القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

عبير حلمي تكتب ....صعبان عليّا

عبير حلمي تكتب ....صعبان عليّا
| عبير حلمى - أقباط متحدون
19 يوليو 2021
بقلم عبير حلمىشهدتُ العديد من الناس يستخدمون هذه العبارة مرارا و تكرارا .و سألت نفسي سؤالا، مَن الذين يتأثرون بنا حقا ؟ . هل هم أقرب ما لنا ، أهل بيتنا ، عائلتنا ، أصدقاءنا ، أم زملاء الدراسة و العمل ، والذين يربطنا بهم صلة وطيدة جدا .
أحيانا ما يتعرض الإنسان لضغوط نفسية نتيجة مواقف معينة تسبب له العديد من المشكلات . و من هنا نجد من يواسي و يبدأ بتوجيه النصح له . وما أصعبها أن نقول له ( أنت صعبان عليّا ) . وهل عندما نوجه له مثل هذه المقولة . هل سوف يتأثر بها و تزيد من آلامه ؟ .
هناك من يتصدون لحل مشكلاتهم دون أن يسمحوا لأحد بتوجيه النصح و الإرشاد . و هناك مَن يغرقون ولا يستطيعون أن يجدوا حلا لمشكلاتهم . و يتأثرون بأي كلمة أو نقد ، هؤلاء ذوي الطبيعة الحساسة ، من يمتلكون الحس المرهف .و يخشون من الوقوع في أي خطأ و يتأثرون بشدة من كلمات التجريح و تسبب لهم الأذى و الضرر النفسي . هؤلاء غالبا لا يعاتبون أحدا . ولا نشعر بكل ما يتألمون به .أولئك من لهم معاملة خاصة . فهم لديهم من الحساسية المفرطة التي تجعلنا نتسبب في جرحهم دون قصد .

و عندما يواجهون مشكلة ما ، نتأثر بهم و بحزنهم و من هنا نعلن تضامننا معهم ( أنت صعبان عليّا ) .

أنت صعبان عليّا

أحيانا نرددها لأي شخص لم نعرفه . ربما في برامج تليفزيونية حين عرض مشكلة لشخص ما . أو موقف عابر في الطريق أو لإنسان مريض . و أحيانا تذرف عيوننا بالدموع متأثرين بمشكلاتهم .

أنت صعبان عليّا

هل هي مقولة للتعبير عن حالة معينة. تأثرنا بها ، ولا نجد حلا لها . فنكتفي أن نصرّح بهذه المقولة فقط .

كون أننا تأثرنا بموقف معين أو حالة طارئة و نغضب و نثور من أجل صديق لنا أو أحد المقربين لدينا ، فأيضا يكون صعب عليه و صعب علينا . و كأننا أنفسنا واجهنا تلك المشكلة . و نسعد لحظة أن نراه سعيدا بعد الخروج من هذه المحنة و نشعر بالطمأنينة و الارتياح النفسي .

أنت صعبان عليّا

هي لافتة و شعار تضامنا مع كل موقف تأثرنا به و كل شخص يواجه الألم . هي تضامنا لِنُبل المشاعر و الأحاسيس ، بعيدا عن التكبّر و المشاعر المزيفة . هي تعبير عن مشاعر الحب المحزون بالقلب

سواء صعبان عليّا منك او عليك .
عبير حلمي تكتب ....صعبان عليّا
عبير حلمى - أقباط متحدون
| 19 يوليو 2021
×