القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بالفيديو .. "القديس لوقا الطبيب" فيلم جديد عن الجراح القديس

"لوقا"، هو فيلم جديد تم تصويره في أوكرانيا وروسيا البيضاء، وهو عبارة عن دراما تروي قصة الجراح العالمي الشهير الذي أصبح يُعرف فيما بعد بـ "القديس لوقا الطبيب" من شبه جزيرة القرم.

نبذة مختصرة:

تبدأ أحداث الفيلم في العام 1917، حيث ينتقل الطبيب الشاب فالنتين Valentin Voyno-Yasenetskyjمع زوجته وأطفاله الأربعة إلى طشقند، التي تعاني من الحرب الأهلية والتدخل الخارجي. يصبح فالنتينهناكرئيس الأطباء في مستشفى

المدينة، حيث لا ينقذ فقط مئات المرضى كل يوم، بل أيضاً يجري العمليات الجراحية تحت الرصاص المستمر من المعارك الدائرة في الشوارع. يقاتل من أجل حياته وحياة زوجته، التي تُصاب بالسل وتموت من جرائه.في خضمّ

الاضطهاد، وبعد أن بات وحيداً مع أربعة أطفال، يقرر أن يصبح كاهناً.ومنذ ذلك الحين، لم يستسلم أبداً لا كطبيب ولا ككاهن، إذ رغم كل ما يتعرض له من نفيٍ وتضييق ٍوحياةٍ شاقة مضنية لا يتوانى عن علاج كلّ من الجسد والروح.

كان القديس لوقا، من شبه جزيرة القرم، رئيس أساقفةٍ في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية خلال الحقبة السوفيتية، وقد سُجن عدّة مراتٍ بسبب إيمانه، كما تعرّض للتعذيب الجسدي في معسكرات الاعتقال السوفيتية على مدى سنتين من الزمن.

يُدعى القديس لوقا بـ"الجرّاح المبارك" لأنه بالإضافة إلى عمله في الكنيسة، كان يمارس الطب ويدرّسه، كما يُعرَف على مستوى العالم لما له من أبحاثٍ في التخدير ولتقنياته الجراحية المبتكرة.

رقد القديس لوقا في الرب في العام 1961. شفاعته وبقاياه المقدّسة تجري الكثير من العجائب وتشفي العديد من الناس حتى اليوم.

المصدر

.

24 يونيو 2014 |