القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

في ذكرى استشهادهم... قصة القديسة رفقة وأولادها الخمسة؟

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في اليوم السابع من شهر توت القبطي، والسابع عشر من شهر سبتمبر الميلادي، ذكرى استشهاد القديسة رفقة وأولادها الخمسة على يد الإمبراطور دقلديانوس.

في ذكرى استشهادهم... قصة القديسة رفقة وأولادها الخمسة؟

وبحسب السنكسار القبطي نستعرض قصة استشهاد القديسة رفقة وأولادها الخمسة علي النحو التالي:

- عاشت القديسة رفقة وأولادها الخمسة في عصر الإمبراطور دقلديانوس، أبشع عصور اضطهاد المسيحيين، وكان ذلك في مدينة قوص بصعيد مصر.

- رأت الملاك ميخائيل يبشرها بالاستشهاد قرب الإسكندرية وهو ما تحقق بالفعل فوزعوا أموالهم على المحتاجين وتأهبوا لنيل الشهادة بفرح.

القديسة رفقة واولادها الخمسة - طلب الوالي منها هي وأولادها الخمسة التبخير للأوثان وجحد الإيمان المسيحي ولكنهم صرخوا جميعًا: نحن مسيحيون، لا نعبد سوى رب السماء والأرض الذي بيده جميع البشر، وقد حاول القائد إغراءهم بهبات كثيرة، كما هددهم بالموت إن اعترفوا باسم المسيح.

- كان الابن الأكبر أغاثون مقدم بلدته ومحبوبًا من مواطنيه، وبسببه هو وأمه واخوته استشهد كثيرون، أشار البعض على القائد بأن يرسلهم إلى أرمانيوس وإلى الإسكندرية، وقد عذبهم الوالي وصلبهم وحرقهم حتى استشهدوا جميعًا.

- تحتفظ كنيسة بالغربية بأجسادهم حتى اليوم إذ دفنها رجل مسيحي تخليدًا لذكرى استشهادهم.

السنكسار هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

ويستخدم السنكسار التقويم القبطي والشهور القبطية 13 شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير.

القاهرة24
17 سبتمبر 2021 |