القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تحذير طبي من الإفراط في الملح.. يقتل شخصا كل 8 ثوان وأضراره كارثية

تحذير طبي من الإفراط في الملح.. يقتل شخصا كل 8 ثوان وأضراره كارثية
| ألوان - الوطن
14 اكتوبر 2021
​ يعشق الكثيرون تناول الأطعمة المالحة في وجباتهم المختلفة، وهو الأمر الذي قد يؤثر عليهم بالسلب، وخاصة أن الأملاح الزائدة في الجسم تسبب أضرار للكلى، ويجب الحذر من تلك العادة الخاطئة.
وكشفت دراسة حديثة في معهد جورج للصحة العالمية في الصين، ونشرت بمجلة New England Journal of Medicine، أن تناول الملح بشكل مفرط قد يتسبب في وفاة نحو مليون و600 ألف شخص في جميع أنحاء العالم خلال العام الحالي، وبحسب منظمة الصحة العالمي، فإن أغلب الدول تتجاز الحد الأعلى لاستهلاك الملح الذي تم التوصية به، وفقاً لشبكة سي إن إن الأمريكية.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بتناول 5 جرامات يوميًا من الملح، ولكن الملايين يتناولون 10 جرامات في اليوم مما يعادل ضعف الكمية الموصى بها، إذ إن الأطعمة بها نسبة أملاح طبيعية ولا يمكن تناول الحد الزائد تجنبًا لحدوث أضرار.

وبحسب الدراسة، يمكن استبدال الملح العادي بملح الصوديوم، لا سيما أن ملح الصوديوم المخفّف، يستعيض عن 25% من الصوديوم بالبوتاسيوم الذي يتسم بخصائص مشابهة، وطعمه مشابه للملح العادي، وتوفر أملاح البوتاسيوم فائدة مزدوجة، إذ أن تقليل الصوديوم يخفض ضغط الدم وينقذ الأرواح، بينما زيادة البوتاسيوم، الذي لا يستهلكه غالبية الناس في الكثير من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، يقلل أيضًا من ضغط الدم ويحسن صحة القلب.

وخلال الدراسة التي أجريت على مدار 5 سنوات وشارك بها 21 ألف شخص، قلّل ملح الصوديوم المنخفض من خطر الموت بنسبة 12%، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14%، وإجمالي مخاطر القلب والأوعية الدموية بنسبة 13%.

بدران: يقتل 468 شخصًا كل ساعة

وأوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الملح العادي المصنوع من كلوريد الصوديوم يقتل شخصًا كل 8 ثواني، أي يتسبب في وفاة 468 شخصًا كل ساعة، وينصح باتباع نظام غذائي منخفض الملح للحفاظ على صحة الجسم.

وشرح في حديثه لـالوطن، أن الملح يتسبب في أضرار كارثية على الجسم إذا زاد عن المعدل المسموح به، ويصيب الجسم باحتباس المياه بالإضافة إلى مضاعفات على القلب والكلى والكبد، كما يتسبب في السمنة واحتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات وأمراض القلب إلى جانب ارتفاع ضغط الدم والمعروف باسم القاتل الصامت.

5 جرامات فقط المعدل اليومي لاستهلاك الملح

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد مصطفى، استشاري التغذية، أن المعدل الموصي به خلال اليوم من الملح هو 5 جرامات، لافتاً إلى أن الإنسان يستهلك الملح في الأطعمة نفسها وفي العيش، والنشويات، وغيرها بنسبة تفوق المعدل الطبيعي وبالتالي الإنسان يدمر جسمه بهذه الطريقة، ويجب استخدام كميات قليلة من الملح في جميع مأكولاتنا مع ضرورة الإكثار في شرب المياه.
تحذير طبي من الإفراط في الملح.. يقتل شخصا كل 8 ثوان وأضراره كارثية
ألوان - الوطن
| 14 اكتوبر 2021
×