القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الرعب في الهند مستمر.. أعراض جديدة بينها "غرغرينة" و"التهاب النخاع الشوكي"

في الوقت الذي يصارع فيه العالم فيروس كورونا المستجد، طور كوفيد 19 نفسه سريعا، ليتفشى بعدة بلدان ويحقق أعراض جديدة، بعضها بالغ الضرر يؤدي لبتر الأطراف، حيث انتشر كورونا في وقت سابق بأعراض مختلفة، كارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاستي الشم والتذوق وضيق التنفس، ليتفاقم الأمر لاحقا للقيء والإسهال والتليف الرئوي والتهاب العضلات والمفاصل، ثم وصل الأمر إلى التأثير على القلب، ليزداد الأمر سوء بعد ظهور السلالة الهندية. الرعب في الهند مستمر.. أعراض جديدة بينها "غرغرينة" و"التهاب النخاع الشوكي"

من الفطر الأسود للغرغرينة.. أعراض جديدة سببتها السلالة الهندية لكورونا

منذ ظهور السلالة الجديدة لكورونا في الهند، ظهرت عدة أعراض جديدة لأول مرة، والتي يمكن أن تكون مرتبطة بمتغير دلتا أحد طفرات السلالة الجديدة، وفقا لصحيفة ميرور البريطانية.
تفشى في الهند مؤخرا، أمراض الفطر الأسود والأبيض والأصفر، فضلا عن تأثيره على القلب ما يجعله يسبب الوفاة السريعة، ثم رصد الأطباء، أعراض جديدة غير مألوفة، منها الغرغرينا - فقدان السمع - اضطرابات المعدة الشديدة.

وأكد الأطباء أنّ الفيروس أصبح أكثر صعوبة للتنبؤ به مع ظهور متغيرات جديدة، فبعض المرضى يصابون بجلطات دموية حادة، تسببت في موت الأنسجة المصابة والإصابة بالغرغرينا، لذلك جرى بتر أصابعهم أو قدمهم بسبب مضاعفات صحية، موضحين أنّه حالة تُركت الغرغرينا دون علاج لمدة 24 ساعة، تنخفض فرص النجاة إلى 50%.

أظافر كوفيد.. عرض غريب جديد لكورونا

وفقا لدراسة نشرها موقع timesofindia، رصد العلماء حالات جديدة ظهر عليها علامات الإصابة بفيروس كورونا، من خلال الأظافر بينها النصف قمر الأحمر، وخطوط بو، وابيضاض الدم المستعرض، والتي لا تزول سريعا بعد التعافي، وقد تستغرق أسابيع.

ويرى بعض الأطباء أنّ بقاءها مجرد طريقة يتعامل بها الجسم مع عدوى فيروسية بهذا الحجم، حيث تظهر على يد المصابين أظافر مشوهة، عبارة عن نصف قمر أحمر كخط محدب أعلى المنطقة البيضاء ببداية الأظافر من الأسفل، وهو عرض غير متداول مسبقا.

فيما قال عالم الأوبئة البريطاني تيم سبيكتور، إنّه جرى لأول مرة رصد فجوات أفقية جديدة في قواعد أظافر أصابع اليدين والقدمين، والتي تُعرف باسم خطوط بو Beau، وتظهر بعد 4 أسابيع أو أكثر من الإصابة، والتي تنتج إثر انقطاع مؤقت في نمو الأظافر بسبب الضغط الجسدي على الجسم، مثل العدوى أو سوء التغذية أو الآثار الجانبية للأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي.

وسجل الباحثون بعض الحوادث الأخرى غير العادية، منها تراجع أظافر مريضة من الأصابع وسقوطها في النهاية بعد 3 أشهر من إصابتها بالعدوى، وهو ما يعرف باسم onychomadesis.

بينما تغير لون أظافر أحد المصابين بكورونا إلى اللون البرتقالي في نهاية الظافر، ولم يعد اللون العادي سوى بعد شهر، بالإضافة إلى حالة ثالثة، ظهر على أظافرها خطوط بيضاء أفقية تُعرف بـخطوط ميس أو ابيضاض الدم المستعرض.

جلطات بالكلى ومشاكل بالمخ والكبد أعراض جديدة لكورونا

وفي نهاية مايو الماضي، أكدت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن، مع الإعلامي سيد علي، على شاشة الحدث اليوم، إنّه خلال الموجة الثالثة من كورونا، ظهرت أعراض جديدة للفيروس، مناشدة المواطنين بعدم الاستهتار بأي أعراض غريبة تظهر عليهم.

وأضافت أنور أنّه من الممكن أن يُصاب الشخص بجلطات في الأوعية الدموية بالكلى، وبالتالي تكون الإصابة بفيروس كورونا في الجهاز الهضمي وخاصة الكلى أكثر من الجهاز التنفسي، مشيرة إلى ظهور إصابات مختلفة في جسم المتعافى مثل الكلى والمخ والكبد والأعصاب.

تضخم اللسان والصدمة الإنتانية.. أمراض نادرة أعادتها كورونا

وظهر مؤخرا عرض جديد ونادر لكورونا هو انتفاخ أو تضخم أو تورم اللسان، سواء أثناء الإصابة أو خلال التعافي؛ إذ رصدت الولايات المتحدة 9 حالات بهذا العرض منذ نوفمبر 2020 وحتى الآن.

وأفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية، بأنّ أحد المصابين التسعة بذلك العرض تضخم لسانه بصورة جعلته غير قادر على الحديث أو تناول الطعام، واستيقظ من النوم ليتفاجئ بحجم لسانه الضخم غير الطبيعي، ووضع بعد ساعات قليلة على جهاز التنفسي الصناعي، وخضع لجراحة لتقليل حجم لسانه والتخلص من هذا الالتهاب.

ونقلت الصحيفة عن طبيب الأسنان بالمستشفى، أنّ الالتهاب الذي يحدث للسان بسبب فيروس كورونا، هو على غرار ما يسببه الوباء لباقي أعضاء الجسم، كالتهاب وتضخم في القلب والرئتين، مشيرا إلى أمراض أخرى تسبب ضخامة اللسان، منها السكتة الدماغية أو النوم على البطن لفترة طويلة.

ومؤخرا أثبتت دراسات أنّ كوفيد 19 تسبب في ظهور أمراض نادرة جديدة، منها المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة عند الأطفال، والصدمة الإنتانية بين الأطفال، وتورم الأصابع، وتفشي الحويصلات الجدلية، والتزرق الشبكي بالجلد، والتهاب النخاع الشوكي.
الرعب في الهند مستمر.. أعراض جديدة بينها "غرغرينة" و"التهاب النخاع الشوكي"
الوطن
| 10 يونيو 2021
×