القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

"الجليد الدامي" ظاهرة غريبة.. تحول ثلوج جبال الألب للون الأحمر - صور

​ حالة من الحيرة انتابت العلماء في الآونة الماضية، بعد انتشار ظاهرة جديدة يطلق عليها الجليد الدامي أو ثلج البطيخ، والتي تظهر تحول لون الجليد فوق بعض المناطق من جبال الألب بسويسرا إلى اللون الأحمر.

"الجليد الدامي" ظاهرة غريبة.. تحول ثلوج جبال الألب للون الأحمر - صور

وفسر البعض الظاهرة بأنها انتشار لنوع من الطحالب فوق الجليد، حيث تم رصد تكاثر الطحالب الثلجية بشكل كبير على مساحات واسعة من منحدرات جبال الألب، ولكن البحث ما زال مستمرا للتوصل إلى مزيد من المعلومات، وفقا لشبكة سكاي نيوز نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وأوضح بحث نشرت نتائجه مجلة فرونتيرز إن بلانت ساينس العلمية، أن الانتشار غير المعتاد للطحالب سببه تراجع الأنهار الجليدية في المنطقة، إلا أن انتشار الجليد الدامي، يثير مخاوف من أن الثلوج قد تمتص المزيد من الحرارة، ما يسرع وتيرة ذوبانها ويزيد من التأثيرات الضارة على البيئة.

وفي حين أن الاحتباس الحراري قد ساعد في ظهور طحالب في البيئات المرتفعة، فإن العواقب طويلة المدى لهذه الظاهرة لن تكون صديقة للكائنات الحية، وفق تحذير العلماء الذي نقلته المجلة.

وجدير بالذكر، أنه في عام 2020، قدم باحثون دراسة في مجلة نيتشر، أول تقدير لكتلة مستعمرات طحالب الثلج وتوزيعها على طول شبه جزيرة أنتاركتيكا، حيث تجاوز الاحترار في شبه جزيرة أنتاركتيكا بالفعل 1.5 درجة مئوية عن درجات حرارة ما قبل الثورة الصناعية، وتوقع مؤلفو الدراسة، زيادة صافية في حجم طحالب الثلج والكتلة الحيوية مع ارتفاع درجة حرارة شبه الجزيرة.

وصرحت عالمة الأحياء الدقيقة هيذر موغان، بأن طحالب جبال الألب المتنامية تعمل كمنارات لتغيير النظام البيئي، موضحة أن العلماء يعملون على تحديد كيفية ارتباط أنماط درجة الحرارة بازدهارها.

ألوان - الوطن
15 يونيو 2021 |