Home
  • Rss
  • Youtube
  • Google+
  • Twitter
  • Home
newتفسير الكتاب المقدس العهد القديم سفر عزرا 10 للقمص انطونيوس فكرى

تفسير الكتاب المقدس العهد القديم سفر عزرا العاشر
للقمص انطونيوس فكرى


تفسير سفر عزرا الأصحاح 10
الإصحاح العاشر

آية 1:- فلما صلى عزرا واعترف وهو باك وساقط امام بيت الله اجتمع اليه من اسرائيل جماعة كثيرة جدا من الرجال والنساء والاولاد لان الشعب بكى بكاء عظيم.

محبة عزرا ودموعه عن شعبه أثرت فيهم جداً فبكوا معهُ.



الآيات 2-4:- واجاب شكنيا بن يحيئيل من بني عيلام وقال لعزرا اننا قد خنا الهنا واتخذنا نساء غريبة من شعوب الارض ولكن الان يوجد رجاء لاسرائيل في هذا. فلنقطع الان عهدا مع الهنا ان نخرج كل النساء والذين ولدوا منهن حسب مشورة سيدي والذين يخشون وصية الهنا وليعمل حسب الشريعة. قم فان عليك الامر ونحن معك تشجع وافعل.

شكنيا بن يحيئيل = هو غير شكنيا فى(3:8) وشكنيا فى(5:8) وفى (آية26) ذكر يحيئيل من بنى عيلام الذين كانوا قد تزوجوا بنساء غريبة. وإذا كان هو يحيئيل المذكور فى آية (2) يكون شكنيا إبنه قد عانى من زوجة أبيه الوثنية وإستغل الله هذا الألم الشخصى لخير الجماعة كلها. وكان رأى شكنيا أن يتخلص الشعب من النساء الوثنيات. والآن يوجد رجاء لإسرائيل فى هذا = هناك رجاء إن قدموا توبة صادقة(تث 1:30-10. ) إذاً رجاء شكنيا مبنى على وعود الله. حسب مشورة سيدى = أى الأمر متروك لحكمة ومشورة عزرا. حسب الشريعة = تث 1:7-3 قم فإن عليك الأمر. . . تشجع.

عزرا له سلطات من قبل الملك، ولكن الأمر يبدو صعباً لذلك نجد الشعب يسانده ويشجعه ليعمل.



الآيات 5-8:- فقام عزرا واستحلف رؤساء الكهنة واللاويين وكل اسرائيل ان يعملوا حسب هذا الامر فحلفوا. ثم قام عزرا من امام بيت الله وذهب الى مخدع يهوحانان بن الياشيب فانطلق الى هناك وهو لم ياكل خبزا ولم يشرب ماء لانه كان ينوح بسبب خيانة اهل السبي. واطلقوا نداء في يهوذا واورشليم الى جميع بني السبي لكي يجتمعوا الى اورشليم. وكل من لا ياتي في ثلاثة ايام حسب مشورة الرؤساء والشيوخ يحرم كل ما له وهو يفرز من جماعة اهل السبي.

استحلف رؤساء الكهنة = حتى لا يرجعوا ويلقوا بالمسئولية على عزرا وحده بل يكون القرار جماعياً والجميع ملزماً بتنفيذه. وأطلقوا نداء = أى الرؤساء. فى ثلاثة أيام = كانت أرض اليهود صغيرة فيمكنهم الحضور من أبعد مكان إلى أورشليم فى 3 أيام يُحرَم كل ماله = كان لعزرا سلطان من قبل الملك (26:7) وهذا حتى لا يذهب مال وميراث إسرائيل للوثنيين. يُفرز من جماعة أهل السبى = أو يُقطع أى يحسب كأجنبى ووثنى ليس لهُ المواعيد والحقوق والإمتيازات التى لشعب الله ولا تكون له علاقة بالهيكل.



