القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

طلاب الإخوان يواصلون العنف بالجامعات ويوجهون "الشكر" لـ"أردوغان".. والطالبات: "الفصل للجدعان"

واصل طلاب جماعة الإخوان المحظورة أعمال العنف بالجامعات، أمس، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين والتنديد بقرارات الفصل الصادرة ضدهم، ورفض ترشح المشير عبدالفتاح السيسى للرئاسة.

فى جامعة عين شمس، أخلى أفراد الأمن الإدارى حرم كليات التجارة والألسن والصيدلة والأسنان، وأبلغ الطلاب أن المحاضرات تم إلغاؤها بناء على قرار من إدارة الجامعة، كما أغلقوا أبواب مبنى رئاسة الجامعة،

تزامناً مع مسيرة لطلاب جماعة الإخوان بدأت بإشعال الشماريخ والطبول وإغلاق الطلاب الأبواب الرئيسية بالجنازير، للتنديد باقتحام قوات الشرطة للحرم الجامعى، تحت عنوان «يوماً ما كان حرماً». فيما قطعت طالبات

الجماعة الطريق أمام كلية البنات أثناء تظاهرهن للتنديد بفصل 13 طالبة، ورددن هتافات منها: «يا إدارة مش بنخاف وهتافنا أقوى هتاف»، و«الفصل للجدعان»، ووقعت اشتباكات بالعصىّ بينهن وبين أفراد الأمن الإدارى بالكلية.

من جانبها، قالت الدكتورة أمنية السيد، عميدة كلية البنات، لـ«الوطن»: «إن الطالبات اعتدين على الأمن الإدارى بالعصىّ بعد أن تصدى لهن أثناء محاولتهن تشويه أسوار الكلية»، مشيرة إلى أنه سيتم التحقيق معهن وتحويلهن إلى مجالس تأديب.

وفى جامعة القاهرة، نظم العشرات من طلاب الإخوان مسيرة أمام كلية الهندسة للتنديد بوجود الشرطة فى محيط الجامعة وتعاملها مع المتظاهرين، واحتجاجاً على ترشح «السيسى» للرئاسة، مرددين هتافات مناهضة للشرطة والجيش، كما نظموا مسيرة أخرى أمام كلية دار العلوم للتنديد بمقتل الطالب محمد عادل فى الاشتباكات الأخيرة مع الشرطة.

من جهتها، كثفت قوات الأمن من تمركزها فى محيط الجامعة، وتم الدفع بـ4 سيارات مخصصة لمكافحة الشغب، و6 سيارات أمن مركزى، تزامناً مع انطلاق مظاهرات طلاب التنظيم. يأتى ذلك فيما انطلقت مسيرة لطلاب

«المحظورة» بجامعة حلوان، للتنديد بترشح «السيسى» للرئاسة، والمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين، كما نظم الطلبة عدة وقفات احتجاجية بكليتى الخدمة الاجتماعية والحاسبات والمعلومات، ورددوا

هتافات مناهضة للجيش والداخلية والقضاء، كما رفعوا لافتات عليها صور زملائهم من ضحايا أعمال العنف الأخيرة والمحبوسين، كما رفعوا صوراً لرجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا، مكتوباً عليها «شكراً أردوغان».

ونظم طلاب الإخوان بجامعة المنيا، أمس، مسيرة احتجاج على ترشح «السيسى»، وللتنديد بأحكام الإعدام الصادرة بحق المتهمين فى أحداث مركز مطاى، وكثفت أجهزة الأمن من وجودها خارج الجامعة وعلى الطريق الزراعى مصر- أسوان، خشية أن يقطعه الطلاب.

فى السياق ذاته، ناقش مجلس عمداء جامعة المنيا، برئاسة الدكتور محمد أحمد شريف، رئيس الجامعة، قرارات المجلس الأعلى للجامعات والخاصة بدخول قوات الشرطة الحرم الجامعى.

وأوضح مجلس الجامعة، فى بيان له أمس، أن «المجلس الأعلى للجامعات أكد تفعيل البروتوكول الموقع بين وزارتى التعليم العالى والداخلية، وعدم دخول الشرطة الحرم الجامعى إلا بطلب من رؤساء الجامعات».

من جهة أخرى، باشرت نيابة أول المنصورة التحقيق مع 7 من طلاب الإخوان بالجامعة، متهمين بطعن 2 من زملائهم بمطواة فى ساحة كلية الحقوق التى شهدت اشتباكات بالأيدى والأسلحة البيضاء بين طلاب الإخوان والمعارضين لهم، نتج

عنها إصابة طالبين تم نقلهما إلى مستشفى الطوارئ بالمنصورة للعلاج. بينما نظم طلاب الإخوان بكلية الآداب جامعة الإسكندرية معرض صور للتنديد بفصل زملائهم وبـ«المعاملة السيئة لهم من قبَل إدارة الجامعة»، حسب قولهم.

ونظم عدد من الطلاب المستقلين وقفة احتجاجية فى ساحة كلية الآداب بالجامعة للتنديد بتقديم موعد الامتحانات لتصبح أول شهر مايو المقبل، مطالبين بأن يتم تأخير الامتحانات إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، وجمع طلاب حركة «6 أبريل»، توقيعات الطلبة على استمارة بعنوان «صوت الطالب الحر» تطالب بتأجيل الامتحانات لمدة لا تقل عن 3 أسابيع.

وقال الطالب مصطفى كفلى، منسق «6 أبريل» بالجامعة: «إن الاستمارة تم توزيعها على الطلاب بكل الكليات لجمع التوقيعات عليها وإرسالها إلى الدكتور أسامة إبراهيم، رئيس الجامعة، للمطالبة بتأجيل الامتحانات».

فى المقابل، قال «إبراهيم» لـ«الوطن»: «إنه كان سيتخذ قراراً بدخول قوات الشرطة إلى الحرم الجامعى للتعامل مع عمليات التخريب والعنف التى شهدتها الكليات فى إحدى التظاهرات ولكنه منحهم وقتاً إضافياً قبل إصدار مثل هذا القرار، وسرعان ما هدأت الأوضاع ولم يستدع الأمر ذلك».

: elwatannews

17 ابريل 2014 |