القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الانبا بيمن : 15 كنيسة ومنشأة مسيحية دمرها الإخوان تنتظر يد الجيش لتعميرها

قال الأنبا بيمن، أسقف نقادة وقوص للأقباط الأرثوذكس ورئيس لجنة الأزمات بالكنيسة، إن هناك 13 موقعًا على مستوى الجمهورية يضم 15 كنيسة ومنشأة قبطية، من التي دمرها الإخوان وأنصارهم عقب فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، تنتظر تعميرها على يد الجيش في المرحلة الثالثة من خطة الإعمار، التي ستبدأ عقب انتهاء المرحلة الثانية من الخطة، بعد مرور عامين على ثورة 30 يونيو.

الانبا بيمن : 15 كنيسة ومنشأة مسيحية دمرها الإخوان تنتظر يد الجيش لتعميرها

وأضاف بيمن، لـ"الوطن"، أن المرحلة الأولى الخاصة بالبناء في الخطة، شهدت الانتهاء من 10 مواقع تضم 19 كنيسة ومنشأة قبطية، بتكلفة 70 مليون جنيه، وتضم المرحلة الثانية الخاصة بالترميم، العمل في 10 كنائس ومنشأتين، مرصود لها ميزانية مبدئية 10 ملايين جنيه، قابلة للزيادة.

وأشار بيمن، إلى أن عملية البناء والترميم قد تستغرق مدة أطول مما هو متوقع، حيث كان من المفترض انتهاء عمليات الترميم بالمرحلة الثانية خلال 6 شهور، إلا أنها ستستغرق عامًا، لافتًا إلى أن القوات المسلحة لا تتأخر عن تنفيذ الخطة كلما توافر لديها التمويل اللازم، وأن الجيش هو من يتحمل كامل التكاليف والكنيسة لم تساعد في ذلك.

وأوضح أسقف نقادة، أن الأهالى لم يعترضوا فى أى موقع تم العمل فيه على بناء أو ترميم الكنائس وأبرزها منطقة دلجا، إلا أن العمل لم يبدأ بعد فى الكنائس الموجودة ببعض المناطق، منها كنيسة الملاك ميخائيل فى كرداسة، ومارجرجس فى العريش، وكنائس رفح.

الوطن
06 يوليو 2015 |