Home
  • Rss
  • Youtube
  • Google+
  • Twitter
  • Home
عاجل .. حكم ابو اسماعيل امس كان مجرد خدعة و معركته مع الداخلية لم تنتهى
12 ابريل 2012


عاجل .. حكم  ابو اسماعيل امس كان مجرد خدعة و معركته مع الداخلية لم تنتهى


باسم خفاجى : حكم أبوإسماعيل "خدعة "


علق الدكتور باسم خفاجى عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك تعقيبا على الحكم الذى صدر للشيخ حازم صلاح أبوأسماعيل:" انتبهوا لنص الحكم حول قضية الشيخ حازم ووالدته الفاضلة رحمها الله... انها خدعة لصرف الناس عن مبنى المحكمة.
الالفاظ خادعة يا عباد الله. اقرأوا نص الحكم. نحن أمام مشروع لبسترة المشاعر .. وستذكرون ما أقول لكم. وبالله عليكم لا تشككوا في فهمي ولا في محبتي لبراءة الشيخ حازم الله  ولكنني اذكركم ان خصمكم يلعب بردود الافعال التي يدركها ويوجهها ايضا."أشرح لكم فهمي: المحكمة قبلت الدعوى .. بمعنى أنها تقول إن على وزارة الداخلية أن تعطي الشيخ حازم شهادة تفيد إما إن الأم لها الجنسية أو لا .
القرار بإلزام المحكمة لوزارة الداخلية ان تمكن الشيخ حازم من الحصول على خطاب يفيد موقف والدته من الجنسية. هذا ببساطة ما فعلته المحكمة اليوم.
انظروا إلى النص الذي نقل الآن: "قضت محكمة القضاء الإداري بقبول دعوى أبو إسماعيل وقضت نصا بقبول الدعوى شكلا ووقف تنفيذ قرار وزير الداخلية السلبي بالامتناع عن منح والدته شهادة رسمية تفيد بعدم حصولها على جنسية أية دولة أخرى من عدمه" .
قبول الدعوى شكلا .. هذا لا يعني حكما وإنما يعني قبول القضية .
وقف تنفيذ القرار السلبي .. يعني هذا أن على الوزارة الآن أن تعطي الشيخ خطابا بفيد بموقفها.. الوزارة كانت رافضة هذا حتى لا تمكن الشيخ من معرفة ادلتها .. فهمتم ..
الخطاب لم يحدد كنه الموقف .. أي يمكن أن تمكنه المحكمة من الحصول على خطاب .. ولكن الخطاب بفيد انها أمريكية. اعوذ بالله من الكيد ومن الفجر في الخصومة وعدم العدل مع الناس .. ولكن هذا فهمي .. وما حدث هو تسريب خبر يبدو إيجابيا لينصرف الناس فرحين .. ومنع أي مشكلات.

المستشار القرش: الحكم لا يبين ماهي جنسية والدة أبو إسماعيل

قال المستشار جمال القرش، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، إن الحكم الصادر اليوم الأربعاء في قضية جنسية والدة حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، لا يبين ماهي الجنسية سواء مصرية أو أمريكية.
وأضاف القرش، في مداخلة في برنامج ""القاهرة اليوم"" مساء الأربعاء، أن ""الحكم الصادر يلزم فقط وزارة الداخلية ولكنه يلزم الداخلية بإثبات ما تقول""، مشيرا إلى أن الأمر برمته متروك للجنة العليا لانتخابات الرئاسة.
وقضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار عبد السلام النجار نائب رئيس مجلس الدولة مساء الأربعاء بإلزام وزارة الداخلية بتقديم شهادة إلى المحامي حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، تثبت عدم حصول والدته على أي جنسية أخرى غير جنسيتها المصرية، وذلك من واقع السجلات الرسمية بمصلحة الجوازات والهجرة والجنسية.
فور النطق بالحكم تعالت هتافات مؤيدي أبو إسماعيل داخل القاعة وخارجها بـ ""الله أكبر الله أكبر... الصحافة فين الرئيس أهوه""، و""الشعب يريد حازم أبو إسماعيل"".
وكان أبو إسماعيل قد تقدم بدعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها بإلزام وزير الداخلية بتسليمه وثيقة رسمية تفيد بأن والدته لم تحمل الجنسية الأمريكية أو أي جنسية لدولة أخرى غير المصرية.

