القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الأقباط يتوافدون على دير مار جرجس بالأقصر للاحتفال بمولد «سريع الندهة»

يبدأ دير مارجرجس فى قرية الرزيقات التابعة لمركز أرمنت فى محافظة الأقصر، غدا، استعداداته لاستقبال زواره فى احتفالات مولد القديس مار جرجس الرزيقى، التى تنطلق 10 نوفمبر الجارى، وحتى 16 من الشهر ذاته.

الأقباط يتوافدون على دير مار جرجس بالأقصر للاحتفال بمولد «سريع الندهة»

ويعد القديس مار جرجس الرزيقى من أشهر قديسى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويُلقب بعدة ألقاب أشهرها البطل وسريع الندهة، لإيمانهم بسرعة استجابته لصلاتهم وشفاعته لهم عند الله، لذا فهو القديس الأقرب لقلوب الأرثوذكس فى مصر بعد السيدة العذراء مريم.

وتشهد الاحتفالات، سنويًا، التى تقام بمناسبة تذكار تدشين أول كنيسة باسمه، إقامة مخيمات داخل وخارج الدير، يقيم فيها الزوار خلال فترة الاحتفالات، على مدار أسبوع كامل، إلى جانب تقديم النذور، وإقامة نهضة روحية بجميع الكنائس التى تحمل اسمه بمختلف المحافظات.

من جهته، قال الأنبا مرقس، أسقف كنائس شبرا الخيمة المشرف على دير القديس مار جرجس فى الرزيقات، إن الاحتفالات تقام فى موعدها الطبيعى دون أى تغيير، مضيفًا: الدير يبدأ استقبال زواره، مساء اليوم، والذين سيتم تسليمهم مخيماتهم التى سيقيمون بها خلال فترة الاحتفالات.

وأشار إلى وجود تكثيفات أمنية مشددة داخل وخارج الدير، لتأمين الزوار، والذين من بينهم مسلمون، وتتضمن وجودًا مكثفًا من قبل قوات الأمن، وبوابات تفتيش أمام جميع مداخل الدير، للتحقق من الزوار، لافتًا إلى أن عدد الزوار يتخطى يوميًا خلال أسبوع الاحتفالات، نصف مليون زائر، حتى يصلوا فى الليلة الختامية إلى المليون من مختلف المحافظات.

وأضاف مرقس: المخيمات مفتوحة لكل الزوار مثل كل عام، ويتم تسليمهم لهم منذ اليوم، لنقل مستلزمات الإقامة إليها، وهى تمتد على أفدنة، ويخيم داخلها الآلاف.

ولفت إلى وجود باعة وأرزقية، من رسام الصليب وصور القديسين وبائعى الحلوى، لكنهم يتواجدون خارج الدير لدواعٍ أمنية خلال فترة الاحتفالات، متوجهًا بالشكر للجهات الأمنية، لتعاونها فى تأمين زوار الدير، وموافقتهم على إقامته رغم التحديات الأمنية التى تواجهها البلاد.

وإلى جانب قوات الأمن، تشارك الكشافة الكنسية فى تنظيم الاحتفالات، ويشارك الشباب القبطى من مختلف كنائس إيبارشية الأقصر فى ذلك، قبل بدء الاحتفالات بأسبوع.

وقال مجدى يسى، مسئول الكشافة والتنظيم فى الدير، إن هناك أكثر من 1500 شاب يشاركون سنويًا فى تنظيم الاحتفالات، مشيرًا إلى أنهم يقيمون منذ نوفمبر من كل عام معسكرًا للتدريب على قواعد ذلك التنظيم.

وأضاف: دور الكشافة فى الأساس تنظيمى، من خلال الإشراف على بوابات التفتيش مع الجهات الأمنية، وصولًا إلى المشاركة فى تفتيش الزوار، والكشف عن هوياتهم، إلى جانب التدخل عند حدوث أى مشاجرات أو ضبط مشتبه به، بالتنسيق مع الأمن.

وكشف مصدر كنسى عن أن الدير يستقبل نذورًا سنوية فى حب القديس مارجرجس، وتتمثل فى مبالغ مالية أو ذبائح خراف وعجول، لافتًا إلى أنها تُقدم من مختلف المحافظات، وليست الأقصر وحدها، مضيفًا: الذبح يتم داخل مجزر آلى موجود فى الدير، وينذر زوار الذبيحة كاملة لاسم مارجرجس، وينذر آخرون نصفها أو ربعها.

يذكر أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بالقديس مار جرجس الرومانى، الذى يلقب أيضًا بـ أمير الشهداء بعدة تذكارات سنويًا، هى: عيد استشهاده فى 23 برمودة - أول مايو-، وعيد تكريس أول كنيسة باسمه بفلسطين فى 7 هاتور -16 نوفمبر-، وتكريس أول كنيسة بِاسمه بمصر، فى 3 بؤونة - 10 يونيو -، ونقل رفاته إلى ديره فى مصر القديمة، فى 16 أبيب -23 يوليو-.

الدستور
31 اكتوبر 2017 |