القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

نيابة أمن الدولة تحقق مع متهمين جديدين بتفجير "البطرسية"

تباشر نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول، التحقيق مع متهمين جديدين فى قضية تفجير الكنيسة البطرسية، وهما «مهاب السيد قاسم، وكريم أحمد عبدالعال إبراهيم» بعد القبض عليهما فى كرداسة.

نيابة أمن الدولة تحقق مع متهمين جديدين بتفجير "البطرسية"

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية تورطهما فى القضية، بالتنسيق مع المتهمين الأربعة الذين تم إلقاء القبض عليهم عقب التفجير مباشرة.

وطالبت النيابة من الأجهزة الأمنية سرعة تحديد باقى المشتركين فى الخلية وإلقاء القبض عليهم لتقديمهم للمحاكمة.

وأكد مصدر قضائى أن فريق نيابة أمن الدولة العليا على تواصل دائم مع رئيس نيابة الاستئناف والنائب العام المستشار نبيل صادق، للتعرف على تفاصيل القضية أولا بأول.

وشدد النائب العام على تقديم المتهمين للمحاكمة العاجلة تطبيقًا للعدالة، لافتًا إلى أن النيابة تسلمت تقارير الطب الشرعى لعدد من ضحايا الحادث الإرهابي، فيما استعجلت تقارير المعمل الجنائى حول الواقعة.

وأكدت التحقيقات التى يشرف عليها فريق من نيابة أمن الدولة برئاسة المستشار محمد وجيه وضياء عابد مع المتهمين الـ٤ المحبوسين احتياطيا على ذمة التحقيقات، وهم «رامى محمد عبدالحميد عبدالغنى، ومحمد حمدى عبدالحميد عبدالغنى،

ومحسن مصطفى السيد قاسم، وعلا حسين محمد على»، أنهم يعتنقون الأفكار التكفيرية القائمة على تكفير الحاكم وأفراد القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دمائهم ودماء المواطنين المسيحيين واستهداف دور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.

ووجهت النيابة للمتهمين عددا من الاتهامات فى مقدمتها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات

الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن انضموا لجماعة تدعو إلى تكفير الحاكم

وشرعية الخروج عليه والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستباحة دماء المواطنين المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف

المنشآت العامة بغرض إسقاط الدولة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تنفيذ أغراضها مع علمهم بذلك.

كما تضمنت الاتهامات المسندة إلى المتهمين حيازتهم مفرقعات، والاشتراك فى واقعة استهداف الكنيسة البطرسية، والاشتراك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة فى ارتكاب جرائم القتل العمد والشروع فيه التى وقعت جراء تفجير الكنيسة البطرسية وتخريبها وإتلاف محتوياتها.

البوابة نيوز
27 ديسمبر 2016 |