القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الأقباط يرحبون بتقنين أوضاع الكنائس

الإنجيلية تستكمل أوراق 1079 كنيسة.. والأرثوذكسية والكاثوليكية تنتظران مطالب اللجنة
الأقباط يرحبون بتقنين أوضاع الكنائس

أعربت الكنائس الثلاث الأرثوذكسية، الإنجيلية، والكاثوليكية عن تفاؤلها بنتائج اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من قبل مجلس الوزراء لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة.

وحسبما أفاد ممثلو الكنائس، فإن ثمة تعاونا قائما من كافة الجهات، ومرونة إدارية لإنهاء ملف تقنين الكنائس غير المرخصة فى كافة المحافظات.

وأنهت الكنيستان الأرثوذكسية، والكاثوليكية تسليم أوراقهما الخاصة بتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة، قبيل اجتماع عقد أمس الأول بوزارة الإسكان لـاللجنة الوزارية المكلفة من مجلس الوزراء بإنهاء إجراءات التقنين.

وقال المستشار منصف سليمان عضو المجلس الملى بالكنيسة الأرثوذكسية، إن كنيسته لم يصلها شىء بشأن استكمال الأوراق التى تقدمت بها للجنة، لافتًا إلى أن الطلبات المقدمة معنية بالكنائس غير المرخصة فقط، دون المغلقة.

وأضاف فى تصريح لـالوفد أن الكنائس المغلقة لها ملف آخر، فى حين أن الكنائس غير المرخصة ممتدة حتى حلايب وشلاتين، مشيرًا إلى أن أساقفة الإيبارشيات أعدوا قوائم دقيقة بالكنائس غير المرخصة فى المحافظات.

وأشاد سليمان - الذى تقدمت كنيسته بطلب تقنين نحو 2500 كنيسة - بالتعاون القائم بين أعضاء اللجنة، مؤكدًا أن ثمة رغبة بين أعضاء اللجنة الوزارية لتقنين الأوضاع.

وقال القس يوسف طلعت ممثل الكنيسة الإنجيلية بـلجنة تقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة: إن كنيسته تستكمل حاليًا أوراق كنائسها غير المرخصة، لافتًا إلى أن الأوراق المطلوبة تتضمن سند الملكية، رسومات هندسية، وما يثبت إقامة شعائر بالمبنى قبيل صدور قانون بناء الكنائس.

وأضاف فى تصريح لـالوفد أن الكنيسة الإنجيلية مستعدة لتقديم أية أوراق تطلبها اللجنة الوزارية، مؤكدًا أن ثمة تعاونا قائما، ومرونة فى التعاطى مع ملف الكنائس غير المرخصة، بين كافة الأعضاء من الجهات المختلفة.

وأشار القس يوسف إلى أن الإنجيلية تقدمت بطلب تقنين ضم 1079 كنيسة بكافة المحافظات، لافتًا إلى أن كل كنيسة سيتم تقديم الأوراق الخاصة بها على حدة، فى حين أن الكنيستين الأرثوذكسية، والكاثوليكية قدمتا الأوراق الخاصة بالكنائس.

وقدمت الكنيسة الأسقفية طلبًا بتقنين أوضاع 7 كنائس موزعة على بعض محافظات الجمهورية، فى حين قدمت الكنيسة الكاثوليكية قائمة بـ110 كنائس.

الوفد
10 اكتوبر 2017 |