Home
  • Rss
  • Youtube
  • Google+
  • Twitter
  • Home
فضيحة .. وزارة التربية والتعليم تتستر علي انتشار مرض معدى بين التلاميذ في المدارس
15 ابريل 2012


 
فضيحة .. وزارة التربية والتعليم تتستر علي انتشار مرض معدى بين التلاميذ في المدارس


فيما تسترت وزارة التربية والتعليم، على انتشار مرض الغدة النكافية بين تلاميذ عدد من مدارس الجيزة، كشف مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، عن إصابة حالتين بالغدة النكافية في مدرسة "محمد سلامة" بمنشأة البكاري.

وعلمت "بوابة الأهرام" من مصادر مطلعة أنه تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة للتأكد من ظهور حالات إصابة بالأمراض المعدية بمدارس الجيزة، وإجراء مسح شامل بجميع مدارس المحافظة.

فى غضون ذلك، اعترف الدكتور هشام قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة، بوجود حالات إصابة فردية بمرض الغدة النكافية، لكنه نفى انتشار المرض بشكل وبائى، بمدارس الجيزة.

ووسط صمت وزارة التربية والتعليم، واعتراف ضمنى من وزارة الصحة بوجود إصابات بين التلاميذ، اضطر عدد من أولياء الأمور إلى منع أبنائهم من التوجه إلى المدارس، خوفًا من انتقال المرض إليهم، خاصة أن "الغدة النكافية" مرض معدٍ، ينتقل بسهولة من الشخص المصاب إلى المجاورين له.

يذكر أن ووفقًا للأطباء، فإن التهاب الغدة النكافية المعروف شعبيًا باسم "أبو اللكيم" هو مرض فيروسي من الأمراض المعدية، التي تصيب الأطفال، وينتقل المرض عبر الرذاذ أي عن طريق التنفس من خلال السعال والعطس، وتبدأ الإصابة بشكوى من وجود صداع وإرهاق عام بالجسم وفقدان للشهية، ثم يبدأ ظهور تورم في الغدد اللعابية الموجودة تحت الأذن، حيث يلاحظ ذلك بظهور تورم غير مألوف في الخد، ويصاحب ذلك صعوبة في البلع، مما يزيد فقدان الطفل لشهيته، وقد يحدث هذا التورم في أحد الخدين أو في الاثنين معا، وهنا يجب عزل الطفل المريض، وإبعاد كل من لم يحصلوا على التطعيم الواقي عن هذا المريض.

كانت حالة من الهلع قد سادت مدرسة "محمد سلامة" بمنشأة البكاري، بعدما تم غلق أكثر من فصل بالمدرسة، نتيجة ظهور حالتى إصابة، خوفًا من انتشار المرض بين باقي التلاميذ.

بدورها، حاولت "بوابة الأهرام" نقل تخوفات أولياء الأمور لمسئولى التربية والتعليم من انتشار المرض، وعلى رأسهم الوزير جمال العربى، والدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام، من خلال الاتصال بهما أكثر من مرة، لكنهما لم يردا على التليفونات الخاصة بهما

الاهرام


من نفس القسم
rss