القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الأنبا إسحق يترأس صلوت عشية عيد القديس القمص يسى ميخائيل

يترأس الأنبا إسحق أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بطما، مساء اليوم، صلوات عشية عيد القديس يسى ميخائيل ، وذلك بديره بكوم غريب في مركز طما.

الأنبا إسحق يترأس صلوت عشية عيد القديس القمص يسى ميخائيل

كما يشارك في تطييب جسد القديس المقص يسى ميخائيل، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بتذكار رحيله ، والتي أقيمت لها احتفالات استمرت على مدار10 أيام متتالية .

كما يترأس الأنبا إسحق صباح غد الخميس صلوات عيد تذكار رحيل القديس ، وذلك بالتزامن مع احتفال الكنائس بعيد الصعود الإلهي والذي يحل عقب عيد القيامة المجيد ، بفترة 40 يوماً.

- دير القديس القمص يسى ميخائيل يستقبل الزوار

ويواصل دير القديس القمص يسى ميخائيل، استقبال الزوار الأقباط بديره بطما احتفالا بتذكار رحيله وهو يعد شفيعاً للإيبارشية ، وذلك مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد من الالتزام بارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الزوار للحد من التجمعات.

- الاستعداد للاحتفال بعيد العنصرة

وتستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسي في 20 يونيو الجاري للاحتفال بعيد العنصرة وبدء صوم الرسل لمدة 21 يومًا.

ويعتبر صوم الآباء الرسل هو أول الأصوام التي صامتها الكنيسة الأولى بعد تأسيسها مباشرة، وقد أوصى به السيد المسيح شخصيًا، وذلك حينما انتقد اليهود تلاميذه متسائلين عن عدم رؤيتهم صائمين أبدًا، فأجابهم المسيح أن

التلاميذ في حالة فرح بوجوده معهم، أما حينما يُرفع عنهم فحينئذ يصومون، وهو ما تم فعليًا عقب صعود السيد المسيح إلى السماء وحلول الروح القدس على التلاميذ والرسل في يوم الخمسين، بحسب ما هو مثبت بالبشائر الإنجيلية.

- فترة الخماسين المقدسة

وتعيش الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فترة الخماسين المقدسة، والتي تعقب عيد القيامة المجيد، وسميت بذلك لأنها فترة تستمر لمدة خمسين يومًا، وتنحصر بين عيد القيامة وعيد العنصرة.

وفترة الخمسين يومًا هي الفترة المحصورة بين عيد الفصح أي عيد القيامة وعيد الخمسين أي عيد العنصرة.

الدستور
09 يونيو 2021 |