القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تعرف على دلالات رسم الصليب

تعرف على دلالات رسم الصليب
| البوابة
15 سبتمبر 2021
يقوم الأقباط حول العالم بوشم الصليب في مناطق متفرقة من أجسادهم؛ ولذلك الوشم دلالات أولها يبعث فى النفس خشوعا وانسحاقا للفادى الذى صلب فداء لهم
يقول القديس يوحنا دهبى الفم : كما أن ملاك النقمة أهلك جميع أبكار المصريين، ولم يهلك الموسومين بدم خروف الفصح، فأى شىء يوضع عليه صليب الرب لا يقترب إليه المفسد.
فإذا كان موت الفادى على الصليب قد أخضع جميع الطبائع التى كانت تغلب علينا بالخطية، فبرسم الصليب ندلل ونؤمن بزوالها .

أيضا يقول البعض نرسمه لأن به نقهر قوى الشر كما غلب داود جليات باسم رب الجنود، وكما هزم موسى عماليق بمد يديه على شكل الصليب.

وأخيرًا بالصليب يتبارك كل شىء فى الكنيسة: المعمد، العروسان، تحليل التائبين من الخطايا، رسم الإكليروس، حتى جسد الرب ودمه.

يذكر أن هذا "الصليب" الذي يعتقد المسيحيون أنّه تم صلب المسيح عليه، تذكر المصادر التاريخية أنّه ظل مطمورا بفعل اليهود تحت تل من القمامة، وذكر المؤرخون أنّ الإمبراطور هوريان الروماني (117 138م) أقام على هذا التل في عام 135م هيكلا للزهرة الحامية لمدينة روما، وفي عام 326م تم الكشف على الصليب بمعرفة الملكة هيلانة أم الامبراطور قسطنطين الكبير، التي شجعها ابنها على ذلك فأرسل معها نحو 3 آلاف جندى، وبعد أن وجدت "الصليب" أقامت كنيسة القيامة على مغارة الصليب وأودعته فيها، ولا تزال مغارة الصليب.
تعرف على دلالات رسم الصليب
البوابة
| 15 سبتمبر 2021
×