القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

في ذكرى رحيله.. من هو البابا مكاريوس الثاني البطريرك الـ 69؟

في ذكرى رحيله.. من هو البابا مكاريوس الثاني البطريرك الـ 69؟
| القاهرة24
14 سبتمبر 2021
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية اليوم الثلاثاء، الرابع من شهر توت القبطي والرابع عشر من شهر سبتمبر الميلادي، بذكرى رحيل البابا مكاريوس الثاني البطريرك ال69 من بطاركة الكرازة المرقسية.
حسب السنكسار الكَنسي، كان هذا القديس عابدًا منذ صغره، وعندما كبر ترهب بدير القديس مكاريوس، وكان متفرغًا للعبادة والنسك وقراءة الكتب المقدسة، فارتقى في الفضيلة، وقد كان فنانًا بارعًا يقضي بعض أوقاته في رسم الأيقونات وتزيين المخطوطات.
يقول السنكسار إنّه بعدما تنيح البابا ميخائيل الرابع البطريرك الـ68، قرر المجمع المقدس الذي انعقد بالقاهرة انتخاب الراهب مكاريوس، فأخذوه وقيّدوه وهو يحتج بأنه لا يصلح لهذه المسؤولية.

تمت رسامته كبطريرك بكنيسة القديس مارمرقس بالإسكندرية، في 13 من شهر هاتور سنة 819 للشهداء، وكان خلال مدة رئاسته يتزايد في النسك والعبادة، وكان مداومًا على تعليم الشعب ووعظة، وكان كثير الصدقات والرحمة على الفقراء، وكانت مدة رئاسته للكرسي البطريركي 25 سنة.

يذكر السنكسار أيضًا أنه عندما توفي، دفنوه الآباء بإكرام بكنيسة السيدة العذراء المعلقة.

السنكسار هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

يستخدم السنكسار التقويم القبطي والشهور القبطية 13 شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.
في ذكرى رحيله.. من هو البابا مكاريوس الثاني البطريرك الـ 69؟
القاهرة24
| 14 سبتمبر 2021
×