القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«قفل بصمات».. حيلة أصحاب العقارات بأمريكا لطرد السكان المتأخرين في دفع الإيجار

«قفل بصمات».. حيلة أصحاب العقارات بأمريكا لطرد السكان المتأخرين في دفع الإيجار
| ألوان - الوطن
15 سبتمبر 2021
​ أثار أحد مستخدمي تطبيق تيك توك، الغضب، بعد أن كشف عن حيلة يلجأ إليها أصحاب العقارات حتى يتمكنوا من طرد المستأجرين الذين يتأخرون في دفع إيجاراتهم.
والحيلة هي استخدام القفل البيومتري للأبواب، الذي يعمل ببصمة الإصبع، ومن خلال هذا النظام التكنولوجي يمكن للمالك تسجيل نشاط المستأجرين من حيث الدخول والخروج، والتحكم في إغلاقه في حال تأخرهم عن سداد الإيجار، بحسب صحيفة ديلي ستار.

قفل بصمات الأصابع لتتبع المستأجرين

ونشرت جاي ميجان، من ولاية إلينوى الأمريكية، مقطع فيديو على تطبيق تيك توك، تقول فيه: هذا هو قفل بصمات الأصابع الذي قاموا بتثبيته لتتبع المستأجرين.. والذي يمكنهم من إغلاق الباب في حال تأخرهم عن دفع الإيجار.

وأوضحت في مقطع الفيديو القصير أيضًا كيف يعمل القفل البيومتري، وهي تضغط بإبهامها على الماسح الضوئي، ومقابض الأبواب لفتح الباب.
ودفع منشور ميجان العديد من المستخدمين للتشكيك في الجوانب القانونية لتثبيت مثل هذا القفل الإلكتروني على عقار مؤجر، وكتب أحدهم: إذا كان منزلي الخاص، فسأريد أن أكون آمنًا، ولكن إذا كان هذا إيجارًا فلا توجد طريقة قانونية للتعامل معه.

تعدٍ صريح على الخصوصية

وانتقد آخر طريقة المالك في تتبع المستأجر: كيف يمكن للملاك تتبع دخول وخروج المستأجرين على هذا النحو، هذا تعدي صريح على الخصوصية، فيما أشاد بعض المستخدمين بالفكرة ورأوها بمثابة تحذيرا للتأكد من دفع الإيجارات المستحقة، إذ كتب أحدهم قائلا: هل يمكنك أن تتخيل أن البعض يعيشون لمدة عام دون محاولة دفع الإيجار.

وفيما يتعلق بالجوانب القانونية لاستخدام مثل هذه الأقفال، قال المحامي سيث ميلر، في مقال سابق: لقد رأيت حالات يلجأ فيها الملاك إلى أشكال متطرفة من القوة الغاشمة لإجبار المستأجرين على المغادرة، لكن هذه التقنيات الجديدة هي سلاح صامت في أيديهم، وسيغتنم أصحاب العقارات الفرصة لاستخدامه.
«قفل بصمات».. حيلة أصحاب العقارات بأمريكا لطرد السكان المتأخرين في دفع الإيجار
ألوان - الوطن
| 15 سبتمبر 2021
×