القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كاهن كنيسة دلجا يتقدم بطلب للمحافظ لإحلال وتجديد مسجد القرية

قدم كاهن كنيسة مار جرجرس بقرية دلجا، القس أيوب يوسف، خطابًا إلى عصام البديوي، محافظ المنيا، يلتمس فيه الكاهن من المحافظ الموافقة على هدم وإعادة بناء مسجد بالقرية، نظرًا لسوء الحالة الإنشائية للمسجد الذي يقدم خدمات جليلة كتحفيظ القرآن الكريم والحفاظ على اللغة العربية التي تعاني الإهمال.

كاهن كنيسة دلجا يتقدم بطلب للمحافظ لإحلال وتجديد مسجد القرية

وتعهد الكاهن في طلبه بالتصدي لجمع التبرعات من المسيحيين والمسلمين تحت إشراف مديرية الأوقاف، لبناء مسجد بشكل يليق بمقتضيات العصر، مشددًا على أن الموافقة على طلبه ستساهم في تعميق أواصر المحبّة بين مسلمي القرية ومسيحيها، ممّا يحافظ على الأمن الاجتماعي بعد معاناة القرية من أعمال العنف أواخر عام 2013.

وقال الكاهن في طلبه المقدم للمحافظ اللواء عصام البديوي «أتشرّف أنا الأب أيّوب يوسف، وبالميلادى وهبه يوسف وهبه جورجي بصفتي راعيًا لكنيسة مار جرجس للأقباط الكاثوليك بدلجا بمركز دير مواس، أن أعرض معاناة المصلين بمسجد النصر بالقرية.

وأوضح الكاهن في طلبه: «أن مسجد النصر الملاصق لمبنى الخدمات التابع للكنيسة، قد مرّ على بنائه ما يزيد على 70 عامًا، وأن بناءه كان بإمكانيات بسيطة للغاية، بينما أصبح عدد المُصلين الآن أضعاف أضعاف ما كان وقت تشييده، فضلا عن أنّ الأرض المقام عليها المسجد بها كميات مياه جوفيّة كبيرة للغاية وهذا نجده واضحًا بشدة في جدران المسجد التي أصبحت آيلة للسقوط.

وناشد الأب أيوب يوسف المحافظ بالموافقة على هدم المسجد وإعادة بنائه، ليتوافق مع عدد المُصلين المتضاعف، وتناسبًا مع الخدمات الكثيرة والجليلة التي يقدّمها خاصّة في تحفيظ القرآن الكريم، والذي يتمّ من خلال اللغة العربيّة التي لم يعدّ لها ملجأ سوى أروقة المساجد التي تحافظ عليها، بعد أن تعرّضت للإهمال الشديد.

وتعهد القس بأن يقوم أهالي القرية مسلمين ومسيحيين، بجمع التبرعات بالتعاون مع أهل الخير وتحت إشراف وزارة الأوقاف، لكي يعاد بناء المسجد بالشكل الذي يليق ويتناسب مع مقتضيات العصر.

وشدد على أن الموافقة على الطلب، سيٌثلج صدور أهل قرية عدد سكانها 150 ألف نسمة، وسيساهم في تعميق أواصر المحبّة بين مسلمي القرية ومسيحيها، ممّا يحافظ على الأمن الاجتماعي، الذي ينشده أهالي القرية بعدما عانت مع العنف والإرهاب.

يذكر ان قرية دلجا اتخذها اعضاء جماعة الاخوان وقاموا بترويع المسيحيين واضرموا النار بالكنيسة وقامت القوات المسلحة والشرطة باقتحامها.

صدى البلد
20 اكتوبر 2016 |