القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بالصور عمالقة من مصر.. شقيقان يحصدان 5 أرقام قياسية عالمية من «جينيس»

يمتلك يداً تعد الأكبر على مستوى العالم ليحصد الرقم القياسي العالمي لأعرض مدى ليد رجل على قيد الحياة بواقع 31.3 سنتيمتر عن يده اليسرى، هو المواطن المصرى محمد شحاته عبدالجواد محمد ابن محافظة الشرقية، فيما حصل وأخته هدى شحاته عبدالجواد بالإضافة إلى تحقيق ذلك الرقم، على أربعة أرقام قياسية أخرى، وذلك بحسب موقع موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.

بالصور عمالقة من مصر.. شقيقان يحصدان 5 أرقام قياسية عالمية من «جينيس»

واستعان موقع جينيس باستشارة الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة إطالة العظام وإصلاح التشوهات بكلية طب عين شمس، بالإضافة إلى أعضاء فريقه الطبي من أخصائيي جراحة العظام وهما الدكتور محمد شوبكي، والدكتور محمد نور، بحثاً عن قياس دقيق لأطراف هذه

العائلة المصرية من العمالقة، وحصلت هدى، 29 عام على ثلاثة أرقام قياسية وهي: أكبر يد لامرأة على قيد الحياة 24.3 سنتيمتر ليدها اليسرى وأكبر قدم لامرأة على قيد الحياة 33.1 سنتيمتر في قدمها اليمنى، وأوسع مدى لذراعي امرأة على قيد الحياة بـ236.3 سنتيمتر.

واستطاع الأخ الأكبر محمد، 34 عام، تحقيق رقمين قياسيين هما: أوسع مدى لذراعي رجل على قيد الحياة بـ250.3 سنتيمتر، وأعرض مدى ليد رجل على قيد الحياة بـ31.3 سنتيمتر عن يده اليسرى.

ويعاني كل من هدى ومحمد من خلل في الغدة النخامية، وهو ما يؤثر على نموهما ووزنهما وضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية، حيث تحدثت هدى عن طفولتها حتى سن الثانية عشر عندما بدأ طولها يفوق نظيراتها داخل الفصل الدراسي، وبسبب قامتها الفارعة تخلت هدى عن اتمام دراستها ولكنها اليوم فخورة باعتراف جينيس للأرقام القياسية بما حصلت عليه من أرقام عالمية تجعلها من النساء الأكثر تميزاً حول العالم.

ولم يتخلى محمد عن فرصته في إتمام التعليم، حيث استطاع الحصول على شهادة في القراءات من الأزهر ولكنه لم يحظ بفرصة عمل حتى ضمن نسبة الـ5% المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويقول محمد: لا أزال أشعر بأن جسدي ينمو وتحدديدا أقدامي.

ويضيف تقرير الموقع: أن محمد أو هدى لا يستطيعان الدخول من الأبواب المعتادة ولا ركوب السيارات العادية، أما مجرد المشي في الشارع فيعد مغامرة كبيرة حيث تلاحقهما الأنظار،

ويلتقط لهم المارة صورا عن طريق الهواتف المحمولة، والبعض يخاف منهما والبعض الآخر لا يصدق ما تراه عيناه، وعادة لا يحتاج محمد لتبديل إضاءة منزله لأكثر من أن يمد بعضاً من يده

إلى الأعلى، كما أنه بحاجة ليكون حذراً عند دخول غرفته حتى لا يصطدم بمروحة السقف، ويقول محمد عن ذلك: حدثت معي بعض الحوادث مع مروحة السقف حيث استيقظ في بعض الأحيان وأنسى وجودها.

ويضيف الموقع: أنه بعد أن يقوم ترزي المنطقة، بتفصيل جلباب محمد وفستان هدى يعود الأخان كل عام لإجراء عمليات إطالة في أطراف هذه الملابس لتتلائم مع طوليهما الجديد. حيث يقول محمد: لا يزال نمو طولي مستمراً كل عام بنحو 3 إلى 4 سنتيمترات، ويزداد حجم أطرافي بشكل غير معقول، أما هدى فتضيف: لم أرى مثل حالتي وحالة أخي في العالم أجمع.

ويوضح محمد: انقلبت حياتي رأساً على عقب منذ سن الثانية عشر، لم أكن معتاداً على النمط الجديد لحياة طوال القامة، كل شيء يبدو صغيراً في يديك، حتى مصافحة الناس أصبحت شعوراً مستقلاً يذكرك بكونك مختلفاً كل مرة.

بينما تقول هدى: لم أستطع أن أعيش حياتي كما عاشت باقي النساء ولكنني آمل أن تغير ألقاب جينيس للأرقام القياسية حياتي إلى الأبد، لطالما حلمت دائماً أن ألبس كالنساء الأخريات ولكنني أتقبل نفسي الآن وأعيش برضى وقناعة.

ونقل الموقع عن طلال عمر، المدير الإقليمي لموسوعة جينيس للأرقام القياسية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا: إن مفهوم تحطيم الأرقام القياسية هو الوجه الآخر للتميز من مجال معين، سواء كان ذلك جسدياً أم عقلياً أم

إبداعياً، على مدار سنوات، ألهمتنا قصص استثنائية تروي حكايات أشخاص تحدوا المعقول، وعلى الرغم من تباين تعريف كل شخص لمفهوم التميز، إلا أن الجميع يتشاركون الشغف بكونهم استثنائيين، إن هدفنا هو منح فرص عادلة لأي

شخص أو عائلة أو شركة وحتى المجتمعات أو البلدان بأكملها لتحطيم الأرقام القياسية ودخول العالمية من أوسع أبوابها، لقد سُعدنا برؤية الشقيقان المصريان يسطّران اسميهما في سجلات التاريخ، وبذلك نهنئهم ونعلنهم مميزان رسمياً.

الوطن
16 يونيو 2021 |