القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بالصور.. متعلقات البابا شنودة في متحف بـ"نيو جيرسي"

قال القمص "مويسيس بغدادى"، كاهن كنيسة مارمرقس بولاية نيوجرسى الأمريكية إنه تم تأسيس متحف للبابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية السابق، في منطقة سيدرجروف بالولاية، وذلك لضم المتعلقات الشخصية للبابا الراحل.

بالصور.. متعلقات البابا شنودة في متحف بـ"نيو جيرسي"

وتابع "مويسيس" قائلًا: "كان البابا شنودة دائم التردد على المقر البابوي في منطقة سيدرجروف أثناء زياراته من مصر، سواء الرعوية أو الرسمية، وكان حريصا للغاية على استقبال شعبه، وحدث في إحدى زياراته أن أتى إليه أكثر من عشرة آلاف قبطي للترحيب به".

وأشار القمص "مويسيس" إلى أن المتحف يحتوى على مسودة أشهر عظة للبابا شنودة وهى المعنونة "حوار مع الله"، فضلًا عن الأوراق التي كتبها البابا الراحل بخط يده، وكذلك الزي الذي كان يرتديه علاوة على مفتاح ولاية نيوجيرسى والذي أهداه له عمدة الولاية.

وأضاف "مويسيس": "كان البابا شنودة معروفًا بروح الدعابة العالية، ولذلك فقد قال للعمدة يومها (أنا كده أقدر آجى أي وقت أفتح وأدخل على طول)".

ويضم المتحف كذلك الصليب الذي كان يستعمله البابا شنودة، وكذلك يوجد بالمتحف طابع بريد أصدرته هئية البريد المصرية بعد رحيل البابا شنودة عام 2012 بفئة الخمسة جنيهات.

وتابع القمص "مويسيس": "يوجد بالمتحف أيضا شهادات الدكتوراه الفخرية التي حصل عليها البابا شنودة وصورة مع شخصيات عامة ورؤساء".

وأضاف أن البابا أصر أن تكون معمودية الكنيسة صالحة للكبار والصغار حيث تنبأ بانضمام عدد من الأمريكيين للكنيسة القبطية.

فيتو
19 سبتمبر 2016 |