القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

المجالس الإكليركية تبدأ دورة جديدة بالأقاليم والمهجر.. تستهدف حل مشكلات الأحوال الشخصية للأرثوذكس.. الأنبا أنجيليوس : البابا تواضروس أوصى بتسليم المهام بمرونة

رحبت الكنائس المصرية بقرار البابا تواضروس الثانى إعادة تشكيل المجالس الإكليريكية بالداخل والمهجر المعنية بقضايا الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس، وقال ممثلو

المجالس الإكليركية تبدأ دورة جديدة بالأقاليم والمهجر.. تستهدف حل مشكلات الأحوال الشخصية للأرثوذكس.. الأنبا أنجيليوس : البابا تواضروس أوصى بتسليم المهام بمرونة

الكنائس إنها نوافذ جديدة تعمل على حل مشكلات الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس ونشرت مجلة الكرازة باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تفاصيل مهام وكيفية عمل المجالس

الإقليمية والخارجية نصوص لائحة المجلس الإكليريكى ونص بيان اللائحة على أن الزواج المسيحى رباط دينى مقدس ويتم علنا بين رجل واحد وامرأة واحدة مسيحيين صالحين للزواج لتكوين أسرة.

وقال الأنبا غبريال أسقف بنى سويف ورئيس المجلس الإقليمى، إن المرجعية للمجلس الإكليريكى حددتها الكنيسة موضحا أن تعاليم المسيح بصفة خاصة والكتاب المقدس بصفة عامة وأقوال آباء الكنيسة على مدى تاريخها هى مرجعية قوانين الكنيسة في الأحوال الشخصية وبالطبع ما يصدر من المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتوصياته وأن المجلس الإقليمى تم تشكيله لسرعة مساعدة المتضررين ومساندته.

وحدد المجلس الإكليريكى الفئات المسموح لها بالزواج في الكنيسة وهى البكر المعمد بالكنيسة والأرمل الذى ترمل بعد زواجه في الكنيسة والمطلق من بعد زواجه في الكنيسة وحصل على تصريح زواج منها والمطلق من بعد زواجه مدنيا فقط، وذلك بعد حصوله على تصريح زواج من الكنيسة، يشترط معرفة الخطيب بالزواج المدنى السابق.

بدوره قال هانى عزت رئيس رابطة منكوبى الأحوال الشخصية أنه تم بالفعل تغيير مجالس الأحوال الشخصية الكنسية بالداخل والمهجر إداريا وتعيين أسماء رؤساء وأعضاء المجالس الإكليريكية الإقليمية للأحوال الشخصية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية المعنية بـالطلاق والزواج الثاني، وذلك بعد انتهاء مدة المجالس السابقة لمرور ثلاث سنوات على بداية عملها.

وأوضح الأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية أنه بتشكيل مجالس الأحوال الشخصية الجديدة للأقباط بدأت مهام المجالس الجديدة في تولى مهام عملها، وتم تغيير بعض الآباء وتولى آخرين حيث تولى الأنبا كاراس أسقف المحلة

الكبرى، رئاسة المجلس الإكليريكى لقطاع الإسكندرية والوجه البحري، بدلا من الأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة، وتولى الأنبا غبريال، أسقف بنى سويف، رئاسة المجلس الإكليريكى لقطاع الوجه القبلي، بدلا من الأنبا اسطفانوس، أسقف ببا والفشن.

وأضاف أنه توجد مجالس إكليريكية إقليمية أخرى للأحوال الشخصية خارج مصر، في كلٍ من أمريكا وأوروبا وأستراليا تم تغيير رؤسائهم مع انتهاء دورتهم وهم الأنبا كاراس أسقف بنسلفانيا وتوابعها الذى كان يتولى رئاسة المجلس الإكليريكى

الإقليمى بأمريكا وكندا، والأنبا جوفانى أسقف المجر وتوابعها الذى كان يتولى رئاسة المجلس الإكليريكى الإقليمى بأوروبا، والأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر وأوسيم الذى كان يتولى رئاسة المجلس الإكليريكى الإقليمى في آسيا وأستراليا.

وتكون مدة دورة المجالس الجديدة 3 سنوات، تنتهى في يوليو 2024، وكل مجلس يتكون من آباء كهنة وطبيب ومستشار قانونى وكان من ضمن توصيات البابا تواضروس.

المجلس الإكليريكى للأحوال الشخصية

في عام 2014م تم إقرار الشكل النهائى للمجالس الإكليريكية حيث يرأس المجلس الإكليريكى البابا وتشكل المجالس الإكليريكية من لجنة مجمعية للأحوال الشخصية والمجالس الإكليريكية.

وتقسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى ست دوائر إقليمية ينوب عن قداسة البابا في رئاسة كل منها أحد الآباء المطارنة أو الأساقفة وهى المجلس الإكليريكى للقاهرة الكبرى وبلاد أفريقيا (الدائرة

الأولى) المجلس الإكليريكى للإسكندرية والوجه البحرى (الدائرة الثانية) المجلس الإكليريكى للوجه القبلى المجلس الإكليريكى للأمريكتين المجلس الإكليريكى لبلاد أوروبا المجلس الإكليريكى

لأستراليا وآسيا، وتتشكل كل دائرة إقليمية من أحد الآباء المطارنة أو الأساقفة يختاره قداسة البابا نائبا عن قداسته والمجالس الإكليريكية في الإيبارشيات وتتشكل من مطران أو أسقف الإيبارشية

رئيسا وعضوية كل من اثنين من الآباء الكهنة قانونى طبيبة أو طبيب ويعمل المجلس الإكليريكى بناء على لائحة المجلس الملى للأقباط الأرثوذكس والصادرة بالأمر العالى بتاريخ 3 مارس 1883 ولائحتها التنفيذية في 14 مايو 1883

يتحدد عمل المجلس الإكليريكى بفروعه ومستوياته كالآتي:

المجلس الإكليريكى بالإيبارشية

يهتم المجلس بإعادة بناء الأسرة وإعداد ملف لكل حالة أحوال شخصية على أن يشتمل على صحيفة بيانات لكل من الزوجين وثيقة الزواج والأحكام القضائية وتقارير الآباء الكهنة المهتمين بالحالة والفحوص الطيبة اللازمة من مراكز طبية يحددها المجلس.