رئيس مجلس الدولة السابق: حكم والدة أبو إسماعيل لم ينفي عنها الجنسية الأمريكية

أكد المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة السابق أن منطوق حكم المحكمة الإدارية اليوم بشأن جنسية والدة المرشح الرئاسى حازم صلاح أبو إسماعيل لم يجزم بأن والدة الشيخ حازم تحمل الجنسية الأمريكية مشيرا إلى أن المحكمة ألقت بالكرة فى ملعب وزارة الداخلية .
وأوضح الجمل فى تصريحات خاصة أن منطوق الحكم يؤكد أن المحكمة لم يستقر فى ضميرها يقينا وفقا للمستندات المقدمة من الطرفين (الحكومة والشيخ) ما إذا كانت والدة المرشح تحمل الجنسية الأمريكية أم لا.
وعن أسباب فرحة أنصار أبوإسماعيل قال الجمل أنهم ربما يكونوا فهموا منطوق الحكم خطا أو فرحوا لإلزام الداخلية باصدار وثيقة توضح الحقيقة بشكل قاطع.
 

الإسلامبولي: حكم "الإداري" ليس نهائيًا .. ولا يمُكّن أبو إسماعيل من السباق الرئاسي


أكد المحامى عصام الإسلامبولي، أن الحكم الصادر مساء أمس الأربعاء من قبل القضاء الإداري في قضية جنسية والدة حازم أبو إسماعيل، بإلزام وزارة الداخلية بمنح المرشح لرئاسة الجمهورية شهادة تفيد عدم حصول والدته السيدة نوال عبد العزيز على جنسية أخرى خلاف الجنسية المصرية، ليس نهائيا لا يستطيع من خلاله أبو إسماعيل استكمال السباق الرئاسي.
وأضاف الإسلامبولي لـ"المشهد"، أن هذا الحكم ليس في صالح أبو إسماعيل، حيث إنه يجب عليه الانتظار لحين رد الداخلية بإثبات جنسية والدته سواء مصرية أو لديها جنسية أخرى، موضحا أنه من الجائز أن يأتي مستند رسمي يفيد بحصولها على جنسية أخرى غير المصرية لذلك وجب الانتظار لصدور حكم نهائي يسمح له الترشح.

مستشاربمجلس الدولة : معركة أبو إسماعيل مع الداخلية لم تنته

اكد المستشار محمد حسن نائب رئيس مجلس الدولة انه يجب على وزارة الداخلية تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الادارى بمنح شهادة لمرشح الرئاسة حازم صلاح أبو إسماعيل تثبت أن والدته لاتحمل الجنسية الامريكية .
وأضاف حسن أن الجولة لم تنته نهائيا بهذا الحكم فمازال من حق الداخلية أن تتقدم بطعن على الحكم ,مشيرا الى أن هذا الطعن لن يوقف تنفيذ حكم المحكمة فسيظل الحكم ساريا وواجب النفاذ الا إذا أمرت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الادارية العليا بوقف تنفيذه .
يذكر أن أبواسماعيل قد أقام دعوى أمام محكمة القضاء الادارى يقاضى فيها وزارة الداخلية لعدم منحه شهادة تفيد ان والدته لم تحصل على الجنسية الأمريكية.

سعيد: قاضي قضية "أبو إسماعيل" تعرض للضغط لتغيير الحكم


أكد الدكتور خالد سعيد المتحدث الرسمي باسم الجبهة السلفية أن لديه معلومات أن قاضي قضية جنسية والدة المرشح الرئاسي حازم صلاح أبو إسماعيل قد تعرض لضغوط شديدة لتغيير الحكم وهو ما أدى إلى تأخر صدور الحكم ولكن أثبت في آخر الأمر نزاهة القضاء المصري.
وقدم خالد سعيد التهنئة لأبو إسماعيل على حكم المحكمة في قضية جنسية والدته.
وكانت محكمة القضاء الإداري قد ألزمت الداخلية بتقديم وثيقة تثبت عدم حصول والدة أبو إسماعيل على الجنسية الأمريكية.

