القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

"النور ممكن يتسمع".. موقع إلكتروني شبابي في خدمة المكفوفين

مجموعة من الشباب، لا تزيد أعمارهم على 30 عاماً، أرادوا بمجهودهم الذاتى أن يفتحوا «طاقة نور» تساعد المكفوفين على التعرف على جوانب الحياة المختلفة، فكان «الإنترنت» هو وسيلتهم لإطلاق مبادرتهم بإنشاء أول موقع إلكترونى عام يعتمد على التقنيات الصوتية لخدمة المكفوفين.

محمد حبيب، أحد المشاركين فى مبادرة «طاقة نور»، قال إن تدشين موقع «طاقة نور» سيكون خلال الأسابيع المقبلة، وإن فكرته جاءت بعد اطلاعه والمشاركين معه على جميع الخدمات المقدمة للمكفوفين على الإنترنت، وتأكدهم أنها تقتصر على برامج المحادثة أو الخدمات التعليمية، ومن بينها برنامج «جويس» قارئ الصفحات على الإنترنت.

تسجيل الكتب العلمية والثقافية ذات الطابع العام هو الأساس الذى يقوم عليه موقع «طاقة نور»، وحسبما أكد «حبيب» فمجموعة عمل «طاقة نور» انتهت فعلياً من تسجيل كتابين هما «طبائع الاستبداد» لعبدالرحمن الكواكبى، و«من وحى القلم» لمصطفى صادق الرافعى.

وعن اختيار مجموعة «طاقة نور» للكتب المسجلة، يقول محمد حبيب: «حرصنا على اختيار الكتب المنوعة، التى يهتم بها قطاع كبير من الأشخاص سواء مكفوفين أو مبصرين، فهدفنا هو إتاحة الثقافة للمكفوفين بطرق بسيطة».

«حبيب» الذى أكد أن عملية تسجيل 10 كتب تحتاج قرابة الشهر لضرورة الالتزام بالمعايير الخاصة بالقراءة للمكفوفين، أوضح أن إنشاء الموقع لم يكلفهم سوى 800 جنيه، وأن أهم مشكلة قابلتهم هى حقوق الملكية الفكرية لبعض الكتب: «مابنقدرش نسجل إلا الكتب اللى فات على إصدارها 50 سنة، وطلبنا من دور نشر مشهورة فى مصر السماح لنا بتسجيل بعض إصداراتها، لكن تأجيل الرد هو ما واجهنا فى كل مرة نتواصل فيها مع تلك الجهات».

توفير بطاقات ذكية يدفع قيمتها المكفوف مقدماً لصالح دور النشر، هو البديل الذى اقترحه محمد حبيب وأصدقاؤه للخروج من أزمة الملكية الفكرية، ويقول: «هنحل المشكلة لو كل مكفوف بيدخل على الموقع دفع قيمة الكتاب فى دار النشر الخاصة به وأخذ بطاقة مدوناً عليها رقم يضعه عند رغبته فى الاستماع للكتاب إلكترونياً».

: almasryalyoum

15 اكتوبر 2012 |