الآيات 9-17:- فاجتمع كل رجال يهوذا وبنيامين الى اورشليم في الثلاثة الايام اي في الشهر التاسع في العشرين من الشهر وجلس جميع الشعب في ساحة بيت الله مرتعدين من الامر ومن الامطار. فقام عزرا الكاهن وقال لهم انكم قد خنتم واتخذتم نساء غريبة لتزيدوا على اثم اسرائيل. فاعترفوا الان للرب اله ابائكم واعملوا مرضاته وانفصلوا عن شعوب الارض وعن النساء الغريبة. فاجاب كل الجماعة وقالوا بصوت عظيم كما كلمتنا كذلك نعمل. الا ان الشعب كثير والوقت وقت امطار ولا طاقة لنا على الوقوف في الخارج والعمل ليس ليوم واحد او لاثنين لاننا قد اكثرنا الذنب في هذا الامر. فليقف رؤساؤنا لكل الجماعة وكل الذين في مدننا قد اتخذوا نساء غريبة فلياتوا في اوقات معينة ومعهم شيوخ مدينة فمدينة وقضاتها حتى يرتد عنا حمو غضب الهنا من اجل هذا الامر. ويوناثان بن عسائيل ويحزيا بن تقوة فقط قاما على هذا ومشلام وشبتاي اللاوي ساعداهما. وفعل هكذا بنو السبي وانفصل عزرا الكاهن ورجال رؤوس اباء حسب بيوت ابائهم وجميعهم باسمائهم وجلسوا في اليوم الاول من الشهر العاشر للفحص عن الامر. وانتهوا من كل الرجال الذين اتخذوا نساء غريبة في اليوم الاول من الشهر الاول.

يهوذا وبنيامين = لأن أكثر أهل السبى كانوا من هذين السبطين. الشهر التاسع = هو شهر مطير. ساحة بيت الله = لم يكن فى أورشليم أماكن تستوعب كل هؤلاء والأيام أيام مطر ولكن لنلاحظ الجدية فهم لم يؤجلوا الإصلاح والتوبة حتى شهور الربيع وهذا دليل الجدية والتوبة الحقيقية. وإنفصلوا عن شعوب الأرض = هم بزواجهم من نساء وثنيات إتحدوا مع شعب الأرض فى حياتهم وأعمالهم ولذاتهم وعباداتهم القبيحة ولما إنفصلوا عن النساء إنفصلوا عن تلك المعاشرات كلها. فأجاب كل الجماعة = أى صدقوا على كلام عزرا ووافقوا برضى. لكل الجماعة = بما أن العمل كثير ويحتاج إلى وقت إقترحوا تعيين رؤساء مع شيوخ كل مدينة ليفحصوا ويقضوا وينفذوا الأمر وتكون قراراتهم صادرة كأنها من الجماعة كلها. فلياتوا فى أوقات معينة = كان الرؤساء فى أورشليم كمحكمة وعينوا لكل مدينة وقتا ليحضر الذين أخذوا نساء غريبة ومعهم شيوخ تلك المدينة وقضاتها. حتى يرتد عنا حمو غضب إلهنا = حتى الآن كان لم يصبهم شىء ولكنهم فهموا انهم إن لم يرجعوا لله بالتوبة فالغضب آت بلاشك. وكانت الجماعة كلها متفقة برأى واحد ولم يعارض سوى إثنين يوناثان وعزيا. هما قاما على هذا = وفى ترجمة أخرى قاوما هذا. وقد إستغرق العمل 3 شهور فهم إنتهوا فى الشهر الأول وكانوا قد بدأوا فى الشهر التاسع.



الآيات 18-44:- فوجد بين بني الكهنة من اتخذ نساء غريبة فمن بني يشوع بن يوصاداق واخوته معشيا واليعزر وياريب وجدليا. واعطوا ايديهم لاخراج نسائهم مقربين كبش غنم لاجل اثمهم. ومن بني امير حناني وزبديا. ومن بني حاريم معسيا وايليا وشمعيا ويحيئيل وعزيا. ومن بني فشحور اليوعيناي ومعسيا واسمعيل ونثنئيل ويوزاباد والعاسة. ومن اللاويين يوزاباد وشمعي وقلايا هوقليطا وفتحيا ويهوذا واليعزر. ومن المغنين الياشيب ومن البوابين شلوم وطالم واوري. ومن اسرائيل من بني فرعوش رميا ويزيا وملكيا وميامين والعازار وملكيا وبنايا. ومن بني عيلام متنيا وزكريا ويحيئيل وعبدي ويريموث وايليا. ومن بني زتو اليوعيناي والياشيب ومتنيا ويريموث وزاباد وعزيزا. ومن بني باباي يهوحانان وحننيا وزباي وعثلاي. ومن بني باني مشلام وملوخ وعدايا وياشوب وشال وراموث. ومن بني فحث مواب عدنا وكلال وبنايا ومعسيا ومتنيا وبصلئيل وبنوي ومنسى. وبنو حاريم اليعزر ويشيا وملكيا وشمعيا وشمعون. وبنيامين وملوخ وشمريا. من بني حشوم متناي ومتاثا وزاباد واليفلط ويريماي ومنسى وشمعي. من بني باني معداي وعمرام واوئيل. وبنايا وبيديا وكلوهي. وونيا ومريموث والياشيب. ومتنيا ومتناي ويعسو. وباني وبنوي وشمعي. وشلميا وناثان وعدايا. ومكندباي وشاشاي وشاراي. وعزرئيل وشلميا وشمريا. وشلوم وامريا ويوسف. من بني نبويعيئيل ومتثيا وزاباد وزبينا ويدو ويوئيل وبنايا. كل هؤلاء اتخذوا نساء غريبة ومنهن نساء قد وضعن بنين.

