القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

صورة | مذكرة من "أوقاف الإسكندرية" توصي بوقف لقاء الأب القبطي بأطفاله داخل المسجد "حفاظا على قدسيته"!

(إم سى إن)

أوصت الشؤون القانونية بمديرية أوقاف الإسكندرية، بوقف استضافة الأب القبطي "جوزيف إبراهيم" وطفلتيه، في مسجد "سيدي بشر"، أو أي مسجد آخر؛ حفاظا على قدسية المسجد!

صورة | مذكرة من "أوقاف الإسكندرية" توصي بوقف لقاء الأب القبطي بأطفاله داخل المسجد "حفاظا على قدسيته"!

وأضافت إدارة الشؤون القانونية في مذكرة أصدرتها بشأن تنفيذ الحكم القضائي برؤية الأب لصغيرتيه في مسجد سيدي بشر، أن "توصيتها بوقف الاستضافة في المسجد تأتي حفاظا على قدسية المسجد؛ ولعدم شمول المساجد ضمن القرار رقم 1078 لسنة 2000، الصادر من وزير العدل، بتحديد الأماكن التي يجوز فيها تنفيذ الرؤية"، وتابعت أن "المسجد ليس مؤهلا لذلك".

كما طالبت مديرية أوقاف الإسكندرية "بإخطار المستشار رئيس محكمة المنتزة لشؤون الأسرة بتلك التوصية، وهو المستشار الذي سبق أن أصدر حكمه في القضية ذاتها رقم 5007/ 69، بأن يكون مكان رؤية الأب (جوزيف إبراهيم ناشد) لطفلتيه (جوليا وفيولا)، هو مسجد سيدى بشر، كما قضى الحكم بأن يكون زمان الرؤية يوم الجمعة من كل أسبوع، من الساعة الثالثة إلى السادسة مساء".

وقال والد الصغيرتين لـ/ام سي إن/، إنه "قد تقدم مجددا بطلب لرئيس محكمة المنتزة لتعديل مكان رؤية طفلتيه، وأرفق به مذكرة وزارة الأوقاف"، وأوضح "تضرره من تنفيذ هذا الحكم، والمعاناة النفسية التي يعيشها هو وطفلتيه

من جرَّاء رؤيته لهما في (صحن) مسجد سيدي بشر"، مطالبا "برؤية صغيرتيه في مكان يتناسب مع عقيدته، أو بعيدا تماما عن دور العبادة؛ وذلك بعد أن تم رفض طلبه بأن تكون كنيسة القديسين بسيدي بشر هي مكان الرؤية بدلا من المسجد".

ومن جانبه؛ قال جوزيف ملاك محامي كنيسة القديسين، لـ/إم سي إن/، إن "قرار وزير العدل بشأن أماكن رؤية الأبناء قد شمل الجمعيات الأهلية والحدائق العامة والنوادي؛ كأماكن للرؤية، ولم تكن دور العبادة أحد هذه الاماكن وفقا للقرار".

وأضاف أنه "قد رُوعِّي في هذه الاماكن أن تكون باعثة للطمأنينة والسلام في نفوس الصغار، دون التأثير عليهم بالقلق أو الخوف".

وأشار "ملاك" أن "تحديد مكان الرؤية يمكن أن يكون بالاتفاق بين الطرفين، أما إذا اختلفا على تحديده؛ فإن القضاء هو الذى يحدده، ويمكن أن يكون تحديد المكان بناءً على طلب من أحد الطرفين".

وكان جوزيف إبراهيم ناشد، القبطي الذي حصلت زوجته على حكم بالطلاق منه، قد أعرب عن "استيائه الشديد من حكم محكمة اسئتناف الإسكندرية، والخاص برؤيته لطفلتيه القاصرتين في مسجد سيدي بشر"، معتبرًا معتبرًا إياه "حكمًا نادرًا وغريبًا من نوعه"؛

حيث قضت محكمة استئناف الإسكندرية الدائرة 58 أحوال في القضية رقم 5007 / 69ق "بأن يكون مكان رؤية الأب القبطي لطفلتيه "جوليا وفيولا" هو مسجد سيدي بشر، كما قضى الحكم بأن يكون زمان الرؤية يوم الجمعة من كل أسبوع من الساعة الثالثة إلى السادسة مساء".

إم سى إن
11 يوليو 2015 |