القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

منها التدخين والإصابة بكورونا.. ما أسباب مرض كريم فهمي؟

​ جلطة في الرئة، هو تشخيص حالة الفنان كريم فهمي حسبما أكد مصدر مقرب منه على هامش تداول صوره له وهو على سرير أحد المستشفيات، نشرتها الفنانة ندى أكرم عبر حسابها بمنصة إنستجرام عبر خاصية الاستوري، معلقة عليها: إن شاء الله تعدي على خير وتقوم بالسلامة.

منها التدخين والإصابة بكورونا.. ما أسباب مرض كريم فهمي؟

تفاصيل مرض كريم فهمي

مرض كريم فهمي جرى التعامل معه وإجراء الإسعافات اللازمة له، فضلا عن وضعه تحت الملاحظة، أما عن التفاصيل الطبية حول طبيعة جلطة الرئة وأسبابها وكيفية الوقاية منها نوضحها خلال السطور التالية.

الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، سبق وأن أشار عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إلى أن من الصعب أحيانًا التعرف على أعراض جلطة الرئة لأنها يمكن أن تختلف باختلاف الأشخاص، كما تظهر أعراض تجلط الدم في الرئتين في العديد من حالات الرئة الأخرى.

ما الذي يسبب جلطة الرئة؟

عادة ما تحدث جلطة الرئة بسبب جلطة دموية تنتقل من أحد الأوردة العميقة في السااق، هذا النوع من الجلطة يسمى تجلط الأوردة العميقة (DVT)، في كثير من الحالات، تحدث الجلطة بعد الحمل أو الجراحة الحديثة أو كسر في الساق موضوع في الجبس لمدة طويلة

هناك العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي، وهي:

- زيادة الوزن.

- الحمل، تزداد المخاطر الخاصة لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

- التدخين.

- أخذ بعض أشكال موانع الحمل القائمة على الهرمونات أو العلاج بالهرمونات البديلة(HRT).

- الإصابة بفيروس كورونا.

أعراض جلطة الرئة

ونصح شعبان بضرورة الذهاب إلى المستشفى ومراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض جلطة الرئة، على أن تتمثل الأعراض الرئيسية:

- ألم الصدر

- الشعور بضيق في التنفس

- السعال

- الشعور بالإغماء أو حتى الإغماء.

أما الدكتور عادل عبدالحكيم، أستاذ طب المخ والأعصاب، أوضح لـالوطن أن جلطة الرئة بشكل عام تحدث حينما يصاب شريان معين بها بجلطة دموية، وغالبا ما تأتي من أوردة الساق العميقة، وتعرف هذه الحالة بـتجلط الأوردة العميقة.

ومع الوقت تتلف أجزاء من الرئة مع كل انسداد يحدث في الشريان، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة على لتوفير الأكسجين لبقية الجسد، وتكون أسباب جلطات الرئة عديدة من بينها التدخين الذي يهيىء لحدوثها، وفترات الراحة الطويلة، وأيضًا العلاج بالهرمونات البديلة كالمكملات الغذائية للرياضيين.

ألوان - الوطن
17 سبتمبر 2021 |