القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

نهر من الإنجازات .. بقلم الأنبا إرميا

بقلم الأنبا إرميا

حين نتحدث عن الوطن، فنحن نخوض فى محبة تغمر قلوبنا جميعًا؛ فـمِصر دائمًا وأبدًا تظل وطنًا يعيش فينا. إنها محبة تحمل سمات البذل والاحتمال والعطاء دون توقف، محبة الأفعال لا الكلمات، مقياسها العطاء.

نهر من الإنجازات .. بقلم الأنبا إرميا

ولـمِصر بريق عجيب تتلألأ به صفحات التاريخ الإنسانىّ؛ فهى أول بلد يشع بالجمال والبركات والحضارة. ومع أن مِصر قد تعرضت على مر تاريخها لكثير من الغزوات الخارجية، فإنها فرضت شخصيتها وثقافتها على الجميع.

وحين نقلب فى صفحات تاريخها الحديث، نجد عبور شعبها بقياداته الوطنية المخلصة لأزمات عديدة، كمحاولات الاحتلال تفتيت الوَحدة المِصرية فى ثورة 1919م، لكن ما رآه العالم آنذاك، لم يكُن سوى توحد الشعب والتحامه حول قياداته؛ فنجحت الثورة فى الحصول على مطالبها. وهكذا كانت حربا الاستنزاف وأكتوبر: حين تكاتف الشعب والرئيس عبد الناصر، ومن بعده الرئيس السادات، وأصروا على النصر فتحقق أكتوبر 1973م.

ولعل من أهم المنحنيات التى مرت بالمِصريين، ما شهِدوه من أحداث ترقبها العالم بأسره، فى 2013/6/30م، حين خرجوا بالملايين، معلنين رغبتهم وإرادتهم فى صنع مستقبل بلادهم. ومنذ تلك اللحظة، بدأت مِصر مسارًا جديدًا فى صنع المستقبل، يعيدها إلى مكانتَيها الإقليمية والعالمية.

وفى 3 يونيو احتفل المِصريون بمرور سبعة أعوام على حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى لـمِصر. ولعل العمل الجاد الشاقّ، الذى تصحبه رؤية عميقة شاملة لحاضر مِصر ومستقبلها، من أهم علامات حكم الرئيس السيسى؛ فنال عن استحقاق وجدارة وسام القائد، أرفع وسام يقدمه البرلمان العربىّ إلى الملوك والرؤساء.

لقد حمل الرئيس على عاتقه مسؤولية البلاد، وكان أمينًا فى مهمته، وتجلت أمانته فى كل عمله، وبالأخص مكافحة الإرهاب عسكريًّا وفكريًّا، والعمل على حفظ وَحدة النسيج الوطنىّ. لقد أدرك السيد الرئيس أن البداية حفظ سلام البلاد من

أعدائها داخليًّا وخارجيًّا؛ فاهتم بمحاربة الإرهاب بكل أنواعه وطرقه كافةً، رافضًا كل أعمال الشر التى تريد النيل من أرض مِصر وشعبها؛ فلم يتوانَ سيادته عن إصدار أوامره بالدفاع عن كل شبر من أرضنا، ومتابعة جميع ما يحدث من كَثَب.

وحين قدمت مِصر شهداءها من خيرة رجالها وشبابها، قدم الرئيس أبوة حانية واهتمامًا عظيمًا بأُسرهم. وداخليًّا، كان أول اهتمامات سيادته الحفاظ على وَحدة النسيج الوطنىّ؛ فأمر بإقامة أكبر مسجد وأضخم كاتدرائية فى الشرق الأوسط: مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح؛ وحرص سيادته على الاهتمام بالخطاب الدينىّ، مدركًا أن قوة البلاد فى وَحدة شعبها.

ومنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى القيادة، وسيادته يواجه عددًا هائلاً من التحديات، فقبِل التحدى وحقق إنجازات كثيرة كانت تُعد أحلامًا!، لتخُط مِصر بيده صفحةً جديدةً من تاريخها المشرق. كان احتياج ماسّ إلى وجود رؤية، وخُطة

حقيقية تنبنى على حلول استراتيچية تجمع المِصريِّين جميعًا، للعمل معًا من أجل مِصر؛ فكان بَدء البناء لا محالة على جميع الأصعدة، ونذكر منها على سبيل المثال: مشروع قناة السويس الجديدة العملاق، الذى ظن العالم أنه يُعوزه ثمانى

سنوات لإتمامه، فيحققه المِصريون فى عام واحد فقط وبتمويل مصرى خالص!!، مشروعات تطوير عدد كبير من المناطق والمواني؛ بناء 26 محطة كهرباء على مستوى الجمهورية، و114 وِحدة توليد كهرباء؛ اكتشاف حقل الغاز الأكبر فى البحر المتوسط: حقل ظهر.

وبعد عام من بَدء إنتاجه، أعلنت مِصر اكتفاءها الذاتىّ من الغاز الطبيعىّ؛ الإصلاحات الاقتصادية التى تحملها الشعب بصبر ومحبة لبلاده؛ إعادة بناء الاحتياطىّ النقدىّ المستهلَك وقت الأزمة ليصبح الأكبر فى

تاريخ مِصر. أيضًا التخطيط والتطوير لشبكة طرق متكاملة فى أنحاء البلاد؛ استصلاح الصحراء فى مشاريع عدة؛ خُطَط للحفاظ على الموارد المائية؛ مشروعات الاستزراع السمكىّ وتنمية الثروة الحيوانية لتأمين موارد الغذاء.

وأيضًا من المشروعات إنشاء 4317 مصنعًا فى 17 مجمعًا صناعيًّا؛ تطوير العشوائيات وبناء 16 مدينة جديدة؛ إعادة هيكلة منظومة الدعم حتى يصل لمستحقيه؛ مشروع حياة كريمة لتطوير قرى الريف المِصرى، تطوير الصحة

بإقامة منظومة تأمين صحيّ شامل؛ البَدء فى إصلاح منظومة التعليم المتهالكة؛ الاهتمام بالشباب بإتاحة فرص قيادية له؛ وصول المرأة المِصرية إلى الريادة واعتلاء المناصب، وحصولها على أكبر تمثيل فى تاريخ

مجلس النواب، وتعديل التشريعات والقوانين التى تضمن لها حقوقها؛ الاهتمام بذوى القدرات الخاصة وإنجازاتهم؛ التطوير ورفع الكفاءة القتالية للقوات المسلحة درع الحماية لـمِصر؛ فبُنيت قواعد عسكرية

تمكنها من التصدى للتهديدات التى تحيط بنا، وأُبرمت اتفاقيات تعاون عسكرىّ مع عدد من الدُّول. هذا إلى جانب الدور المِصرىّ للأشقاء العرب فى المحن والأزمات؛ فصارت مِصر الطرف المشترك فى حل كل المعادلات الإقليمية.

كما بذل السيد الرئيس دورًا بارزًا فى إيقاف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، بالمبادرة المصرية إلى إيقاف إطلاق النار وتحقيق التهدئة فى غزة؛ وقد أشاد زعماء العالم بهذا الدور، ومنهم: چو بَيدن رئيس الولايات

المتحدة الأمريكية القائل: أعبّر عن امتنانى للرئيس المِصرىّ الذى أدى دورًا دبلوماسيًّا لإيقاف إطلاق النار؛ ثم أمر الرئيس السيسى بتخصيص 500 مليون دولار مساعداتٍ فى إعادة تعمير غزة، بمشاركة الشركات المِصرية فى التنفيذ.

إن هذه الإنجازات، التى تمت وما زالت تجرى، ما هى إلا حصاد رؤية وخُطط وعمل شاقّ لا يتوقف من قيادات البلاد، بزعامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى نطلب إلى الله أن يوفقه فى كل خطواته، ويبارك كل أعماله؛ من أجل بلادنا المحبوبة مصر الحلوة التى الحديث عنها لا ينتهى!.

* الأسقف العام رئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى

الأنبا إرميا - المصرى اليوم
09 يونيو 2021 |