القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كنيسة القديس مار جرجس بالظاهر تطلق دورة «معين نظير» للمقبلين على الزواج

كنيسة القديس مار جرجس بالظاهر تطلق دورة «معين نظير» للمقبلين على الزواج
| الدستور
24 يوليو 2021
أعلنت كنيسة القديس مار جرجس بالظاهر التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إطلاق دورة مشورة أسرية مكثفة للمقبلين على الزواج تحت عنوان معين نظير، ابتداءً من اليوم.
وأتاحت الكنيسة، للشباب المقبل على الزواج حضور الدورة بمقر الكنيسة، مع السماح للبعض بالحضور عبر تقنية البث المباشر أونلاين .

وتمنح شهادة الدورة كشرط أساسي، لاستكمال إجراءات الزواج الكنسي، مع ضرورة اجتياز الاختبار الخاص بالدورة للحصول على الشهادة المعتمدة من الكنيسة .

وكان المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برعاية البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قد أصدر قرار بتعميم دورات المشورة الأسرية عام 2017؛ وذلك لتطبيقه كشرط أساسي والتى جاءت إليه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للحد من حالات الطلاق في المسيحية.

وتسعى دورات المشورة الأسرية إلى تقديم المفهوم الصحيح لأهداف فترة الخطوبة والزواج والتدريب على مواجهة مشاكل الحياة وكيفية حلها وفهم جيد لنفسية الطرف الآخر والتعامل معه بالإضافة إلى الأعداد النفسي لمرحلة جديدة من جانب المسؤوليات والأدوار.

و تنظم معاهد المختلفة تقديم دورات المقبلين على الزواج ومن بينها معهد المشورة بالمعادي وتخضع لإشراف الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، أو معهد المشورة بالدقى أو الكنائس المختلفة بالإيبارشيات للمخطوبين والمقبلين على الزواج من أجل تعريفهما بأسس الحياة المسيحية وكيفية تأهيلهم للحياة الأسرية .

ويشارك في دورات المشورة الأسرية عدد من الكهنة والأطباء النفسيين والمتخصصين في المشورة الأسرية، والتي تعمل الكنيسة الأرثوذكسية في اختيارهم.

وأطلقت بعض الكنائس دورات المشورة أون لاين على شبكات الإنترنت، عبر مواقع الكنائس والإيبارشيات وصفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، بخاصة "فيس بوك"، حيث يشاهد الشخص محاضرات محددة على موقع الإيبارشية، بعد تسجيل بياناته في الاستمارة المعدة لذلك والمتوافرة بالكنائس، ودفع الرسوم، وتقديم صورة من الرقم القومي، من أجل الحصول على كشف بأسماء المحاضرات والـ"سي دى" الخاص بالمحاضرات، وبعد شهر من استلام الاستمارة سيتم إبلاغه بموعد الامتحان.
كنيسة القديس مار جرجس بالظاهر تطلق دورة «معين نظير» للمقبلين على الزواج
الدستور
| 24 يوليو 2021
×