القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

خير الأمور أوسطها.. بنود قائمة زواج في محافظة الغربية : دبلة وأساسيات وإلغاء المواسم - صور

عقد عدد من أهالي قرية أبو حمر، مركز بسيون، بمحافظة الغربية، اجتماعا من أجل البدء في تنفيذ مبادرة تيسير الزواج والحد من غلاء المهور، في إطار الحث على الزواج وتقليل النفقات ومراعاة الظروف المادية لأهل العروسين.
قائمة زواج.. أهالي القرية يطلقون مبادرة لتخفيف الأعباء المالية على أهل العروسين

وقال محمد الحجار، منسق المبادرة، إنه تم عقد اجتماع بين عدد من أهالي وكبار القرية، وتم إعداد قائمة زواج وتم الموافقة على بنودها ومناقشة آلية التنفيذ على أرض الواقع، ويتم العمل ببنود القائمة على أي زواج يعقد بعد 4 يونيو الجاري، وحث أهالي القرية على الالتزام ببنود القائمة، ومن يخالف ذلك يتحمل وزرها أمام الله.
وأوضح محمد مراد، مشرف عام الجمعيات الشرعية على مستوى الغربية، أنه تم الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة سيتم إعلان اختصاصاتها ومسئوليتها في وقت لاحق ستكون مسئولة عن التنسيق بين الجمعيات وأهل الخير لتوحيد الجهود في المساعدات وحث الأهالي على التيسير وتسهيل الزواج.

وأضاف أنه تقرر ضرورة التوعية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها لحث الأهالي على العمل بالقائمة الموحدة، إلى جانب عمل برامج توعية دينية للجميع بأساسيات الزواج بالإسلام والاقتداء بالقرآن الكريم والسنة النبوية في الاختيار والمعاملات بين الأزواج، وأيضا جمع توقيعات تأييد المبادرة من أهالي القرية بهدف تشجيع الجميع على القائمة مع شرح بنودها، والحث على الالتزام بها من مبدأ تيسير الزواج والحد من غلاء المهور على شباب وبنات القرية.

وتابع أحمد عبد العزيز، موظف على المعاش، أن الاجتماع كان الأول لبحث آليات تنفيذ المبادرة، وهناك تعاون وإقبال كبير من قبل المواطنين على تنفيذ المبادرة، مبينا أن القرية لم يحدث بها أي حفل عرس وبالتالي عدم كتابة القائمة بنفس البنود المبادرة، وهناك تعهدات من أهل العروسين بتنفيذ المبادرة. خير الأمور أوسطها.. بنود قائمة زواج في محافظة الغربية : دبلة وأساسيات وإلغاء المواسم - صور خير الأمور أوسطها.. بنود قائمة زواج في محافظة الغربية : دبلة وأساسيات وإلغاء المواسم - صور خير الأمور أوسطها.. بنود قائمة زواج في محافظة الغربية : دبلة وأساسيات وإلغاء المواسم - صور

قائمة الزواج.. إلغاء النيش وغسالة الأطباق والمواسم والصباحية

وعن بنود مبادرة قائمة الزواج، قال إبراهيم عبد العزيز، إنها تتضمن فقط أساسيات الحياة الزوجية، دون الحاجة إلى شراء كماليات أو مفروشات أو لا تستخدم على الأقل في السنوات الأولى من الزواج.

وتتضمن المبادرة بنود ما يلي:

- عدم شراء الذهب والاكتفاء فقط بشراء دبلة وخاتم ومحبس وكتابة الباقي في حدود 30 جرام، في القائمة حفظا لحق العروسة.

- عدم شراء النيش بكل محتوياته والاكتفاء بأدوات المطبخ الأساسية.

- شراء الأجهزة الضرورية فقط للمنزل وعدم شراء ما لا فائدة منه أو الكماليات الزائدة مثل الفريزر والميكرويف و lcd، وغسالة الأطباق.

- عدم المغالاة في شراء السجاد والسجاد الباهظ الثمن والاكتفاء بالمتوسط وعدم شراء الملابس الكثيرة والبطاطين والمفروشات الباهظة والاقتصار علي عدد مناسب منهم فقط.

- الاكتفاء بالغرف الأساسية مثل غرفة النوم، الصالون أو الانتريه، والمطبخ وعدم شراء غرف الأطفال والسفرة.

- عدم إقامة حفل خطوبة حناء والاقتصار على أهل العروسين فقط والاكتفاء بحفل الزفاف، ونقل العفش أو المنقولات إلى منزل العروسين دون توجيه دعوات لأهالي القرية، ويكون حفلا بسيطا.

- إلغاء الهدايا والمواسم المقدمة للعروسة أثناء الخطوبة أو بعد الزواج نهائيا.

- إلغاء الصباحية وعشاء العروسة

- إلغاء البسكويت والكحك والاكتفاء ب 5 كيلو فقط.
خير الأمور أوسطها.. بنود قائمة زواج في محافظة الغربية : دبلة وأساسيات وإلغاء المواسم - صور
هن - الوطن
| 09 يونيو 2021
×