القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

البابا تواضروس للرئيس العراقي: نصلي من أجل حل مشاكلكم .. وسعداء أن هناك كنيسة قبطية في بغداد

أعرب البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية عن أمله في أن تحل مشاكل العراق مشيرا إلى أن العراق بلد له حضارة عريقة وأن الرهبنة وصلت إلى ما بين النهرين، مؤكدا أن إلى أن المصريين يفرحون بأي إنجاز يحدث في العراق.

البابا تواضروس للرئيس العراقي: نصلي من أجل حل مشاكلكم .. وسعداء أن هناك كنيسة قبطية في بغداد

ورحب البابا خلال استقباله للرئيس العراقي فؤاد معصوم بالمقر البابوي صباح اليوم بالرئيس والوفد المرافق له قائلاً: "أهلا وسهلاً بكم في المقر البابوي للكنيسة القبطية الارثوذكسية بالقاهرة".

واستطرد: "سعداء لزيارة فخامة الرئيس فؤاد معصوم، فالعراق تحتل مكانة كبيرة في قلوبنا ونحن هنا في مصر ندرس حضارة مابين النهرين مع دراستنا للحضارة المصرية فالعراق لها باع طويل في الحضارة وكذلك التاريخ المسيحي، فنجد في التاريخ الرهباني أن هناك علاقات بين أديره مصر و النساك الذين وصلوا حتى العراق وما بين النهرين والآثار تحكي ذلك".

وأضاف البابا: "نحن نتابع ما يحدث في العراق سواء في التاريخ القديم أو الحديث ونتمني للعراق يعود إلي مجده وحضارته وفاعليته كدولة عربية شقيقة لها كل التقدير والاعتزاز ، وكمصريين نفرح كثيراً بأي إنجاز يتم هناك ونتمني أن نري العراق في صورته البهية ومستقبله الافضل".

وتابع: "سعداء أن هناك كنيسة قبطية في بغداد ولدينا راهب هناك هو الراهب مينا الأورشليمي وهذا مايبين سماحة هذا البلد".

ولفت إلي إن الشعوب تريد أن تحيا في سلام وفي مصر ثورة 30 يونيو والتي كانت استكمالا لثورة 25 يناير وهي ثورة فريدة بدأت تضع مصر في مكانتها وقد اكملت مصر خارطة الطريق والتي تضمنت دستورا جديدا، رئيس منتخب، برلمان منتخب، وكذلك هناك المشروعات التنموية الكبري والتي سوف تنقل مصر نقلة كبيرة.

وقال: "أظنكم تتابعون مشروع قناة السويس وتنمية محور قناة السويس ومشروع شبكة الطرق الذي يربط مصر كلها ومشروع المحطة النووية في الضبعة بصفة عامة هناك نهضة في مصر والعمل من أجل المستقبل، الأهم هو الجدية التي يعمل بها المسئولون الرئيس ورئيس الحكومة وهذه تعطينا أمل ورؤية للمستقبل".

وأوضح: "مصر تاريخيا هي البلد الوحيد في العالم التي زارها السيد المسيح في طفولته حينما تعرض للارهاب وكانت الملاذ الآمن له، ولما جاءت العذراء مريم و الطفل يسوع ويوسف النجار زار مصر كلها من الشمال للجنوب و الشرق للغرب وهي بركة خاصة لمصر".

وأشار الي أن رحلة العائلة المقدسة لها مسار عندنا ولها اهتمام من الدولة ولا سيما وزراة السياحة.

وأختتم كلمته قائلاً: "نتمني السلام لجميع الناس في كل العالم نصلي من أجل المسيحين والمسلمين وكل إنسان تألم ونصلي أن يضع الله الرحمة و التعاطف الإنساني لهؤلاء الذين ارتكبوا الأعمال المؤلمة، ونصلي من أجل حل مشاكل العراق".

صدى البلد
08 مارس 2016 |