نجد هنا أسماء الذين أخذوا نساء وثنيات وذلك تأديباً لهم وعبرة للأجيال القادمة. ولنلاحظ أنه كما أنه هناك سجل يسجل فيه أسماء الذين عادوا لأورشليم، وهو سجل تكريم فهناك سجل لمن خان وتسجل فيه خيانته وكل خطية بلا توبة تذخر لنا غضباً فى يوم الغضب (رو 5:2) فكل خطايانا مسجلة ضدنا.

ونجد أن عدد الأسماء 113 منهم 17 من الكهنة + 10 من اللاويين والمغنيين والبوابين + 86 من العامة. وفى مقدمة هؤلاء يشوع رئيس الكهنة. وهؤلاء قدموا كبش غنم ذبيحة لأجل إثمهم. وأعطوا أيديهم = علامة قول الصدق وفى (25) ومن إسرائيل = أى العامة. وقد رفضت النساء مع أولادهن. وغالباً هم صرفوا النساء والأولاد ومعهم عطايا وهدايا ولكن هذا لم يذكر فهو سفر توبة والكلام هنا عن التوبة. وهكذا فعل إبراهيم مع هاجر وإسمعيل إذ عوضها وصرفها.



ملخص إصلاحات عزرا:-

"منهج عزرا الروحى للإصلاح"

1- عدم الإتكال على ذراع بشرية :- فلم يطلب حماية الملك وجيوشه والله حافظ عليهم فعلاً

2- الصوم:- لتسميع صوتهم فى العلاء. فهو نادى بصوم بالرغم من طول الطريق وصعوبته، وللإتضاع أمام الله. فرحمهم الله وحافظ عليهم وهكذا ينبغى أن نفعل فى بداية كل مشروع.

3- التذلل أمام الله:- فهو بكى وصلى بل وإعترف بأنه أخطأ فهو شعر أن خطايا الشعب هى خطاياه هو فى حق الله. فهل نصلى من اجل إخوتنا الذين يخطئون ونعترف كما لو كنا المخطئين أم هل نبرر أنفسنا ونلقى اللوم على الآخرين.

4- عزل الشر:- بعزل الزوجات الوثنيات. فالإيمان الحق بالرب يتأثر بالإختلاط الشديد (كالزواج) بغير المؤمنين. وعلى كل مؤمن أن يعتزل الشر والخطية.

5- منهج عزرا أى صلاته وإتضاعه ومحبته لشعبه وإعترافه بخطاياهم هو الذى حرك قلوب الشعب فقدموا توبة وبكوا بكاء عظيماً. ونلاحظ أن عزرا لو طلب من الشعب أن ينفصلوا عن زوجاتهم دون أن يصلى ويتذلل امام الله لرفضوا ولثاروا ضده ولتحولت أفراح الرجوع إلى إنشقاقات 2 كو 15، 14:9

كما أرسل الله حجى وزكريا للشعب ليحرك قلوبهم فيبنوا الهيكل أرسل لهم عزرا ليحرك قلوبهم للتوبة، ولإصلاح حالهم روحياً

ولقد وثق الملك الفارسى فى عزرا وأعطاه بعض الصلاحيات فى توقيع العقوبات ولكن حين أتى نحميا كوالى على اليهود، لم يتضايق عزرا من أن سلطاته سلبت منه، بل إهتم بتجميع الكتاب المقدس هل يفهم هذا كل خادم، أنه لو حُرم من خدمة معينة فالله يطلب منه أخرى. هل يفهم الخدام عدم الغيرة من نجاح خادم آخر فى خدمته بل يهتم هو بخدمته التى أئتمنه عليها الله.



انضم لصفحتنا علي الفيس بوك


آخر الأخبار
rss