يعقد المجلس جلسات استماع أو تحقيق مع جميع أطراف المشكلة الوارد ذكرها بالملف بما في ذلك الشهود.

رفع الملف إلى الدائرة الإقليمية مشفوعا بتوصية المجلس الإكليريكى بالإيبارشية بتوقيع رئيس وأعضاء المجلس

يحق للمجلس الإكليريكى بالإيبارشية إصدار قرارات ابتدائية بتصريح زواج بعد التنسيق بين المجلس الإكليريكى بالإيبارشية والدائرة الإقليمية، وفى حالة انتماء طرفى المشكلة لنفس الإيبارشية وتصدر قرارات المجلس بالإجماع.

وتسرى قرارات المجلس في دائرة الإيبارشية الصادر عنها القرار فقط وإلا لزم اعتماده من الدائرة الإقليمية، ولا ينفذ إلا بعد أربعين يوما من تاريخ صدوره وحصول صاحب الشأن على الشهادة من المجلس الإقليمى تثبت عدم حدوث استئناف.

يتم رفع تقرير نص سنوى للدائرة الإقليمية عن الحالات المنظورة بالإيبارشية والقرارات الصادرة وأسبابها.

وتتم دراسة حالات الأحوال الشخصية في دائرة الإقليم كما هو متبع في المجالس الإكليريكية في الإيبارشيات.

وينظر المجلس الإقليمى الحالات المحولة إليه من مجالس الإيبارشيات، ويتخذ فيها القرار المناسب، ويتحمل المجلس مسئولية كاملة عن إعداد الملف وأخذ القرارات للمناطق التى يوجد بها أساقفة إيبارشيات كما هو الحال في بعض بلاد المهجر على سبيل المثال.

ويتولى المجلس الإقليمى إصدار القرارات في الحالات التى يقيم طرفاها في إيبارشيتين مختلفتين.

في حالة إقامة طرفى النزاع بدائرة مجلس إقليمى آخر يصدر القرار وفقا لما يلى:

1- يقوم كل مجلس إقليمى بإعداد الملف وفقا لرؤيته بالاستعانة بمجالس إيبارشيات موطن كل من طرفى النزاع.

2- يختص المجلس الإقليمى الذى تم فيه عقد الزواج بإصدار القرار متى كان موطن أحد طرفى النزاع في دائرة اختصاصه.

3- في حالة إقامة كل من طرفى النزاع في دارة إقليم غير الذى تم به الزواج يختص المجلس الإكليريكى الذى يقع به موطن المشكو في حقه باتخاذ القرار الذى يراه مناسبا مستعينا في ذلك بالملف السابق إعداده بالمجالس الأخرى.

على أن تكون قرارات الدائرة الإقليمية بإجماع آراء رئيس وأعضاء الدائرة، ويجوز لذوى الشأن استئناف القرار الصادر عن المجلس الإكليريكى بالإيبارشية التابع لها مع مراعاة ما يلى:

1- أن يقدم الاستئناف خلال أربعين يوما من إصدار القرار الابتدائي الصادر من الإيبارشية، وذلك بصحيفة مسببة تتضمن أسباب الاستئناف يتم إيداعها لسكرترية الدائرة الإقليمية.

2- للدائرة الإقليمية طلب صورة كاملة لملف الحالة المستأنفة.

3- تفصل الدائرة الإقليمية في قبول الاستئناف بعد التحقق من مطابقة القرار المستأنف لقوانين الكنيسة المعمول بها وصدوره بعد مراعاة الإجراءات المنصوص عليها بلائحة المجلس الإكليريكى ويتم إخطار المستأنف في خلال ستة أشهر من تاريخ إيداعه صحيفة الاستئناف بما يفيد قبول الاستئناف أو رفضه.

4- تصدر الدائرة الإقليمية قرارها النهائى في النزاع خلال سنة على الأكثر من تاريخ إيداع الاستئناف.

على أن يقدم المجلس الإقليمى تقريرا سنويا يتضمن بوجه خاص جميع القرارات الصادرة عنه وعن مجالس الإيبارشيات الواقعة في دائرة اختصاصه، وذلك في موعد غايته يناير من كل عام.

اللجنة المجمعية للأحوال الشخصية

1- تشكل برئاسة البابا وعضوية كل من سكرتير عام المجمع المقدس ورؤساء الدوائر الإقليمية.

2- أن تجتمع اللجنة المجمعية بدعوة من البابا كل عام على الأقل تتضمن تحديد موعده ومدة ومكان الاجتماع.

3- تختص اللجنة المجمعية بالآتى:

دراسة وتقييم أعمال المجالس الإكليريكية على مستوى الأقاليم والإيبارشيات.

التخطيط ووضع اللوائح والدراسات اللازمة لرعاية الأسر المسيحية.

دراسة الحالات الخاصة بالأحوال الشخصية التى يحيلها قداسة البابا للجنة على أن يتم تغيير جميع أعضاء هذه المجالس كل ثلاث سنوات.

البوابة
06 يوليو 2021 |