قانونيون: حكم الإدارية لا يجزم بعدم حمل والدة أبو إسماعيل جنسية أخرى.. والقضية مازالت معلقة

نفى قانونيون -استطلعت البديل آرائهم حول حكم محكمة القضاء الإداري في قضية جنسية والدة حازم أبو إسماعيل- أن يكون الحكم يعني جزم المحكمة بعدم حمل والدة المرشح للرئاسة جنسية أخرى كما فهم البعض, مؤكدين أن القضية مازالت معلقة, فيما رأى المحامي محمد الدماطي أن الحكم يعني أن المحكمة لم يثبت لديها حصول والدة المرشح الرئاسي علي جواز سفر أمريكي او أي جنسية أخرى.
وقال المستشار أحمد مكي نائب رئيس محكمة النقض الأسبق أن الحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري في قضية حازم صلاح أبو إسماعيل والذي ينص علي “قبول الدعوى شكلا ووقف تنفيذ قرار وزير الداخلية السلبي بالامتناع عن منح والدته شهادة رسمية تفيد بعدم حصولها على جنسية أية دولة أخرى من عدمه” يعني أن القضية مازالت معلقة ولم تحسم حتى الآن كما تفهم البعض.
وأكد مكي أن الحكم يلزم وزارة الداخلية بتقديم ما لديها من مستندات وشهادات رسمية حول جنسية والدة المرشح الرئاسي، ولا يجزم بأن والدته لا تحمل أي جنسية أخري بخلاف الجنسية المصرية.
وأيده صابر عمار أمين عام اتحاد المحامين العرب، مشيرا إلي أن حكم المحكمة يلزم وزارة الداخلية بتقديم شهادة تبين حقيقة حصول والدته علي الجنسية الأمريكية، ولا ينفي عنها الحصول عليها بشكل نهائي.
وأضاف عمار أنه يتوقع أن وزارة الداخلية لا تملك أي معلومات أخري حول حقيقة جنسية والدة حازم أبو إسماعيل الأمريكية لأن من يحصل علي جنسية أخري لا يعترف بذلك حتى لا تقوم السلطات بإسقاط الجنسية الأساسية عنه، مؤكدا علي أن الداخلية ستقدم ما يفيد بأنها لا تمتلك أي مستندات تفيد بحصول والدة المرشح الرئاسي علي الجنسية الأمريكية، حيث يقوم هو بتقديم هذا المستند للجنة العليا للانتخابات لاتخاذ قرارها النهائي بأحقيته في الترشح من عدمه.
واتفق أحمد أبو بركة المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة مع الآراء السابقة، مؤكدا أن منطوق حكم القضاء الإداري يلزم الداخلية بتقديم ما لديها من مستندات تثبت جنسية والدة حازم صلاح أبو إسماعيل الأمريكية، ولا يفصل في الأمر بشكل نهائي.
بينما جاء رأي محمد الدماطي وكيل نقابة المحامين مخالفا للأراء السابقة، حيث أكد أن الحكم الصادر يعني أن والدة أبو إسماعيل مصرية بنسبة 100% ولا تحمل أي جنسية أخري.
وأشار الدماطي الي أن المحكمة لم يثبت لديها حصول والدة المرشح الرئاسي علي جواز سفر أمريكي او أي جنسية أخري، مشددا علي أنه لو كان هناك جدية في الأمور لكانت وزارة الخارجية المصرية قد خاطبت الخارجية الأمريكية للحصول علي مستندات رسمية تثبت أن والدة أبو إسماعيل حصلت علي الجنسية الأمريكية من تاريخ كذا وحتي تاريخ كذا مع تحديد ذلك بدقة، علي أن يتم إدراج هذا المستند ضمن أوراق القضية، وطالما لم يوضع هذا المستند ضمن ملف القضية فهذا يعني أنها مصرية خالصة ولا تحمل أي جنسيات أخري.
وأكد وكيل نقابة المحامين علي عدم وجود ما يسمي بـ”الحكم المعلق”، وأن منطوق الحكم الذي صدر يمنح حازم صلاح أبو إسماعيل الحق في استكمال أوراق ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية وخوض السباق دون أي موانع.



من نفس القسم
rss