القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ما الرتب الكهنوتية داخل الكنيسة القبطية؟

ما الرتب الكهنوتية داخل الكنيسة القبطية؟
| القاهرة24
18 سبتمبر 2021
تختلف الدرجات الكهنوتية في العقيدة المسيحية، التي تزخر بالعديد من الألقاب القبطية، والهرم الكنسي ما بين راهب وقمص وشماس وقسيس وغيرها من المسميات التي تُعطَى للشخص الكنسي وفق الرتبة التي حصل عليها بالكنيسة.
وتتعدد الرتب الكَنسية ما بين الشماس والدياكون والقسيس والقمص، وسنوضح في التقرير التالي الفرق بين كل منهما:

الشماس:

الشماس هو خادم الكنيسة ويعاون الكاهن في أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية وخصوصا القداس الإلهي، وذكرت وظيفته لأول مرة في الكتاب المقدس بسفر أعمال الرسل بالإصحاح السادس، حيث تم اختيار عدد من المؤمنين، واشترطت فيهم اشتراطات معينة للقيام بعدد من الخدمات.

وتنقسم رتبة الشماس إلي 5 أقسام وهما الأبصالتس، الأناغنوستيس، الأيبودياكون، الدياكون، الأرشيدياكون وهو رئيس الشمامسة ويجب الا يقل عمره عن 28 عاما.

القسيس:

هو كاهن الكنيسة والأب الروحي، ووجوده هو تطبيق لسر الكهنوت أحد أسرار الكنيسة السبعة المعترف بها لدى الطوائف الأرثوذكسية والكاثوليكية، تتركز مهام القس فيما يلي:

-إقامة الصلوات والطقوس الدينية: مثل صلاة القداس الإلهي وتقديم سر التناول، طقوس المعمودية، صلاة الإكليل، صلاة التجنيز على الموتى، صلوات المرضى وتبريك المنازل.

- مهامه في التعليم من خلال الوعظ الديني والتعليم وتفسير للكتب الدينية، وأيضا تلقي الاعترافات وافتقاد مؤمنين الكنيسة وتقديم الإرشاد الروحي لهم.

الأسقف:

الأسقف هو في الأساس راهب متبتل أي لم يتزوج، ويتم اختياره ليرسم أسقفًا، ويكون مسئول عن عدد من الكنائس داخل إقليم معين أو خدمة قطاع متخصص داخل الكنيسة القبطية، وكلمة "أسقف" هي من الكلمة اليونانية إيبي سكوبو ἐί، ومعناها ناظر من فوق أو رقيب.

ويعد الأسقف من أعلى الرتب الكهنوتية بالمسيحية، ويتخذ عادة الكنيسة الكبرى في الإقليم مقرًا له وتعرف في هذه الحالة بالكاتدرائية.

لكل أسقف نطاق لخدمته وتسمى المناطق الواقعة ضمن نطاق خدمة الأسقف بـ الإيباراشية، ويكون الأسقف هو رئيس قساوسة وقمامصة الكنائس الواقعة داخل الإيباراشية التابعة له.
ما الرتب الكهنوتية داخل الكنيسة القبطية؟
القاهرة24
| 18 سبتمبر 2021
×