استحسان لعدد كبير من المشاهير بتفاعلهم مع الفيديو ونقلوه على صفحاتهم، ومنهم الفنانة آيتن عامر وكابتن الكورة المصرية أحمد شوبير، مضيفًا أن مخرج فيديوهات المبادرة إيهاب عزت تنزل عن مرتبه بالكامل في دعم منه للفكرة.

ولم تمر على الفكرة أكثر من شهر حتى بدأت في الانتشار، لدرجة أن شارك بعض المتفاعلين على مواقع السوشيال ميديا تجاربهم وقصصهم لـعثمان صاحب فكرة المبادرة، بعد ما اتخذوا الإجراءات التي نصحهم بها لحماية بيانتهم، ولم تكتف المبادرة المصرية بهذا النجاح، فقد أعلن موقع إنستجرام أمس، عن تبني الفكرة كحملة توعوية تهدف لنشر الوعي بين الناس من خطورة القرصنة الإلكترونية.

وتلقى عثمان خبر الانضمام بسعادة بالغة، حينما أخبره سامر جمال مدير الشراكة الاستراتيجية في إنستجرام أن الشركة ستضيف خدمة فحص الأمان في حالة تعرض حساب المستخدم للاختراق، سيواجه البرنامج إلى بعض الخطوات لتأمين الحساب واسترجاعه، كما أنها سترسل إشعارات بشكل مباشر إذا ضبط محاولة لفتح الحساب من أجهزة مختلفة.

طموح تطبيق الفكرة في جميع مواقع التواصل الاجتماعي

ويتمنى الشاب الثلاثيني أن تطبق هذه الأساسيات والشروط في جميع مواقع التواصل الاجتماعي، للحد من تزايد ظاهرة القرصنة الإلكترونية التي أصبحت مصدر إزعاج للكثيرين، أنا متحمس جدًا لتطبيق اللى هيعمله أبلكشين إنستجرام.

ألوان - الوطن
14 اكتوبر 2021 |